الثلاثاء , أكتوبر 23 2018

كورسات تعليم الخط الكوفي | تحسين الخط العربي

نستعرض في هذه الصفحة كورسات ودورات تعليم الخط الكوفي، والمنشورة مرئياً عبر موقع يوتيوب، وهى ضمن سلاسل كورسات ودورسات الخط العربي والتي ننشرها عبر موقع اسكتشات دوت كوم.

والخط الكوفي من أقدم الخطوط، وسمى بهذا الاسم نسبة إلى الكوفة حيث تبنته وأبدعت فيه، وقد كتبت المصاحف بالخط الكوفي في الخمسة قرون الأولى من العام الهجري، كما اشتهر هذا الخط في العصر العباسي وظهرت زخارفه على المآذن والمساجد والمدارس.

وأصل خط الكوفي مشتق من الخط النبطي الذي ينسب إلى الأنباط، وأهم سمات خط الكوفي هي حروفه المستقيمة والتي تكتب باستعمال المسطرة، ويعتمد رسم الخط على قواعد هندسية، مع إضافة وحدات زخرفية متصلة أو منفصلة بالكلمات تعطي خلفية وجمال للخط، ويعد الخط الكوفي أفضل أنواع الخطوط العربية للفن والزخرفة.

وتطور الخط الكوفي كثيراً حتى زادت أنواعه على سبعين نوعًا، ولم يقتصر التطوير على جهد الخطاطين، بل أبدع فيه الفنانون والنقاشون والرسامون، بل وغير المهتمين بالخط، وابتكروا خطوطاً كثيرة لها منها: الكوفي البسيط، والكوفي المسطَّر أو المربع، والكوفي المسطَّر المرسوم، والكوفي المسطَّر الفلسفي، والخط الكوفي المتشابك، والخط الكوفي المتلاصق، والخط الكوفي المورَّق.

تعليم الخط الكوفي

كورس الكوفي المربع | ZE soft

كورس تعليمي في كيفية كتابة الخط العربي الكوفي المربع من موقع زي سوفت، ويبدأ الدرس الأول بالتعرف علي الخط الكوفي، وفي الدرس الثاني يتم شرح كيفية بناء الورقة والاستعداد للكتابة ، ثم يشرع الدرس الثالث في الكتابة علي الورقة بالخط الكوفي، وفي الدرس الرابع يتم شرح كيفية تدوير الكلمة أربع مرات بالخط الكوفي، وفي الدرس الخامس يتم شرح طريقة عمل دوران للأحرف في الخط الكوفي، ويتناول الدرس السادس كيفية عمل دوران لزوايا الأحرف في الخط الكوفي، ويشرح الدرس السابع كيفية عمل حرف اللام الف المتشابك في الخط الكوفي، وفي الدرس الثامن شرح عمل تأثير علي المخطوطة، وفي الدرس التاسع كيفية عمل تأثير جميل علي الخط الكوفي التربيعي.

 

محاضرة الخط الكوفي | جمال الكباسي

محاضرة عن الخط العربي الكوفي وكيفية كتابة هذا الخط العربي باستخدام المسطرة وضبط القياسات، يشرحها الخطاط جمال الكبيسي على السبورة في محاضرة من أربعة أجزاء منشورة فيديو عبر موقع يوتيوب.

 

تعلم الخط الكوفي المربع على CorelDraw

تطبيقات عملية على كتابة الخط العربي الكوفي باستخدام برنامج كوريل درو، وفي الدروس مجموعة متميزة من لوحات الخط الكوفي والتي تم تصميمها بسهولة وسرعة على خلاف كتابة الخط الكوفي اليدوي باستخدام المسطرة.

 

تابع أيضاً:

فن الخط العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.