اعتباراً من هذا الدرس من دورة المونتاج ببرنامج سوني فيجاس Sony Vegas تبدأ سلسلة دروس الهندسة الصوتية و أساسيات الصوت ويبدأ هذا الدرس بأساسيات ضبط الصوت، حيث يوفر الفيغاس أدوات وأوامر لضبط الصوت، مع إمكانية عمل مزج بين الأصوات وإضافة تأثيرات وفلاتر متعددة، كما يوفر نوافذ ولوحات خاصة بالميكسر وإمكانية تصدير ملفات صوتية فضلا عن ملفات الفيديو.
وفي العادة عند إدراج مقطع فيديو على خط الزمن، يظهر له تراكين واحد للصوت وواحد للصورة، ويمكن -إن أردنا – نحذف تراك الصورة ونكتفي بالصوت، ويمكن توسيع عرض تراك الصوت لرؤية الموجات الصوتية بصورة أوضح.
الهندسة الصوتية| أساسيات ضبط الصوت| درس 46| فيغاس برو Vegas pro
نبدأ أولا بعرض أساسيات ضبط الصوت وطرق التحكم في رفع وخفض وكتم الصوت، حيث يمكن ضبط الصوت على مستوى المقطع الصوتي أو على مستوى التراك بكل مقاطعه الصوتية أو مستوى المشروع بكل تراكاته الصوتية، فعلى مستوى المقطع الواحد يتم خفض الصوت بسحب المؤشر الأفقي من أعلى المقطع إلى أسفل، وعند سحبه لأسفل المقطع يؤدي لكتم الصوت، وعند رفعه يرتفع الصوت.
ويمكن عمل دخول تلاشي متدرج للصوت في بدايته بسحب الزاوية العلوية للداخل فيتدرج الصوت من التلاشي إلى الارتفاع، كما يمكن عمل تلاشي خروج في نهاية المقطع بنفس الطريقة لكن من الجهة الأخرى، كما يمكن كتم الصوت من مفاتيح المقطع، والنقر على كتم mute، كما يمكن التحكم في رفع وخفض الصوت باستخدام فلاتر الصوت والتي سنتعرض لها لاحقا إن شاء الله.
وعلى مستوى التراك الواحد يتم التحكم في مستوى الصوت من مؤشر حجم الصوت برأس التراك ومنه يمكن رفع وخفض وكتم الصوت، كما يمكن عمل تحكم متقدم باستخدام أغطية الصوت فيمكن إضافة غطاء لحجم الصوت، ومن ثم إضافة نقاط لرفع الصوت في أجزاء وخفضها في أجزاء أخرى من التراك، كما يمكن عمل غطاء لكتم الصوت وإضافة نقاط لكتم الصوت في مواضع محددة بالتراك، كما يمكن أيضا التحكم في حجم الصوت باستخدام الفلاتر.
وضبط الصوت على مستوى المشروع، أي بكل التراكات الصوتية، فيتم من خلال نافذة الصوت الرئيسية ماستر master، عن طريق رفع وخفض المؤشر الرئيسي فيتم التطبيق على المشروع، ومنه كذلك يمكن كتم الصوت، كما يمكن عمل غطاء صوتي للمشروع ككل بفتح قائمة عرض view واختيار ناقل الصوت audio bus tracks، فيظهر مسار ناقل الصوت ويمكن من خلاله اضافة نقاط وعمل تحكم متقدم ، هذا فضلا عن التحكم باستخدام الفلاتر.
الهندسة الصوتية| طرق توزيع الصوت| درس 47| فيغاس برو Vegas pro
ينقسم الصوت إلى 3 أنواع حسب عدد قنواته، صوت أحادي Mono، وصوت ثنائي Stereo، وصوت محيطي surround، ويشرح هذا الدرس من دورة المونتاج ببرنامج سوني فيجاس Sony Vegas هذه الأنواع والفرق بينها وكيفية توزيع الصوت في كل نوع داخل برنامج الفيغاس.
النوع الأول وهو الصوت الأحادي Mono، وفي هذا النوع يتم دمج كل الأصوات على قناة واحدة، فيظهر الصوت بمستوى واحد لا يميز بين الصوت القريب أو البعيد، ولا يحتاج هذا النوع إلا إلى سماعة واحدة، وعادة ما يكون حجم ملف الصوت صغيراً.
النوع التاني الصوت الثنائي Stereo، وفيه يتم توزيع الأصوات على قناتين، واحدة للسماعة اليمنى عادة، والأخرى للسماعة اليسرى عادة، وهى تعطي جودة أعلى من الصوت الأحادي مونو، وتناسب الأغاني لفصل الموسيقى في قناة، والغناء في قناة، وهذا هو النظام الشائع.
النوع التالت صوت محيطي surround، وقنواته متعددة وتزيد عن اثنين، ومن أمثلته الشهيرة 5.1 surround، ويتطلب هذا النوع وجود عدة سماعات يتم توزيعها في الغالب في محيط القاعة أو الغرفة، فتعطي إيحاء بمحاكاة الصوت في بيئته الطبيعية، وهذا النظام يتطلب وجود كارت صوت متعدد المخارج حتى يمكن فصل الأصوات.
وبرنامج فيغاس برو Vegas pro يتيح إمكانية توزيع الأصوات بأي من هذه الأنظمة، والوضع الافتراضي بالبرنامج تم ضبطه على نظام ستريو، وتوزيع كل تراكات الصوت على القناتين بالتساوي، ويمكن تعديل هذه الخيارات وتوجيه بعض التراكات للسماعة اليمنى فقط بتحريك مؤشر التوزيع في رأس التراك، وتوجيه صوت تراكات أخرى للسماعة اليسرى، أو توزيع الصوت على القناتين بنسب محددة.
ويتيح البرنامج إمكانية فصل أصوات المقاطع واستخدام صوت إحدى القناتين، وذلك بالنقر عليه بالزر الأيمن ثم اختيار القنوات channels ومنها نختار إما Both وهو وضع الاستريو الافتراضي وإما Left Only لتشغيل صوت القناة اليسرى فقط وإما Right Only لتشغيل صوت القناة اليمنى فقط وإما Combine فيقوم بدمج القناتين واستخدامها كقناة أحادية مونو أو Swap وتقوم بتبديل القناتين.
وعند الرغبة في العمل بنظام الصوت المحيطي، نفتح خصائص المشروع properties، ثم تبويب الصوت، ومنه نغير نظام الصوت استريو إلى نظام 5.1 surround، وسنلاحظ تغيير إعدادات التوزيع في رؤوس التراكات إلى النظام المحيطي ويمكن توزيع صوت التراك بتحديد اتجاهه من لوحة التوزيع.
تابع أيضاً:
-
أساسيات المونتاج | دروس فيغاس برو | 1 : 6
-
تأثيرات الانتقالات | دروس فيغاس برو | 7
-
الكروما والزغللة وتصحيح الألوان | فيغاس برو | 8 : 12
-
الأشعة والتقعير والدوامة | تأثيرات سوني فيغاس | 13 : 17
-
إلغاء اهتزاز الفيديو | 18 : 22
-
كتابة النصوص والتترات | 23 : 26
-
أدوات التراك والتراك موشن | 27 : 29
-
أنماط التركيب والتأثير 3D | 30 : 31
-
مفاتيح الحركة | 32 : 35
-
زغللة الحركة motion blur| 36 : 37
-
العلامات والمناطق والأوامر البرمجية | 38
-
فصل الصوت عن الصورة | 39 : 40
-
نسخ التنسيق | 41 : 42
-
المعاينة وخطوط الإرشاد | 43 : 44
-
قصاص الميديا Trimmer| 45
-
أساسيات الصوت والهندسة الصوتية | 46 : 47
-
إزالة التشويش والضوضاء وإضافة صدى الصوت | 48 : 49
-
تغيير الصوت وتسريعه واهتزازه | 50 : 52
-
الإيكولايزر والكورال وارتداد الصوت | 53 : 55
-
فلاتر صوتية أخرى | 56
-
القوالب والريندر | 57 : 58
-
أنواع الفيديو والفرق بينها | 59 : 60
سوني فيغاس، sony vegas، فيغاس برو، Vegas pro، فيغاس 14، سوني فيغاس 14، فيغاس 15، سوني فيغاس 15، فيغاس 16، سوني فيغاس 16، عمل فيديو احترافي، دورة مونتاج، كورس مونتاج، الهندسة الصوتية، video editing، قالب فيغاس، فلاتر سوني فيغاس، تأثيرات سوني فيغاس، vegas pro 14 ، vegas pro 15 ، vegas pro 16 ، sony vegas pro 14 ، sony vegas pro 15 ، sony vegas pro 16 ، sony vegas pro 2017، sony vegas pro 2018، الكروما
السوني فيغاس، دروس سوني فيغاس للمحترفين، دروس سوني فيغاس، سوني فيغاس، شرح برنامج سوني فيغاس، فيغاس برو، ازالة التشويش من الصوت سوني فيغاس، قوالب سوني فيغاس احترافية، تعليم سوني فيغاس، قوالب سوني فيغاس، قالب سوني فيغاس، تأثيرات سوني فيغاس، دورة سوني فيغاس، مؤثرات سوني فيغاس، مونتاج سوني فيغاس، دروس سوني فيغاس للمبتدئين، تعلم المونتاج سوني فيغاس، فلاتر سوني فيغاس، سوني فيغاس 16، فيغاس برو 365، فيغاس برو 16، فيغاس برو 15، فيغاس برو 14، فيغاس برو 13، فيغاس برو 12، فيغاس برو 11