الأربعاء , نوفمبر 22 2017

ألعاب سمر وذكاء (3)

مجموعة من ألعاب السمر والذكاء، تشمل ألعاب حركية للمنافسة بين الأفراد والمجموعات، وألعاب تخاطب ملكة الذكاء والتفكير وسرعة الوصول إلى الحلول.

1- تكرار بلا خطأ :

كرر الجملة التالية 5 مرات بدون تلعثم :
(( أرنبنا فى منور أنور وأرنب أنور فى منورنا ))

2- صحابة وصحابيات :

يشارك فى اللعبة عدد من المتسابقين ، يذكر كل متسابق اسم صحابى أو صحابية بالتناوب بدون تكرار ، ومن لا يعرف يخرج من اللعب .

3- جمع الحصى :

يوضع على الأرض عدد فردى من الحصاوات بشكل متناسق على مسافات متساوية ، ويشارك فى اللعبة فريقان والفريق الواحد يتكون من اثنين من المتسابقين
يقف الأول فى أحد الأركان ويقوم الثانى بجمع الحصى ، يلتقط واحدة ثم يضعها فى يد زميله ثم يلتقط الثانية وهكذا ، والفريق الفائز من يجمع أكثر.

4- الشيكولاتة والخيط :

تعلق قطعة شيكولاتة فى منتصف خيط ، ثم يوضع طرف الخيط فى فم أحد المتسابقين ، والطرف الثانى فى فم المتسابق الثانى ، ثم يحاول كل متسابق أن يصل لقطعة الشيكولاتة بفمه بدون استخدام يده .

5- ألعاب الشاطئ :

يقوم كل فريق بتكوين هرم من الرمال فى مدة دقيقتين ، وأعلى هرم هو الفائز .

6- حاول تفكر :

أربع عصيان وضعناها على الأرض فى  شكل كأس به قطعة حصى (كما بالشكل المجاور)  ، كيف يمكنك تحريك عصاتين فقط بحيث يتكون شكل الكأس مرة أخرى وقطعة الحصى خارج الكأس ؟

02

7- لعبة أين الكنز

** يتنافس في اللعبة العديد من الفرق ، وكل فريق يتكون من عدد من الأفراد ، يتسلم كل فريق أول خطاب وينفذ ما فيه حتى يصل لمكان الخظاب الثاني ، ومنه إلى الثالث ، حتى يصل للكنز ويفوز به.

وكل خطاب مكتوب بطريقة مشفرة ، ومعه دليل لفك الشفرة واستبدال الحروف لتتكون الجمل ويفهم الرسالة ومن ثم ينفذ المطلوب فيها.

وفي كل خطاب (أو بعضه) مطلوب تنفيذ أمر ما ، مثل إحضار قطعة حجر أو عشب وتسليمها لشخص ما وإخباره بكلمة سر معينة حتى يقوم الشخص بتسليم الخطاب الثاني للفريق ،  ويستلم الفريق الخطاب الثاني ويفك شفرته وهكذا حتى يصل للخطاب الأخير الذى يصف له مكان الكنز فينطلق نحو هذا المكان ويبحث عن الكنز ، والفريق الذى يصل للكنز أولاً هو الفائز .

وعادة ما يكون هناك اختلاف بين محتوى خطابات كل فريق.
ملاحظات :
•    يفصل بين الحرف والحرف بعلامة        –
•    يفصل بين الكلمة والكلمة بعلامة        /
•    تكتب أحيانا بعض الجمل بدون شفرات
•    الفريق الذى يصل للكنز (صدفة) بدون الخطاب الأخير لا يعتبر فائزا
مثال للنص المشفر :
أهلا بكم فى / 24-12-32-2-21-35/ 1-34-25/ 1-23-22-25-11/ عليك بالذهاب إلى / 13-5-10-35/ 2-5-27-32-10-26-32/ 6-20-10-35/ ستجد على بعد / 7-24-12/ 7-16-27-32-3/ ……

أين الكنز

تابع أيضاً :

ألعاب سمر وذكاء (1)

ألعاب سمر وذكاء (2)

ألعاب سمر وذكاء (3)

اختبر ذكاءك … ألعاب ومسابقات للأذكياء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.