///////

أعلام الرسامين في فن الكاريكاتير (2)

لمع العديد من رسامي الكاريكاتير العرب وتركوا أثرهم في وجدان الشعوب برسوماتهم ، وفي هذه السلسلة نرصد أبرز الأعلام الرسامين في هذا الفن ونماذج من رسومهم .

موقع اسكتشات

مصطفي حسين … فلاح كفر الهنادوة

رسام كاريكاتير مصري شهير في جريدة الأخبار المصرية ، وصاحب أشهر الشخصيات الكاريكاتيرية التي تحولت إلى مسلسلات تليفزيونية كوميدية منها مسلسل قط وفار و ناس وناس.

ولد عام 1935م وتخرج من كلية الفنون الجميلة بجامعة القاهرة عام 1959م ، وعمل في دار الهلال وصحيفة المساء ثم صحيفة “أخبار اليوم” حيث شكل مع الكاتب أحمد رجب أعمالاً ثنائية ، فكان رجب يكتب الأفكار وحسين يرسمها ، وعمل كذلك بمجلة “آخر ساعة” ، ثم صحيفة “المصري اليوم”.

ابتكر مصطفى حسين العديد من الشخصيات الكاريكاتيرية كشخصية كمبورة وعبده مشتاق وفلاح كفر الهنادوة.
فاز بجائزة الدولة التقديرية ، و‏الجائزة الفضية في مهرجان “إكشهير” بتركيا 1974م ، ونوط الامتياز من الطبقة الأولى عام 1985م ، وجائزة الدولة التشجيعية في الآداب من المجلس الأعلى للثقافة، عام 1985، والجائزة الثانية قي الملتقى العالمى لفن الكاريكاتير بإمارة دبى عام 2000 ، وجائزة الدولة التقديرية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة، عام 2003.‏
عمل ‏رئيساً لتحرير مجلة الكاريكاتير عام 1989 ، ورئيساً للجمعية المصرية للكاريكاتير 1993م ، وهو ‏عضو بالمجلس الأعلى للرسم عام 2002.م ، وبالمجالس القومية للكاريكاتير عام 2002م ، وعضو بهيئة التدريس بكلية الفنون الجميلة عام 2002م ، و‏نقيب الفنانين التشكليين عام 2002م ، واشترك في تأسيس مجلة للرسم عام 1964 ، وفي أول فيلم للرسوم المتحركة لمؤسسة السينما عام 1965م

توفي مصطفى حسين عام 2014م

mos (1) mos (1) mos (2) mos (3) mos (4) mos (5) mos (6) mos (7) mos (8)

========

ناجي العلي .. الصبي حنظلة

من أبرز رسامي الكاريكاتير الفلسطينيين ، له أربعون ألف رسم كاريكاتوري ، ولد عام 1937م ، وهاجر مع أهله إلى مخيمات جنوب لبنان 1948م ونشرت له أولى رسوماته خلال هذه الفترة في مجلة “الحرية” ، واعتقلته القوات الإسرائيلية وهو صبي ، فكان يقضى وقته بالرسم على جدران الزنزانة ، كما اعتقله الجيش اللبناني أكثر من مرة .

عمل محررا ورساما في صحف الطليعة الكويتية، والسياسة الكويتية، والسفير اللبنانية، والقبس الكويتية، والقبس الدولية، ومن أبرز شخصياته الكاريكاتيرية ، شخصية “حنظلة” الصبي الفلسطيني ذو العشر سنوات ، والذي يعلق على الأحداث بجرأة ونقد لاذع ، وشخصية “فاطمة” الزوجة الفلسطينية التي لا تهادن، بعكس شخصية زوجها الذي ينكسر أحيانا.

من مقولاته : “اللي بدو يكتب لفلسطين، واللي بدو يرسم لفلسطين، بدو يعرف حالو: ميت!”، واغتيل في لندن عام 1987م ، وأصابع الاتهام تشير للموساد الإسرائيلي وعناصر من منظمة التحرير الفلسطينية.

قام الممثل المصري نور الشريف بعمل فيلم له باسم ناجي العلي أثار ضجة في وقتها وطالب بعض المحسوبين على الحكومة المصرية بمنع الفيلم، بسبب انتقاده للنظام المصري.

nagi (1)nagi (1) nagi (2) nagi (3) nagi (4)

========

رشيد محمد السليم .. أول رسام كاريكاتير رياضي بالخليج العربي

رسام كاريكاتير سعودي ، حاصل على بكالوريوس التربية الفنية ، ومُتخصص في الشأن الرياضي، عمل في صحيفة الرياض السعودية ، وصحيفة الجزيرة ، هو أول رسام كاريكاتير رياضي بالخليج العربي ، رسم الواقع الرياضي بقالب ساخر ، ويجيد النقد اللاذع بجرأة.

saleem (3) saleem (4) saleem (5) saleem (6) saleem (8) saleem (9) saleem (2)

تابع أيضا

فن الكاريكاتير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.