ماذا تعرف عن الجمعة البيضاء / السوداء

الجمعة البيضاء أو الجمعة السوداء هو يوم تسوق وتخفيضات عالمي بدأ في إطار حل أزمة وتطور ليصبح مناسبة للبيع والشراء بتخفيضات كبيرة في الأسعار.

وتتوافد الحشود الجماهيرية على كبرى المحلات والمتاجر التي تقدم تخفيضات قد تصل إلى 90% وكذلك مواقع التسويق الإلكتروني.

ويؤدي التزاحم في كثير من الحالات إلى وقوع مشادات وتشاجر بين المشترين للفوز بالسلعة قبل نفاذها، كما تتعطل بعض شوارع المرور نتيجة الازدحام.

ماذا تعرف عن الجمعة البيضاء/السوداء

بداية القصة الولايات المتحدة

في القرن 19 وقعت أزمة مالية في الولايات المتحدة عام 1869م أدت لحدوث ضربة كبرى للاقتصاد الأمريكي حيث كسدت البضائع وتوقفت الأسواق عن البيع والشراء.

واتخذت الولايات المتحدة عدة إجراءات لمعالجة الأمر ومن بين ذلك إجراء تخفيضات كبرى على السلع لبيعها بدلا من كسادها.

ولما تعافت الولايات المتحدة ونجحت الفكرة، أصبحت موسماً سنوياً للترويج والتخفيضات، وراحت الشركات والمتاجر تقدم عروضاً وتخفيضات كبيرة قد تصل إلى 90%.

 

موعد الجمعة السوداء

موعد الجمعة السوداء هو يوم الجمعة الذي يلي عيد الشكر في الولايات المتحدة، وموعد عيد الشكر يأتي يوم الخميس الرابع من شهر نوفمبر.

إذن الجمعة السوداء ليس لها يوم محدد ثابت كل عام، لأنه مرتبط بموعد عيد الشكر.

على سبيل المثال، كانت يوم الجمعة السوداء في عام 2017 يوم 24 نوفمبر، وموعدها في عام 2018 يوم 23 نوفمبر.

 

لماذا سميت الجمعة السوداء والجمعة البيضاء

بدأ تداول مسمى الجمعة السوداء للمرة الأولى فى عام 1960م من قبل شرطة مدينة فيلاديلفيا، حيث واجهت الشرطة في هذا اليوم أزمة مرورية وتجمهر العملاء في طوابير طويلة أمام المحلات.

ووقعت حالات فوضى نتيجة الازدحامات والاختناقات المرورية، فوصفت إدارة الشرطة هذا اليوم بالجمعة السوداء، واستخدمت هذا المسمى لإرشاد الناس في هذا اليوم.

وانتشرت الفكرة في العديد من دول العالم واتخاذ هذا اليوم (الجمعة السوداء) يوماً عالمياً للترويج والتخفيضات الكبيرة.

ووصلت الفكرة للمنطقة العربية لكن مع التحفظ على وصف الجمعة السوداء، لأسباب تتعلق بالنهي شرعاً عن سب الزمن والتشاؤم.

وفي عام 2014 أطلق أحد مواقع التسوق الإلكترونى العربية مبادرة لتسمية اليوم يوم الجمعة البيضاء، واختيار اللون الأبيض بدلا من الأسود لخصوصية يوم الجمعة لدى أغلبية العرب من المسلمين.

الشركات والمواقع العربية والأجنبية

تشارك أغلب المواقع الكبيرة المتخصصة فى التسوق الإلكترونى على الإنترنت مثل أمازون، وإيباى، وتقدم عروض وخصومات هائلة على منتجاتها.

ومن أشهر المواقع العربية موقع سوق جوميا، موقع سوق دوت كوم، وتشارك المولات الكبرى الشهيرة في عروض هذا اليوم مثل مول العرب، وكارفور، وهايبر وان.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.