مسلسل كوت العمارة الجزء الثاني | الحلقة 20 | ترجمة موقع النور

نواصل مسلسل كوت العمارة الجزء الثاني أو الموسم الثاني والذي يبدأ بالحلقة رقم 20، وهو مسلسل تركي تاريخي عن معركة كوت العمارة الشهيرة التي انتهت بانتصار العثمانيين على البريطانيين إبان الحرب العالمية الأولى.

المسلسل من تأليف محمد بوزداغ، الذي حقق نجاحاً باهراً من خلال إنتاج وكتابة سيناريو مسلسل قيامة أرطغرل  الشهير.

وتعود الوقائع التاريخية لأحداث المسلسل إلى معركة كوت العمارة التي وقعت في مدينة الكوت بالعراق خلال الحرب العالمية الأولى.

وهى آخر ملحمة تركتها الدولة العثمانية وأوقعت فيها الهزيمة بالانجليز، بعد أن حاصروهم وأجبروهم على الاستسلام في 26 أبريل 1916م.

وأشار كاتب ومنتج المسلسل محمد بوزداغ إلى أن مسلسل كوت العمارة يكشف حرب الجواسيس الدائرة في الشرق الأوسط، خاصة بعندما فشلت بريطانيا في هزيمة الجيش العثماني في ساحات القتال.

ووصف المسلسل بأنه “مشروع لكشف حرب الجواسيس” حيث يظهر كيفية زرع البريطانيين بذور الفتنة في الشرق الأوسط، وقصة الفرقة المستمرة حتى يومنا هذا بين شعوب المنطقة.

ذات صلة:

 

أحداث نهاية الجزء الأول

بعدما استولى الملازم “على” وفرقته على إحدى مقرات الإنجليز وفيها مصفاة بترول، وصله خبر وقوع القائد شفيق في فخ الإنجليز وإصابته، واستشهاد القائد سليمان العسكري.

فيقرر الملازم على تغيير خطته، ويحرق مصفاة البترول والتوجه مباشرة إلى كوت العمارة لحمايتها من زحف الانجليز.

ويخطط الملازم على خديعة للإنجليز وينصب الفخاخ داخل كوت العمارة، ويوزع الأدوار لمقاومة الإنجليز، ويدخل الانجليز إلى كوت العمارة ليفاجأوا بمقاومة عسكرية غير متوقعة.

وتقع معارك بين المقاومة والانجليز تؤدي لقتل الكثير من الجنود الانجليز، لكن زحف الانجليز يزداد ويحاصرون المقاومة، ويصلون إلى الملازم “على” وفرقته، فينسحبون شيئاً فشيئاً حتى يتم حصارهم داخل فرن خسرف.

وتنتهي آخر حلقات هذا الموسم بقيام الإنجليز بقذف قنبلة على فرن خسرف حيث الملازم “على” وفرقته، فيحدث انفجاراً مدوياً، وبها ينتهي الموسم.

 

مسلسل كوت العمارة الحلقة 20

تبدأ أحداث الجزء الثاني باستعدادات الانجليز للهجوم على بغداد، بينما الاسكوبلي (الملازم على) يجري تجهيزاته لعمليات مقاومة.

أهالي كوت العمارة يثورون ضد الانجليز بسبب حادثة اغتصاب امرأة وقتل طفلها، فيقوم الانجليز بخداع الناس عبر قتل شخص هندي على أنه الجندي مرتكب الجريمة.

قائد الانجليز في كوت العمارة يعين هاميلتون مسئولا عن كوت العمارة بدلا من القائد المغتصب الذي تسبب في إثارة الناس.

القائد على يحفر خندق تحت الارض ويجهز البارود لتنفيذ عملية ضد الانجليز، ويصنع انفجارا مدوياً من أسفل معسكر الانجليز ويقتل عددا من جنوده.

القائد على يخطط مكيدة للخروج من كوت العمارة والوصول إلى معسكر العثمانيين، لكن الانجليز يمسكون به ويسجنونه.

ويتم انقاذ الاسكوبلي عبر خندق تحت الأرض، ليتبين أن القصة مكيدة مدبرة من الاسكوبلي لزرع جاسوس داخل الانجليز.

ويستطيع الاسكوبلي الخروج من كوت العمارة بواسطة ابنة شريف النجار، ويصل لمعسكر العثمانيين.

الحلقة | بدون ترجمة

الحلقة | ترجمة موقع النور

 

 

 

 

3 تعليقات

  1. امته موعد اذاعة الحلقه

  2. جميل

  3. حلقات جميلة مثل ارطغرل … لكن ارطغرل ما زال الافضل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.