الأربعاء , نوفمبر 22 2017

دورة الرسوم المتحركة Moho/Anime Studio | الدروس 91 : 100

هذه هى المجموعة العاشرة من دروس دورة الرسوم المتحركة ببرنامج موهو / أنمي ستديو سابقاً Moho/Anime studio، وفيها نتناول إزاحة الطبقات والرسم البياني للحركة، وقشور البصلة onion skins، ومعالج الشخصية الكرتونية، وعمق الميدان، وأنظمة مزج الطبقات، وتصدير المشهد النهائي، وأساليب تصدير المشهد، وخطوات صناعة أفلام الرسوم المتحركة، والقواعد الأساسية للتحريك الكرتوني، وختام الجزء الأول.

درس (91) إزاحة الطبقات والرسم البياني للحركة

نتناول في هذا الدرس من دورة الرسوم المتحركة ببرنامج موهو/أنمي ستديو anime studio/Moho كيفية إزاحة الطبقات وعمل تسلسل لها وطريقة التحكم في الرسم البياني للحركة وذلك من خلال ثلاثة تبويبات أعلى خط الزمن وتتضمن تبويب القنوات Channels ، وتبويب التتابع Sequencer.

درس (92) قشور البصلة onion skins

أداة قشور البصلة Onion Skins ، هى إعداد يظهر قشور الأشكال في الإطارات السابقة واللاحقة لاستخدامها في ضبط الحركة ولا تظهر في الفيلم النهائي.

درس (93) معالج الشخصية الكرتونية

يتيح معالج الشخصية Character Wizard إنشاء الشخصيات الكرتونية بسرعة وسهولة وتخصيص أشكال الوجه والجسد الملابس والحركة وأسلوب الشخصية، ونوضح في هذا الدرس خطوات استخدام معالج الشخصية.

درس (94) عمق الميدان

في هذا الدرس من دورة الرسوم المتحركة ببرنامج موهو/أنمي ستديو Moho/Anime Stuaio نتناول شرح عمق الميدان Depth of Field ، يعني تركيز الكاميرا على نطاق محدد في الصورة وزغللة باقي المشهد.

درس (95) أنظمة مزج الطبقات

يتيح أنمي استديو أنظمة لمزج الألوان blending mode بطرق مختلفة لكل طبقة  ، وهى مفيدة جدا في محاكاة تأثيرات الظل والإضاءة ، وتتعدد أشكال مزج الألوان بتعدد أنظمة المزج.

درس (96) تصدير المشهد النهائي

تقديم أو تصدير المشهد النهائي Export Animation ، هو أمر يستخدم لتشفير محتوى المشروع في شكل فيديو أو فلاش أو صورة على الكمبيوتر أو للرفع على الانترنت وله خيارات تفصيلية للتحكم في جودة المنتج النهائي.

درس (97) أساليب تصدير المشهد

تتعدد أشكال وأساليب تصدير المشهد النهائي حيث يمكن التحكم في شكل التعبئة والحدود والطبقات، وفي هذا الدرس نستعرض هذه الأساليب والتي تتم من خلال نافذة إعدادات المشروع.

درس (98) خطوات صناعة أفلام الرسوم المتحركة

يستغرق فيلم الكرتون عدة خطوات حتى يصل لصورته النهائية وهى كتابة السيناريو ، وتصميم القصة المصورةstoryboard  ، ثم رسم وبناء الشخصيات الكرتونية وخلفيات المشاهد والدعامات المساعدة ، يليها تسجيل الحوارات الصوتية وإضافة التأثيرات وتغيير النبرات اللازمة ، ثم البدء في تنفيذ المشاريع لقطة بلقطة وتركيب الحوار وإجراء عمليات التحريك.

يليها إضافة المؤثرات الصوتية والخلفيات الموسيقية المناسبة ، ثم تصدير كل لقطة في فيديو مستقل بالأرقام المسلسلة للقطات ، وفي النهاية يتم تجميع كل المقاطع في فيديو واحد من خلال برنامج مونتاج وعمل مقدمة وخاتمة للفيلم ، ثم إجراء المراجعة النهائية وتعديل ما يلزم.

درس (99) القواعد الأساسية للتحريك الكرتوني

يخضع التحريك الكرتوني لعدد من القواعد التي تضفي المرونة والحياة على الشخصية الكرتونية ، وهذه أبرز القواعد المختارة من كتاب والت ديزني  The Illusion of  Life: Disney Animation وهى الانكماش والتمدد squash & stretch والتوقع anticipation والمتابعة follow through والتداخل overlapping والمبالغة exaggeration.

درس (100) ختام الجزء الأول

 

دورة الرسوم المتحركة | الجزء الأول | موهو Moho

تطبيقات الرسوم المتحركة | الجزء الأول | موهو Moho

جديد موهو 12

دورة الرسوم المتحركة | الجزء الثاني| موهو Moho

دليل موهو

فن تحريك الكرتون

فن الكاريكاتير

 

تابع أيضاً:

دورة الرسوم المتحركة Moho/Anime Studio | الدروس 1 : 10

دورة الرسوم المتحركة Moho/Anime Studio | الدروس 11 : 20

دورة الرسوم المتحركة Moho/Anime Studio | الدروس 21 : 30

دورة الرسوم المتحركة Moho/Anime Studio | الدروس 31 : 40

دورة الرسوم المتحركة Moho/Anime Studio | الدروس 41 : 50

دورة الرسوم المتحركة Moho/Anime Studio | الدروس 51 : 60

دورة الرسوم المتحركة Moho/Anime Studio | الدروس 61 : 70

دورة الرسوم المتحركة Moho/Anime Studio | الدروس 71 : 80

دورة الرسوم المتحركة Moho/Anime Studio | الدروس 81 : 90

دورة الرسوم المتحركة Moho/Anime Studio | الدروس 91 : 100

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.