في هذين الدرسين من دورة المونتاج ببرنامج سوني فيجاس Sony Sony Vegas نستكمل سلسلة دروس المسارات (التراكات)، ونتناول أنماط التركيب Compositing mode، وكيفية إضافة التأثير ثلاثي الأبعاد للفيديو 3D.
أنماط التركيب والتأثير 3D
التأثير ثلاثي الأبعاد 3D
درس 30| فيغاس برو Vegas pro
برنامج سوني فيغاس برو يتيح العمل في بيئة ثلاثية الأبعاد، وتحريك تراك الفيديو على محور العمق z.
ولتحويل التراك إلى ثلاثي الأبعاد، ننقر على التراك موشن، ومن قائمة التركيب نختار 3D Source Alpha، فتظهر إعدادات وأدوات التحكم ثلاثية الأبعاد.
من قائمة Layout نحدد طريقة عرض التراك، وهى تتيح رؤية التراك من كافة الاتجاهات.
ويمكن تحجيم التراك بالنقر على إحدى الزوايا والسحب للداخل أو للخارج.
لتحريك التراك ننقر داخل المستطيل مع السحب، ونحرك الماوس أفقيا أو رأسيا.
لتدوير التراك أفقيا نقف على المحور الأفقي x ونسحب بالماوس، ولتدويره رأسيا نقف على المحور الرأسي y ونسحب بالماوس، ولتدوير التراك حول خط العمق نقف على دائرة المحور z ونسحب بالماوس.
كما يمكن إجراء التعديلات بدقة باستخدام القيم الرقمية من لوحة المهام يسار النافذة:
- x للتحريك الأفقي.
- y للتحريك الرأسي.
- z للتحريك في العمق.
- كما يمكن التحكم في الحجم والتدوير والإزاحة.
شاهد درس : التأثير ثلاثي الأبعاد 3D
أنماط التركيب والدمج Compositing mode
درس 31| فيغاس برو Vegas pro
أنماط التركيب Compositing mode هى أنظمة لخلط محتويات التراك الحالي بالتراكات السفلية اعتماداً على درجات الألوان والإضاءة والشفافية بكل تراك.
Compositing mode تشمل:
-
نظام Source Alpha أي بدون تركيب.
-
نمط الإضافة Add .
-
نمط الطرح Subtract
-
نمط الدمج الداكن Multiply (Mask)
-
نمط القطع Cut
-
نمط الدمج الفاتح Screen
-
نمط المضاعفة multiply
-
نمط التباين Overlay
-
نمط الضوء الحاد Hard Light
-
نمط التحايل اللوني Dodge
-
نمط الحرق اللوني Burn
-
نمط اللون الأغمق Darken
-
نمط اللون الأفتح Lighten
-
نمط فرق الألوان Difference
-
نمط الفرق التربيعي Difference Squared.
الإعداد الافتراضي بالقائمة هو Source Alpha أي ظهور التراك الحالي بألوانه وإضاءته الطبيعية بدون تركيب.
وفي نمط التركيب Add أي إضافة، يتم إضافة ألوان التراك الحالي على التراكات السفلية وخاصة في المجموعات المركبة، فيؤدي لدمج الألوان بكل وحدة بكسل وظهور ألوان فاتحة تميل للسطوع.
أما النمط Subtract أي الطرح، فيقوم بطرح قيم ألوان التراك الحالي من قيم ألوان التراك السفلي فتنتج ألوانا جديدة في المساحة المشتركة.
وفي النمط Multiply (Mask) أي الدمج الداكن، فيتم دمج الألوان الغامقة للتراك الحالي على التراك السفلي ويصبح كالقناع، وهذا النمط يعتبر الجزء الشفاف كأنه لون أسود، ويظهر محتوى التراك الحالي كأنه قناع للتراك السفلي.
وفي نمط Cut أي القطع، فيقوم بقطع ألوان التراك الحالي من التراك السفلي، فيظهر محتوى التراك العلوي كأنه ظل فقط لكافة الألوان.
وفي النمط Screen أي الدمج الفاتح، فيقوم بدمج الألوان الفاتحة للتراك الحالي على التراك الأسفل ، وهو عكس النمط السابق multiply.
وفي حالة النمط Overlay أي التباين فيتم عمل تباين كبير بين الألوان الفاتحة والغامقة ، ويعتبر هذا النمط هو دمج للنمطين multiply و screen معاً.
وفي النمط Hard Light أي الضوء الحاد، فيضيف الألوان الواضحة للتراك الحالي مع وجود حدة في التأثير وتشبه تأثير ضوء الكشاف الشديد والمركز، ويعتبر الجزء الشفاف كأنه لون أسود.
أما النمط Dodge أي التحايل اللوني، فيقوم بدمج الألوان الفاتحة للتراك الحالي على التراك الأسفل مع زيادة السطوع والإضاءة.
وعند اختيار النمط Burn أي الحرق اللوني فيت تغميق ألوان الخلفية حسب درجات ألوان التراك الحالي.
والنمط Darken أي اللون الأغمق، وفيه يختار اللون الأغمق من كل تراك ويعتبره اللون النهائي.
وفي النمط Lighten أي اللون الأفتح، يختار اللون الأفتح من كل تراك ويعتبره اللون النهائي.
وفي النمط Difference أي فرق الألوان، فيقوم بطرح اللون الغامق من اللون الفاتح في كل وحدة بكسل فينتج لون جديد.
والنمط الأخير Difference Squared أي الفرق التربيعي، وفيه يطرح الغامق من الفاتح ثم يضرب الناتج في نفسه ، فيؤدي لزيادة تغميق الفيديو.
شاهد درس : أنماط التركيب والدمج Compositing mode
تابع أيضاً:
-
أساسيات المونتاج | دروس فيغاس برو | 1 : 6
-
تأثيرات الانتقالات | دروس فيغاس برو | 7
-
الكروما والزغللة وتصحيح الألوان | فيغاس برو | 8 : 12
-
الأشعة والتقعير والدوامة | تأثيرات سوني فيغاس | 13 : 17
-
إلغاء اهتزاز الفيديو | 18 : 22
-
كتابة النصوص والتترات | 23 : 26
-
أدوات التراك والتراك موشن | 27 : 29
-
أنماط التركيب والتأثير 3D | 30 : 31
-
مفاتيح الحركة | 32 : 35
-
زغللة الحركة motion blur| 36 : 37
-
العلامات والمناطق والأوامر البرمجية | 38
-
فصل الصوت عن الصورة | 39 : 40
-
نسخ التنسيق | 41 : 42
-
المعاينة وخطوط الإرشاد | 43 : 44
-
قصاص الميديا Trimmer| 45
-
أساسيات الصوت والهندسة الصوتية | 46 : 47
-
إزالة التشويش والضوضاء وإضافة صدى الصوت | 48 : 49
-
تغيير الصوت وتسريعه واهتزازه | 50 : 52
-
الإيكولايزر والكورال وارتداد الصوت | 53 : 55
-
فلاتر صوتية أخرى | 56
-
القوالب والريندر | 57 : 58
-
أنواع الفيديو والفرق بينها | 59 : 60
سوني فيغاس، sony vegas، فيغاس برو، Vegas pro، فيغاس 14، سوني فيغاس 14، فيغاس 15، سوني فيغاس 15، فيغاس 16، سوني فيغاس 16، عمل فيديو احترافي، دورة مونتاج، كورس مونتاج، الهندسة الصوتية، video editing، قالب فيغاس، فلاتر سوني فيغاس، تأثيرات سوني فيغاس، vegas pro 14 ، vegas pro 15 ، vegas pro 16 ، sony vegas pro 14 ، sony vegas pro 15 ، sony vegas pro 16 ، sony vegas pro 2017، sony vegas pro 2018، الكروما
السوني فيغاس، دروس سوني فيغاس للمحترفين، دروس سوني فيغاس، سوني فيغاس، شرح برنامج سوني فيغاس، فيغاس برو، ازالة التشويش من الصوت سوني فيغاس، قوالب سوني فيغاس احترافية، تعليم سوني فيغاس، قوالب سوني فيغاس، قالب سوني فيغاس، تأثيرات سوني فيغاس، دورة سوني فيغاس، مؤثرات سوني فيغاس، مونتاج سوني فيغاس، دروس سوني فيغاس للمبتدئين، تعلم المونتاج سوني فيغاس، فلاتر سوني فيغاس، سوني فيغاس 16، فيغاس برو 365، فيغاس برو 16، فيغاس برو 15، فيغاس برو 14، فيغاس برو 13، فيغاس برو 12، فيغاس برو 11