الأربعاء , مايو 29 2024

الربيع الأول في السيرة النبوية | وضاح خنفر | الحلقة 19 السفارة الأولى

نقدم لكم الربيع الأول في السيرة النبوية وضاح خنفر الحلقة 19 السفارة الأولى الموسم الأول، مع ملخص مكتوب للحلقة.

قد يهمك:

banar_group

الربيع الأول في السيرة النبوية

وضاح خنفر

الحلقة 19 السفارة الأولى

ماهي الحبشة قديماً:

كانت الحبشة تطلق على كل المنطقة الواقعة في إفريقيا وفي غرب البحر المتوسط، لم تطلق الحبشة على إثيوبيا الحالية فقط، وإنما كانت تطلق على الأراضي غرب البحر المتوسط وحالياً تشمل إثيوبيا وإريتريا وأجزاء من السودان، وربما جنوباً حتى الصومال كلها كانت تسمى الحبشة.

الحبشة كانت اسم جامع لمجموعة من الأقاليم منها مملكة أكسوم وتنقسم أكسوم إلى مجموعة من الولايات لكل منها أمير أو ملك.

اختلفت الرويات هل الهجرة الأولى كانت قريبة من إريتريا أم في مملكة أكسوم، إلى الأن لم يتوصلوا إلى أين تمت الهجرة الأولى للحبشة، من المذكور أن الصحابة ركبوا البحر ولم يذكر أن الصحابة ذهبوا لرحلة برية بعد البحر.

بدأت الدولة الأكسومية عام 615 تضعف، ذلك العام الذي حدث فيه الهجرة، لأن الدول البيزنطية الرومانية بدأت في الانهيار في 614م، وسيطرت الفرس على الشام، وفي 615م بدأت الدخول لمصر، في ذلك الوقت انقطع الاتصال ما بين أكسوم وما بين حلفائها البيزنطيين.

من هو النجاشي؟

النجاشي ليس اسم لملك لكنه لقب يطلق على ملوك الحبشة، وفي كتب السيرة السائد هو أصحمة بن أبجر.

لم يعرف ملك بهذا الاسم في مملكة أكسوم في تلك المرحلة، لأن المملكة شرعيتها الدينية كانت قائمة على الأرثوذكسية التي تأمن أن عيسى إله، وأن ملك أكسوم لم يكن ميالاً للعقائد الدينية المخالفة الأرثوذكسية التوحيدية (هنا التوحيد ليس التوحيد بالمفهوم الإسلامي ولكن توحيد أن عيسى إله فقط وليس إله وبشر).

إذاً الأغلب والله تعالى أعلم أن الملك الذي تتحدث عنه كتب السيرة هو ملك البحر (الجزء القريب من إريتريا) وليس ملك مملكة أكسوم.

كلمة النجاشي تعني ملك البحر، لذلك قد يكون الملك المذكور هو الذي يحكم منطقة البحر، وكان على علاقة حقيقة مع جزيرة العرب، فكانت بينهم المسافة تقريباً يومين، وكانت العلاقة حميمية بينهم بسبب التجارة بين ذاك الإقليم وبين قريش.

هدف البعثة إلى الحبشة والأبعاد الاستراتيجية لهذه الرحلة:

لم تكن تلك البعثة إنسانية من أجل اللجوء الإنساني لكن كانت ذات أبعاد سياسية ودبلوماسية واستراتيجية، والدليل على ذلك:

أن كثير من الصحابة لم يلتحقوا بالمسلمين حتى بعد هجرة النبي صلى الله عليه وسلم للمدينة، وإنما التحق الكثير منهم مثل جعفر في السنة الخامسة للهجرة في أعقاب غزوة خيبر، أي أنه توجد مهمة يقومون بها في تلك المنطقة وليس لجوء بعيداً عن بطش قريش.

لماذا استضاف هذا الملك النجاشي المسلمين؟

يقال أنه كان لديه ميول توحيدية، وبعد ضعف الدولة البيزنطية أراد أن يتواصل مع طرق جديدة ليستقل بذاته عن مملكة أكسوم التي بدأت تضعف.

وقد أسلم النجاشي وأمر النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة أن يصلوا عليه صلاة الغائب، فقال قوموا وصلوا على أخيكم، وكان يعده كثير من رواة السيرة أنه صحابي.

فشلت قريش في إقناع النجاشي عبر سفيرها عمرو بن العاص.

ماذا فعلوا المسلمين في الحبشة؟

زودوا النبي صلى الله عليه وسلم بالمعلومات، ومارسوا جزءً من الدعوة.

المسلمين في الساحل الارتيري أكثر منه عدداً في مملكة أكسوم حالياً، فكان للبعثة دور مهم وواسع، والأهم أنها أربكت قريش لأنها تعلم أن هناك نطاق للمسلمين قد خرج عن سيطرتها.

لم يكن من المعروف أن يهاجر أحد خارج قبيلته فهذه المبادرة النبوية أربكت قريش بشيء لم تتوقعه ولم تسطع أن تفعل شيء تجاهه.

وتستمر مبادرات النبي صلى الله عليه وسلم، وبدأت قريش تنتقل لخطوة تصعيدية أخرى لكنها كانت خطوة بائسة.

تعليق واحد

  1. صلى الله عليه وسلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *