هذا الدرس من دورة المونتاج ببرنامج فيغاس برو Sony Vegas يشرح بشكل سريع عدداً من الفلاتر المتنوعة من الهندسة الصوتية وتشمل فلتر الضاغط Compressor، وفلتر تعديل سعة الاشارة الصوتية Amplitude Modulation، وفلتر التأثير الديناميكي Dynamics، وفلتر التأثير الديناميكي المتعدد Multi-Band Dynamics، وفلتر تشويه الصوت distortion، وفلتر تأثير الرنين أو الصفير Resonant، وفلتر تأثير الارتجاف أو التشويش Dither، وفلتر الاهتزاز المتغير Vibrato، وفلتر استعادة الصوت audio restoration، وفلتر الحجم volume، وفلتر التوزيع استريو pan، وفلتر التوزيع المحيطي surround.
الفلتر الأول فلتر الضاغط Compressor، ويقوم بعمل تحجيم لنطاق الاشارة وضغطها وتستخدم لإظهار الصوت، وفي نافذة الإعدادات، من Input Level meters يتم عرض مستوى الصوت الداخل قبل إضافة التأثير، ومن Output Level يتم عرض الصوت الناتج بعد الضغط، خيار التخفيض Reduction يعرض مستوى ضغط الاشارة، وThreshold يحدد بداية مستوى ضغط الإشارة، والمستوى الأعلى يزيد الضغط والمستوى المنخفض قد يسبب تشويه للصوت، وAmount تحدد كمية الضغط، ومن Attack نضبط وقت هجمة الصوت، ومن Release نضبط وقت اطلاق الصوت، وعند تفعيل Auto gain compensation يؤدي لعمل تعويض تلقائي لحجم الصوت المفقود، واختيار Smooth Saturation أي التشبع الناعم، يقلل التشويه الناتج عن الضغط الشديد.
وفلتر تعديل سعة الاشارة الصوتية Amplitude Modulation يحدد تردد معين ويغير من سعته، فمن Rate نحدد التردد، ومن Depth نحدد عمق التأثير.
وبفلتر التأثير الديناميكي Dynamics يمكن عمل ضغط وتوسيع للصوت، فمن Threshold نحدد بداية مستوى الإشارة التي سيتم معالجتها، ومن ratio نحدد نسبة ضغط الصوت ، والضغط الشديد يؤدي لتشويه الصوت، ومن مؤشر Attack نحدد مدة هجمة الصوت ، ومن مؤشر Release نحدد مدة إطلاق الصوت ، وتفعيل Auto gain compensate يعوض تلقائيا حجم الصوت المفقود.
فلتر التأثير الديناميكي المتعدد Multi-Band Dynamics، هو في حقيقته تأثير ضاغط للصوت ويؤثر على نطاقات محددة، ويستخدم الاعداد Threshold لتحديد مستوى بداية الضغط، و Amount لتحديد نسبة الضغط، ومن مؤشر Gain نضبط حجم الصوت بعد الضغط، ومن Attack نحدد مدة هجمة الصوت، ومن Release نحدد مدة إطلاق الصوت، ومن Type نحدد نطاق التردد (تردد منخفض – متوسط – مرتفع).
فلتر تشويه الصوت distortion، هو تأثير يحاكي الصوت المشوه عند رفعه أكثر من الحد الطبيعي، ومن مؤشر Distortion نحدد كمية التشويه الزائد (اذا كان الصوت الأصلي منخفض قد لا يظهر التشويه)، ومن slew نضبط معدل انحراف الصوت.
تأثير الرنين أو الصفير Resonant، يضيف تأثير الرنين أو صفير الصوت عند ترددات محددة، فمن Frequency نحدد التردد الذي سيضاف له رنين (يحدد الرقم اعتماد على نطاق التردد المحدد هنا إن كان منخفض أو متوسط أو مرتفع)، ومن Resonance نحدد مستوى الرنين، ومن Wet/Dry نحدد نسبة الصوت الأصلي إلى صوت الرنين.
فلتر تأثير الارتجاف أو التشويش Dither، عبارة عن صوت وش خفيف أو صوت مرتجف يتم إضافته لإخفاء صوت ضوضاء أخرى أكثر ازعاجا، ومن Quantization depth نحدد عمق التشويش، ونحدد نوع التشويش من Dither type، ومن Noise shaping نحدد طريقة تشكيل التشويش.
فلتر الاهتزاز المتغير Vibrato يعدل ترددات محددة لتغير نبرة الصوت فيها، فمن Output Gain نحدد مستوى الصوت بعد إضافة الاهتزاز، ومن Semitones نحدد نطاق الحد الأقصى للاهتزاز، ومن الرسم البياني نعدل الاشارة الصوتية، ومن Modulation freq نحدد التردد الذي سيتم تطبيقه.
فلتر استعادة الصوت audio restoration يستخدم لإزالة العيوب من الصوت مثل الهسهسة hiss والهمهمة hum والنقرات clicks والطقطقة والأزيز (buzz) والضوضاء، والمقصود استعادة الصوت لحالته الأصلية بدون عيوب.
فلتر الحجم volume، هو فلتر لزيادة وخفض حجم الصوت ويمكن استخدامه كمضخم إضافي للصوت بجوار أداوت رفع وخفض الصوت التي سبق شرحها.
فلتر التوزيع استريو pan، يقوم بوظيفة توزيع الصوت على السماعة اليمنى واليسرى وفقا لنظام الاستريو.
فلتر التوزيع المحيطي surround، يقوم بتوزيع الصوت على 5 سماعات بالاضافة سماعة صابوفر وفقا لنظام التوزيع المحيطي والذي سبق شرحه ويتطلب تشغيله تغيير إعدادات الصوت من خصائص المشروع.
تابع أيضاً:
-
أساسيات المونتاج | دروس فيغاس برو | 1 : 6
-
تأثيرات الانتقالات | دروس فيغاس برو | 7
-
الكروما والزغللة وتصحيح الألوان | فيغاس برو | 8 : 12
-
الأشعة والتقعير والدوامة | تأثيرات سوني فيغاس | 13 : 17
-
إلغاء اهتزاز الفيديو | 18 : 22
-
كتابة النصوص والتترات | 23 : 26
-
أدوات التراك والتراك موشن | 27 : 29
-
أنماط التركيب والتأثير 3D | 30 : 31
-
مفاتيح الحركة | 32 : 35
-
زغللة الحركة motion blur| 36 : 37
-
العلامات والمناطق والأوامر البرمجية | 38
-
فصل الصوت عن الصورة | 39 : 40
-
نسخ التنسيق | 41 : 42
-
المعاينة وخطوط الإرشاد | 43 : 44
-
قصاص الميديا Trimmer| 45
-
أساسيات الصوت والهندسة الصوتية | 46 : 47
-
إزالة التشويش والضوضاء وإضافة صدى الصوت | 48 : 49
-
تغيير الصوت وتسريعه واهتزازه | 50 : 52
-
الإيكولايزر والكورال وارتداد الصوت | 53 : 55
-
فلاتر صوتية أخرى | 56
-
القوالب والريندر | 57 : 58
-
أنواع الفيديو والفرق بينها | 59 : 60
سوني فيغاس، sony vegas، فيغاس برو، Vegas pro، فيغاس 14، سوني فيغاس 14، فيغاس 15، سوني فيغاس 15، فيغاس 16، سوني فيغاس 16، عمل فيديو احترافي، دورة مونتاج، كورس مونتاج، الهندسة الصوتية، video editing، قالب فيغاس، فلاتر سوني فيغاس، تأثيرات سوني فيغاس، vegas pro 14 ، vegas pro 15 ، vegas pro 16 ، sony vegas pro 14 ، sony vegas pro 15 ، sony vegas pro 16 ، sony vegas pro 2017، sony vegas pro 2018، الكروما
السوني فيغاس، دروس سوني فيغاس للمحترفين، دروس سوني فيغاس، سوني فيغاس، شرح برنامج سوني فيغاس، فيغاس برو، ازالة التشويش من الصوت سوني فيغاس، قوالب سوني فيغاس احترافية، تعليم سوني فيغاس، قوالب سوني فيغاس، قالب سوني فيغاس، تأثيرات سوني فيغاس، دورة سوني فيغاس، مؤثرات سوني فيغاس، مونتاج سوني فيغاس، دروس سوني فيغاس للمبتدئين، تعلم المونتاج سوني فيغاس، فلاتر سوني فيغاس، سوني فيغاس 16، فيغاس برو 365، فيغاس برو 16، فيغاس برو 15، فيغاس برو 14، فيغاس برو 13، فيغاس برو 12، فيغاس برو 11