عندما تحررت الإنترنت | فيلم الجزيرة الوثائقي

نستعرض الفيلم الوثائقي عندما تحررت الإنترنت وملخصاً مكتوباً لمحتوى الفيلم والذي أنتجته قناة الجزيرة الوثائقية عن شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) والتي نشأت في وزارة الدفاع الأمريكية ثم اتسعت لتشمل العالم كله.

 

نبذة عن الإنترنت

وصلت شبكة المعلومات العنكبوتية (الإنترنت) وهي شبكة اتصالات عالمية إلى مستوى هائل من التقدم في تبادل المعلومات حول العالم من خلالها أجهزة الكمبيوتر والهواتف.

وتربط شبكة الإنترنت ما بين ملايين الشبكات الخاصة والعامة في المؤسسات الأكاديمية والحكومية ومؤسسات الأعمال وتتصل فيما بينها بتقنيات مختلفة من الأسلاك النحاسية والألياف البصرية والوصلات اللاسلكية.

وتسمح تسمح شبكة الإنترنت للناس إمكانية الاتصال والتواصل بين بعضهم البعض واكتساب ونقل المعلومات بأشكال بصرية وصوتية ونصية مكتوبة، وبصورة تتجاوز حدود الزمان والمكان والكلفة وقيود المسافات.

ونتجت لشبكة الإنترنت ثقافات اجتماعية وآثار إعلامية واقتصادية وسياسية في جميع بقاع العالم.

بدأت الحاسبات بحاسوب يزن نحو 40 طناً ووصل إلى هاتف محمود يزن بضعة جرامات، وبدأت الشبكات باتصال بين حاسوبين، ووصلت حالياً إلى اتصال بين مليارات الحاسبات.

كذلك الطائرات بدأت بطائرة تكاد تحمل صابحها بالكاد إلى طائرات تحمل المئات، وتكنولوجيا الطائرات في الحجم هى عكس تكنولوجيا الحاسبات، فمع تطوير الطائرات يزداد حجمها، ومع تطوير الحاسبات يصغر حجمها.

 

المحطات الأولى الرئيسية في نشأة الانترنت

ارتبطت نشأة الإنترنت بثلاثة أحداث رئيسية، الحادث الأول في 4 أكتوبر عام 1957 إطلاق أول قمر صناعي في التاريخ وهو قمر سوفيتي.

الحادث الثاني إطلاق الولايات المتحدة مشاريع البحث العلمي المتطورة (أربا) بهدف ملاحقة التأخير التكنولوجي الأمريكي، وقد بدأ في السنوات التالية لإطلاق القمر الصناعي السوفيتي.

الحدث الثالث في 6 أغسطس عام 1991 اخترع عالم الكمبيوتر تمبر نرسلي الشبكة ووضع أول موقع الكتروني على الانترنت.

 

تاريخ الكمبيوتر

1946 اخترع أول حاسوب في التاريخ (الكمبيوتر) بوزن 40 طناً وبمساحة 70 متراً مربعاً ويستهلك140 كليوا واطاً وكان مخصصاً حصراً للبحث العسكري.

عام 1965 اخترع “الحاسوب بي دي بي 8” وهو ذو حجم أصغر يمكن وضعه في المقعد الخلفي للسيارة.

في عام 1969 إطلاق مشروع أربانت وهو مشروع تابع لوزارة الدفاع الأمريكية لدعم الجيش الأمريكي عبر أجهزة الكمبيوتر، ويشمل المشروع ربط الجامعات ومراكز الأبحاث به.

عام 1975 شهد تأسيس شركة مايكروسوفت لصناعة الحواسيب للجمهور بأحجام يمكن وضعها على المكتب بسهولة.

1976 ظهرت شركة أبل

عام 1980 طورت فرنسا تيليتيل وهى أول شبكة تقنيات المعلومات الأولى في فرنسا

فتح ماكنتوش مجالا واسعاً مع دخوله السوق حيث أصبح الحاسوب للمرة الأولى يتضمن برامج رسم ومعالج نصوص وفأرة وواجهة رسومية.

 

الشبكات

بدأت بشكل متكتم، رغم أن المدهش أن بدايتها كانت مع إطلاق القمر الصناعي السوفيتي عام 1057م، وحينها اكتشفت الولايات المتحدة نفسها أنها أمام تأخر تكنولوجي هائل.

أطلقت الولايات المتحدة وكالة ناسا، وبدأت العمل نحو سباق الفضاء، وأطلقت مشاريع البحث المتطور “أربا” عام 1958 في ظل إدارة وزارة الدفاع الأمريكية بهدف تطوير الجيش.

عام 1965 تم توصيل حاسوب في ولاية كاليفورنيا بحاسوب في ولاية ماساتشوسْتْ فكانت الشبكة الموسعة الأولى في التاريخ.

كان هذا الاتصال هو بداية الشبكات والذي يهدف لتوصيل العديد من أجهزة الحاسوب بحاسب مركزي، وظل الأمر كذلك حتى ظهر لورانس روبرتس العالم الفيزيائي وعالم الرياضيات وعالم الحواسيب الأمريكي.

انضم لورانس لمشروع البحث المتطور أربا وطور مشروع يسمس أربانت عام 1969م، إنه سلف الإنترنت وهدفه نقل المعلومات من حاسوب إلى آخر من خلال شبكة هاتف.

وفي 29 أكتوبر عام 1969م ، عام الخطوة الأولى على القمر تم بعث الكلمة الأولى لبضعة كيلو مترات في لمحة بصر، لكن الاتصال فشل ولم تظهر الكلمة كاملة، ثم أضيف حاسوبان على الشبكة لتكوين 4 محطات كمبيوتر نواة الإنترنت المستقبيلة، واتبعوا الطريقة المثلى في نقل البيانات وهى تقسيم المعلومات على عدة قنوات لتكون أكبر خفة ثم يتم تجميعها على الحاسوب النهائي.

وفي عام 1971، تم وضع أول نظام بريد الكتروني باستخدام علامة @

وفي عام  1983 انفصلت شبكة أربا عن الشبكة، واستبدلت وزارة دفاع الولايات المتحدة البروتوكول (NCP) المعمول به في الشبكة واستعاضت عنه بميثاق حزمة موافيق (بروتوكولات) الإنترنت، وفي نهاية هذا العقد تمكنت الشركات والأفراد من الولوج إلى الشبكة، وللمرة الأولى استخدمت كلمة الإنترنت.

شاهد الفيلم عندما تحررت الإنترنت | فيلم الجزيرة الوثائقي

قد يهمك متابعة:

دورة استخدم الموبايل بطريقة صحيحة

2 تعليقان

  1. نستعرض الفيلم الوثائقي عندما تحررت الإنترنت وملخصاً مكتوباً لمحتوى الفيلم والذي أنتجته قناة الجزيرة الوثائقية عن شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) والتي نشأت في وزارة الدفاع الأمريكية ثم اتسعت لتشمل العالم كله.

  2. بصراحة فيلم مميز … طريقة جميلة وشيقة في عرض المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.