/////// ////
الثلاثاء , مايو 23 2017

قوالب ومشاريع احترافية| دروس 61 : 65| فيغاس برو Vegas pro

يبدأ الجزء الثاني من دورة المونتاج السوني فيجاس ليقدم نماذج وتطبيقات متقدمة وأفكاراً مبدعة للعمل بالبرنامج، وفي هذه الدروس نتناول كيفية تحويل الفيديو لرسوم متحركة، وكيفية عمل قناع لوني، وزغللة جزء من الفيديو، تصميم خدع تجميد الحركة  Time freeze، وعمل القواطع الدائرية المتحركة.

تحويل الفيديو لرسوم متحركة| درس 61| فيغاس برو Vegas pro

يمكن تحويل محتوى الفيديو الطبيعي إلى رسوم متحركة باستخدام عدة فلاتر وبأنماط متعددة لتركيب التراكات، وسنستخدم في هذا التطبيق فلتر الزغللة، وفلتر الابيض والأسود، وفلتر تصحيح الألوان (جاما)، وفلتر عكس الألوان، مع استخدام أنماط تركيب الفيديو.
وفكرة تحويل الفيديو إلى رسوم متحركة تقوم على وضع نسختين من الفيديو على تراكين، وفي نسخة الفيديو في التراك السفلي ندرج فلتر الأبيض وأسود، وفي نسخة التراك العلوي ندرج 3 فلاتر، فلتر الأبيض واسود، وفلتر عكس الألوان، وفلتر الزغللة، ثم نمزج هذا التراك بالتراك السفلي بنمط التركيب color dodge، من قائمة التركيبات.
وتتحدد قيم إعدادات الفلاتر حسب محتوى الفيديو وألوانه وإضاءته، ونعتمد بالدرجة الأولى في تحديد القيم على المعاينة المباشرة للنتائج، وتعديل ما يلزم حسب رغبة القائم بالمونتاج، وحسب فكرته التي يرغب في تقديمها، ونشير إلى أنه كلما زادت دقة الفيديو، كلما كانت النتائج أكثر وضوحاً، ويمكن إضافة الفلاتر على التراك بدلا من مقاطع الفيديو، ومن ثم إدراج المزيد من مقاطع الفيديو على نفس التراكات، والاحتفاظ بالمشروع كقالب يمكن الاستفادة منه في الاستخدام المتكرر، مع تغيير ما يلزم من قيم الإعدادات.

كيف يمكن تلوين الرسوم المتحركة:
بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، وتقديم الفيديو، أي عمل ريندر لتصدير نسخة الفيديو، يمكن تلوين هذا الفيديو بأكثر من نمط تلوين كالتالي، نفتح مشروع جديد، ونستورد الفيديو الناتج من الخطوات السابقة في تحويل الفيديو إلى رسوم متحركة، كما نستورد الفيديو الأصلي، وننشئ تراك جديد وندرج فيه فيديو الرسوم المتحركة، ثم ننشئ تراك جديد، وندرج فيه الفيديو الأصلي، ثم ندرج فيه تأثير الزغللة بمقدار واحد من عشرة كمثال.

الآن نقوم بعمل تركيب للتراك العلوي ليتم مزجه بالتراك السفلي، وتتعدد أنماط التلوين تبعا لتعدد أنماط التركيب، كما تتسع بدائل الألوان ودرجات وضوحها تبعا لقيم إعدادات الزغللة والتشبع وقيم تصحيح الألوان، كما تختلف النتائج بالطبع حسب الألوان المتوفرة داخل مقاطع الفيديو فضلاً عن مستوى جودتها.

كيفية عمل قناع لوني| درس 62| فيغاس برو Vegas pro

خطوات تنفيذ هذا التطبيق تتم بطريقة بسيطة، تبدأ أولا بإنشاء تراك جديد، ثم إدارج مقطع الفيديو الذي سيتم تطبيق التأثير عليه، ثم نفتح فلاتر الفيديو ونختار فلتر تصحيح الألوان الثانوي color corrector secondary، وندرج الفلتر على مقطع الفيديو، فتظهر نافذة إعدادات الفلتر، ومنها نفتح التبويب التاني custom من أعلى نافذة الإعدادات، وهذا التبيويب يحتوي على قسمين من الخيارات، القسم العلوي، يتحكم في ألوان الفيديو ككل، والقسم السفلي يستخدم لعمل قناع لإحدى الألوان مع إمكانية التحكم في إعدادات هذا القناع.

نبدأ أولاً بتخفيض درجة تشبع ألوان الفيديو من القسم العلوي، لجعل الألوان ذات تأثير الأبيض والأسود، ومن القسم الثاني الخاص بالقناع تتوفر أداة لتحديد لون القناع المطلوب التحكم فيه، نختار اللون المطلوب، ثم نقوم بتفعيل خيار عكس القناع invert mask، ونضبط إضاءة ألوان القناع، ودرجة التشبع، كما تتوفر أدوات لإظهار شكل القناع ليسهل ضبط إعدادات اللون، والتحكم في درجة اللون وأيضا نعومته.

زغللة جزء من الفيديو| درس 63| فيغاس برو Vegas pro

يحتاج المحرر (القائم بأعمال التحرير) في بعض الأحيان لإخفاء وجه شخص أو إخفاء لافتة إعلان من حتوى الفيديو أو إخفاء نص أو لوجو من الفيديو ، ويمكن عمل ذلك باستخدام القناع مع فلاتر الزغللة blur، وتقوم فكرة العمل على إنشاء نسخة من تراك الفيديو، ثم نضيف تأثير الإخفاء على جزء من محتوى التراك العلوي، فيتم إنشاء قناع للجزء المراد إخفاءه، ثم إدراج إحدى فلاتر الزغللة أو البكسلة على التراك العلوي.

خدع تجميد الحركة  Time freeze| درس 64| فيغاس برو Vegas pro

يمكن تصميم خدع فيليمية باستخدام تجميد الصورة أو أجزاء منها عن طريق التقاط صورة من الشاشة مع استخدام القناع، ونتعرض في هذا الدرس لـ4 نماذج عملية وعمل خدعة الشبح، وخدعة القفزة الطائرة، وخدعة تجميد الماء واسترجاعه، وخدعة تحريك جزء مجمد.

القواطع الدائرية المتحركة| درس 65| فيغاس برو Vegas pro

القواطع الدائرية المتحركة تستخدم في عمل أشكال مساعدة لتصميمات الفيديو، وهى أشكال رسومية متحركة، أو مقاطع من الصور أو الفيديو، وهذا الدرس من دورة المونتاج ببرنامج فيغاس برو Vegas pro، يقدم بعض النماذج والأشكال المختلفة والتي يمكن استبدالها بمقاطع صور أو فيديو.

وفكرة التصميم يتم بناؤها على مقاطع لونية لاستخدامها كقوالب، ومن ثم يمكن استبدال هذا الألوان بمقاطع أخرى من الصور أو الفيديو، ويتم ذلك بالخطوات التالية، نفتح نافذة مولدات الميديا، ثم نختار مسطحات اللون الأحادي، وندرج مقطع لوني كخلفية لتصميم الفيديو، ثم ننشئ تراك جديد، وندرج عليه المقطع اللوني الذي سننفذ عليه التصميم، ومن الفلاتر نضيف فلتر القواطع على هذا المقطع اللوني ونختار شكل دائرة، ونضبط إعدادات حجم القاطع وسمك الاطار، ونعمل تكبير متدرج للدائرة.
ننشئ تراك جديد وننسخ هذا المقطع على التراك الجديد مع تعديل لونه، وتصغير حجمه عن المقطع الأصلي، ومن الانتقالات نختار الشكل النجمي ونضيفه في نهاية المقطع السفلي، ونضبط الخيارات حسب الرغبة.

نضيف مقطع نصي، ونعمل له تكبير متدرج، ونخفي النص في بدايته عن طريق تحويل اللون إلى شفاف، ثم نضيف فلتر القواطع على شكل دائرة، ونزود سمك الاطار ، وايضا نجري لها تكبير متدرج، ونراعي عمل تتابع للتكبير الدائرة اولا ثم يليها النص، ويمكن إضافة تدوير للنص بعد تكبيره، كما يمكن استبدال مقطع اللون بصورة أو فيديو واستخدام هذه الأشكال كقوالب يمكن تعديله والإضافة عليه.

دورة المونتاج ببرنامج فيغاس برو Vegas pro | الجزء الأول

الجديد في برنامج فيغاس برو Vegas pro 14

دورة المونتاج ببرنامج فيغاس برو Vegas pro | الجزء الثاني

دورة تصميم القوالب الدائرية ببرنامج فيغاس برو Vegas pro

دليل برنامج فيغاس برو Vegas pro

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.