/////// ////
الإثنين , مارس 27 2017

المونتاج ببرنامج فيغاس – درس (83) تصميم المنظور

موقع اسكتشات

هذا الدرس يقدم فكرة مبتكرة ببرنامج فيغاس Vegas وهى كيفية تصميم الرسوم في هيئة منظور وتطبيق ذلك على الصور أو الفيديو.

وفكرة الدرس مبنية على أساس تصميم شكل باستخدام فلتر قطاعة الحلوى كمثال، وحفظ الملف، ثم استيراد الملف نفسه داخل المشروع وإدراكه في تراك سفلي وتغيير حجمه، فيؤدي ذلك لعمل شكل يشبه المنظور.

ولأن لأن التراك السفلي يحوي نفس الملف، فإنه لا يستطيع إظهار التعديلات إلا عندما يتم إغلاق المستند ثم إعادة فتحه من جديد.

ويمكن عمل منظور متتابع عن طريق إزاحة المقطع الموجود بالتراك السفلي، كما يمكن عمل شفافية متدرجة للأشكال المتكررة، وكذلك يمكن عمل تدوير متتابع، وتصميم العديد من الأفكار في تصميم الرسوم وتطبيق ذلك على مقاطع الصور وغيرها.

 

وللمزيد عن المونتاج بالسوني فيجاس يمكن متابعة هذه الروابط عبر موقع اسكتشات

banar_group

banar_group

والجزء الثاني من دورة المونتاج ببرنامج سوني فيغاس برو Sony Vegas pro يتناول تطبيقات عملية على كيفية إنشاء القوالب templates والمشاريع Projects وإجراء الخدع المختلفة ، وعرض أفكار مبتكرة ومتقدمة في استخدام التأثيرات والفلاتر والأقنعة والانتقالات وغير ذلك، وهى دروس متجددة يتم شرحها على أحدث إصدارات البرنامج Vegas pro 13, Vegas pro 14.

وتتضمن التطبيقات عرض أفكار لتحويل الفيديو إلى رسوم خطية، وكيفية عمل القناع اللوني، وهى طريقة جيدة لتركيز عين المشاهد على أجزاء محددة في الفيديو ، وهى مفيدة في الفيديوهات الإعلانية والتسويقية.

كما تتعرض التطبيقات لعمل زغللة أو ضبابية على جزء من الفيديو ، وهى تستخدم لإخفاء الوجود أو الشعارات من زوايا الفيديو ، وكذلك لإخفاء بعض النصوص أو الأجزاء غير المرغوب فيها داخل الفيديو.

كما تقدم أفكاراً إبداعية لعمل الخدع المتعلقة بتجميد الحركة Time freeze ، وهى طرق مميزة لعمل مقاطع خيالية ، أو لقطات إعلانية، أو خدع سحرية ، وتتم باستخدام التقاط صورة من الشاشة مع استخدام القناع mask .

وتطرح بعض الأفكار التي يمكن تصميمها من خلال فلتر القواطع وإنشاء رسوم هندسية لبعض الأشكال باستخدام المسطحات اللونية أو مقاطع الفيديو أو الصور.

كما تتضمن دروساً في خدع وحيل الإخفاء، حيث تقدم مجموعة من الحيل والخدع في إخفاء أجزاء من الفيديو وضبط الإضاءة المتغيرة للأماكن المخفية، وهي مفيدة لعمل مقاطع خيالية مختلفة.

وفي التطبيقات شرحاً عملياً لإنشاء قالب دائري ثلاثي الأبعاد 3D، حيث يشرح خطوات تنفيذ هذا القالب بطريقة سهلة تفتح آفاقاً واسعة لتصميم أشكال وقوالب مختلفة على نفس نمط هذا المشروع.

كما تتضمن أفكاراً لكتابة النص بشكل مجسم ثلاثي الأبعاد من خلال مزج بعض فلاتر فيغاس برو، وهى مفيدة لعمل مقدمات (انترو) للأعمال الفنية أو مقاطع الفيديو عامة .

ونستعرض تطبيقاً في عمل خريطة التركيب الطولية  Height Map، وفيها نشرح استخدام خريطة ألوان الفيديو أو الصورة أو النص لعمل تشوهات على مقطع آخر ، وهى تعطي تأثير العدسات المقعرة أو المحدبة الممزوجة بخريطة المقطع ، ومنها ما يعطي تأثير الزجاج وغيرها.

كما نطرح فكرة مبتكرة لتصميم تأثير الآلة الكاتبة typewriter وظهور النص بشكل متنامي مع مرور الوقت من خلال برنامج فيغاس برو، والفكرة مبنية على تصميم النمو يدوياً بطريقة عشوائية وتركيب المؤثر الصوتي عليها.

ونقدم كذلك فكرة عمل الأرضية اللامعة mirror التي تعكس الفيديو أو الصورة أو النص مثل المرايا ، كما نشرح كيفية عمل قالب حائط الصور images wall وفكرة هذا القالب مبنية على تصميم لوحة من المقاطع أو النصوص أو الرسوم على حائط أو لوحة كبيرة ، ثم تكبير الصورة على جزء من هذه اللوحة والانتقال من جزء لجزء مع عمل تنامي متزامن ، وهى طريقة مفيدة لعمل بعض المقدمات أو إجراء شروحات رسومية ، كما أنها تفيد في تكوين بعض اللقطات في إخراج الفيديو كليب والمقاطع الغنائية وغيرها من خلال فيغاس برو.

وتقدم التطبيقات ببرنامج فيغاس برو Sony Vegas pro فكرة رياضية لعمل نص متحرك ومتكرر بشكل تلقائي أسفل الشاشة (الجزء السفلي من الفيديو) والتي تستخدم عادة في عرض نصوص الأخبار أو التنويهات وغيرها  ، والفكرة مبنية على نسخ النص بعد تحريكه على تراكين وحفظ المشروع ثم استخدام ملف المشروع داخل مشروع آخر في برنامج سوني فيغاس ، وتمديد المقطع لأي مدة زمنية مع التكرار التلقائي المستمر.

كما تطرح فكرة تصميم شعار شفاف متحرك في زاوية الفيديو، وكيفية الاستفادة من أدوات البرنامج لتصميم لوجو متحرك في شكل ثلاثي الأبعاد ووضعه في إحدى زوايا الشاشة ويظل متحركاً بصورة مستمرة.

كما تتميز التطبيقات بعرض طرق وأفكار لتصميمات قوالب متنوعة ومنها قالب شرائح طولية متتالية مائلة لعرض مقاطع الصور أو الفيديو وبأي عدد من المقاطع، وقالب كروت الصور والفيديو وهو عبارة عن مقاطع صور أو فيديو تظهر في شكل كروت متحركة ومتتالية باستخدام أدوات بسيطة وبعض الفلاتر، وقالب كروت متنامية للصور والفيديو يعرض مقاطع الفيديو أو الصور بشكل متنامي للأمام ، كل مقطع تلو الآخر، وقالب الكتاب البسيط والذي يقدم فكرة مميزة وبسيطة لتصميم صفحات كتاب متحركة وبها الصور أو الفيديوهات ، وهى طريقة جيدة وبسيطة لاستعراض عدد من المقاطع باستخدام برنامج فيغاس برو Vegas pro.

وتشمل التطبيقات تصميم لوحة متحركة ثلاثية الأبعاد وهو مشهد في بيئة ثلاثية الأبعاد وفيه يتم الانتقال بالكاميرا وعمل تكبير zoom على الأجزاء المطلوبة، كما تشمل تصميم قالب شريحة مجزأة أفقياً وفيه يتم تقسيم مقطع الفيديو أو الصورة وتجزئته على عدة تراكات ومن ثم تصميم العديد من الأفكار في التحريك وإضافة التأثيرات الجزئية.

كما تطرح التطبيقات أفكاراً جديدة يتم نشرها لأول مرة ومنها طريقة رسم الزخارف والأشكال الهندسية عن طريق الحروف والأرقام والرموز ، وفيها يتم إدراج مقطع نصي في تراك ، ونسخ هذا المقطع على عدة تراكات كنسخ مرجعية ، وكل تراك له زاوية تدوير مختلفة، كذلك فكرة تصميم الإطارات بالقناع وتقوم على تصميم الإطارات الزخرفية باستخدام القناع مع معكوس التراكات، وفيه ندرج مسطح لوني على تراك ومن إعدادات القناع نصمم وحدة زخرفية في ربع الشاشة ثم نصمم تحريك لهذه الوحدة الزخرفية ، وننسخ هذا المقطع على 3 تراكات مع عمل إنعكاسات أفقية ورأسية مختلفة للتراكات، كما تطرح أفكراً لعمل تصميم المنظور، وتطبيق ذلك على الصور أو الفيديو، وفكرة الدرس مبنية على أساس تصميم شكل باستخدام فلتر قطاعة الحلوى كمثال، وحفظ الملف، ثم استيراد الملف نفسه داخل المشروع وإدراكه في تراك سفلي وتغيير حجمه، فيؤدي ذلك لعمل شكل يشبه المنظور.

ونقدم تطبيقاً عمليا لكيفية الاستيراد من الفوتوشوب حيث يسمح برنامج فيغاس برو Vegas pro باستيراد ملفات الفوتوشوب بصيغة psd وتوزيع طبقات الملف على تراكات برنامج فيغاس، ومن ثم إجراء تحريك لكل تراك على حدة وإضافة التأثيرات والانتقالات وغير ذلك، ولكي تظهر الطبقات بشكل سليم داخل برنامج فيغاس يجب دمج أساليب الطبقات layer styles داخل كل طبقة لأن الفيغاس لا يتعرف على خصائص الأسلوب، ويتم ذلك بالنقر على الطبقة بالزر الأيمن داخل برنامج فوتوشوب Photoshop ومن القائمة المختصرة نختار rasterize layer style، فيتم دمج الأساليب وتحويلها إلى رسوم نقطية داخل الطبقة.

كما تتضمن التطبيقات خطوات الرسم بالنصوص أو المعروف بفن التيبوغراف typography، وهو عبارة عن تكوين أشكال ورسوم جمالية باستخدام الحروف والكلمات، ويمكن عمل ذلك ببرنامج فيغاس برو Vegas Pro، وهو فن يعتمد بالدرجة الأولى على إبداع المصمم واختياراته المناسبة للتكوين والخطوط والتأثيرات بالإضافة لطرق التحريك.

ودروس الجزء الثاني من دورة المونتاج ببرنامج فيغاس برو Vegas Pro هي تطبيقات متجددة ومستمرة أهم ما يميزها هو طرح أفكار إبداعية جديدة وسهلة التطبيق، وتساهم بشكل ملحوظ في تطوير أداء مستخدمي برنامج فيغاس برو، ويتم عرض التطبيقات تباعاً عبر موقع اسكتشات دوت كوم www.eskchat.com وعبر قناة اسكتشات على اليوتيوب.

نشير إلى أن الجزء الأول من دورة مونتاج الفيديو والصوت ببرنامج فيغاس برو والتي تصل لنحو 60 درساً تعليمياً يقدم شروحات شاملة للبرنامج من البداية وحتى الاحتراف، وهى دورة متفردة بهذا الشمول في الوطن العربي خاصة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.