مسلسل ختم القرن | القرن العظيم الجديد | سلسلة شباب الأبطال | الحلقة 2 | 3 | 4 | 5

مسلسل القرن العظيم الجديد أو ختم القرن هو من المسلسلات التاريخية التى تقص فترة من الزمن حارب فيها الجيش العثمانى ضد الجيش الإنجليزى، وهو من سلسلة الشباب الأبطال.

يبين مسلسل القرن العظيم الجديد أو ختم القرن مدى بسالة وشجاعة الجنود العثمانيين فى الحرب من أجل بلادهم، وأن الكبير والصغير كان يتطوع ليدافع عن أرضه، وكانوا يربون أبناءهم على حب الأوطان، وأن النصر يكون بالإيمان وليس بكثرة العدد والعتاد.

يدور مسلسل القرن العظيم الجديد أو ختم القرن حول حرب العثمانيين ضد الإنجليز وحلفائها فى القرن التاسع عشر، ويبين المسلسل أشهر المعارك وهى حرب تشاناكلى، التى أسفرت عن إنتصار الأتراك على عدوهم.

ويقوم موقع النور بترجمة مسلسل القرن العظيم الجديد حصرياً على الموقع الإكترونى الخاص به.

شارك فى مسلسل ختم القرن أو القرن العظيم الجديد سلسلة شباب الأبطال Ali Akdal فى دور أليكو، Serkan Kuru فى دور فيدات، Nesrin Cavadzade ،Emir Benderlioglu

كتب مسلسل القرن العظيم الجديد أو ختم القرن Korhan Günay

وقد تناولنا في الحلقة السابقة أنه نادى منادى الجهاد للإنضمام إلى الجيش العثمانى لمقاتلة الجيش الإنجليزى، وكان هناك إختلاف بين طلاب الجامعة على أن الجهاد يكون بالعلم أم بالسلاح.

كان الطالب فيدات يرى أنه يجاهد بالعلم، فيما اختلفت معه زميلته جولشاه فى ذلك حيث تطوع والدها وأخيها للجهاد فى الجبهة.

ذهب فيدات إلى الجبهة، ولكن على غير إقتناع، وطرده القائد، ومر على قرية كانت تهاجمها العصابات، فساعد أهلها وانتصروا على المعتدين.

تغير رأى فيدات فى الحرب، وذهب هو، وأهل القرية إلى الجبهة للدفاع عن الوطن.

قد تهمك هذه الموضوعات: –

مسلسل ختم القرن | الجزء الأول مترجم
مسلسل ختم القرن مترجم ومدبلج

قائمة أفلام عائلية نظيفة family_films

مسلسل ختم القرن | الحلقة 2

في هذه الحلقة يروى المخرج أحداث ما قبل هجوم العصابات على قرية كورشونلو، و يحكي عن رجل من القرية التي كان مر عليها فيدات يدعى “أليكو”، وكان يعمل في مخبز مع معلمه أليسكا الذى استشهد فى الهجوم الأخير على القرية.

في يوم من الأيام جاء رجل يدعي قوسطس، وأخبر أليسكا أنه سيداهم القرية، فأخبر أليسكا أليكو بذلك، فأسرع أليكو، وأخبر شيخ القرية، فجمع أهل القرية، وحاربوا قوسطس حتى أخرجوهم من القرية، ولكن مات أليسكا.

ذهب معظم أهل القرية إلى الجبهه، ولكن انفصل عنهم أليكو من حزنه على معلمه، وبعد أن مشي كثيراً بمفرده سقط مغشياً عليه، وبعد أن استفاق وجد قسيساً، وكان هذا القسيس يعمل ضد الأتراك، وكان يريد أن يرسل رسالة إلي القائد الإنجليزي قد أخذها من قوسطس، ولكنه لم يعرف كيف يرسلها.

فقال أليكو للقسيس أنه يستطيع الذهاب فأخذ الورقة منه، ثم انطلق إلى الجبهة العثمانية التي كان فيها فيدات، وصديقة علي، وقال لقائد الجيش العثماني أنه إذا ذهب إلى العدو لن يعرفوا أنه تركي بسبب اسمه، وأخبره أنه يريد أن يرسل لهم رسالة.

وافق القائد علي ما قاله أليكو، فانطلق أليكو إلي الجيش الإنجليزي، وأعطي الرسالة إلي القائد الإنجليزي، وسأل القائد الإنجليزي أليكو هل هو جاهز لإتمام المهمة فأجاب بنعم، فأعطاه القائد الإنجليزي قنبلة، وقال له: ضعها في الجبهة العثمانية، وأمامك نصف ساعة للهروب بعد تشغيل القنبلة.

أخذ أليكو القنبلة، ووضعها في مخزن الذخائر للجيش الإنجليزي، واختبئ أليكو بجانبها لأن الجيش الإنجليزي كان يبحث عنه، وانتهت الحلقة بانفجار القنبلة.

الحلقة ترجمة موقع النور

الحلقة غير مترجمة

مسلسل ختم القرن | الحلقة 3

في هذه الحلقة يحكي المخرج عن علي، ودرموش.

 كان على من أهل قرية كورشونلو، وكان يبلغ من العمر 14 سنة، وكان درموش في غرفة التلغراف في الجبهة العثمانية، وفي هذه الحلقة يذهب علي مع فيدات إلى الجبهة.

يعين القائد العثماني على في غرفة التلغراف التي كان بها درموش، ولكن درموش كان غاضباً من على لأنه كان عديم المواهب.

في يوم من الأيام أخذ درموش على إلي الصيد ليعلمه كيف يصطاد، فصنع درموش مكيدة، واصطاد بها أرنباً، وبعد قليل رأي درموش غزالاً، فأعطي الأرنب إلي علي، وأمسك السلاح ليصطاد الغزال، ولكن على ترك الأرنب، وجعل الغزال يهرب، فغضب منه درموش، وأخذ يعاتبه.

بعد عودة درموش، وعلي إلى الجبهة قال على لدرموش: إن الغزال كان صغيراً مازال يشرب من لبن أمه، فسأله درموش من أين علمت ذلك، فأخبره أنه تعلم ذلك من والديه، وأنه كان يرعي الأغنام، وغيرها، فقال له درموش: إذاً لما أتيت الجبهة، فأخبره أن والديه قد استشهدا، فحزن درموش عليه.

قرر قائد الجيش العثماني أن يذهب إلى الحرب في الصباح، فأراد درموش أن يذهب إلى الحرب مع علي، ولكن القائد رفض حتى يبقى بجانب التلغراف.

في الصباح انطلق الجنود، وذهبوا إلى الحرب، فأخذ درموش ينظر إلى المصابين الذين أتو من الحرب إلى الجبهة ليري أين هو علي.

 قلق درموش على “علي”، فذهب إلى أرض القتال، وبحث عنه حتى وجده مصاباً، فذهب إليه، وحمله درموش على ظهره وأخذه حتى ينقذه، وانتهت الحلقة بوقوف درموش أمام القائد، ومعه على، ولكن على قد استشهد.

الحلقة ترجمة موقع النور

الحلقة غير مترجمة

مسلسل ختم القرن | الحلقة 4

في هذه الحلقة يحكي المخرج عن إبراهيم، الذي كان يعمل مع قطاع الطرق، ورئيسهم قسطاس.

وكان والد إبراهيم هو سلامي، وكان سلامى جندي من الجنود العثمانيين على الجبهة، وأخوة إبراهيم الثلاثة استشهدوا في الحرب ضد الإنجليز.

تبدأ الحلقة بإبراهيم، ومعه صديقه عبد الله، ومعهم قطاع الطرق، وقد كانوا ينصبون فخاً لرجلين كانا يسران في قافلة، ولكن كان الرجلان مسلحان، فأصيب العديد منهم، وهربا إبراهيم، وعبد الله.

في ليلة اليوم التالي هاجم جنود الجيش العثماني علي مقر كيمك حسان قائد قطاع الطرق، فذهب كيمك حسان ببعض قطاع الطرق إلى قسطاس، وأمسك الجنود العثمانيين بالبقية، ولكن إبراهيم، وعبد الله ذهبا إلى طريق أخر لأنهما لم يريدا أن يحاربا ضد الجنود الأتراك، ولكن الجنود العثمانيين لاحقوا بهما حتى أمسكوا بهما.

عفا الجنود العثمانيين عن إبراهيم، ومن معه لكن بشرط أن يموتوا بشرفهم في الجبهة مع إخوانهم.

ذهب إبراهيم، وصديقه عبد الله مع فيدات لمقاتلة قسطاس، وكيمك حسان، وانتصروا عليهم، ولكن مات عبد الله صديق إبراهيم.

انطلق سلامي والد إبراهيم مع القائد العثماني حلمي لمحاربة الجيش الإنجليزي، وعندما عاد إبراهيم من مقاتلة قسطاس أخذ ينظر إلى المصابين ليري أين هو أباه، حتى وجده مصاباً، وودع إبراهيم أباه، واستشهد سلامي.

الحلقة ترجمة موقع النور

الحلقة غير مترجمة

مسلسل ختم القرن | الحلقة 5

في هذه الحلقة يحكي المخرج عن حلمي قائد الجيش العثماني، وتبدأ الحلقة بهجوم الجيش العثماني علي الجيش الإنجليزي.

في الحرب يصاب درموش بإصابة في صدره، فيحمله الجنود، ويعيدوه إلى الجبهة، وقد تعافي درموش سريعاً، وكان هناك خبر سيء هو أن القائد حلمي وقع أسيراً في أيدي الإنجليز، ولكن درموش، وإبراهيم ظنا أن القائد قد استشهد.

أدخل القائد الإنجليزي “نيل” القائد العثمانى في غرفة، وأدخل معه شاب مصاب، ومربوط بضمادات في وجه، فلم يعرفه القائد، حتى جاء يوم، وقد حان وقت نزع الضمادات من وجه الشاب، فلما رآه القائد العثمانى وجده أليكو، الذي فجر القنبلة في مخزن الأسلحة.

 تجهز الجيش العثماني لمحاربة الإنجليز، وعاش القائد العثمانى حلمى في السجن 6 سنوات.

يأتي السجان، ويقول أن أليكو طليق، وتمت تبرئته، ولكن بعد خروجه قتله القائد الإنجليزي أمام القائد العثماني.

حارب الجيش العثماني الإنجليز، وهزموهم، وخطط القائد العثمانى، ومن معه لكي يهربوا من الأسر، فنجحت خطتهم، وقتل القائد حلمي القائد نيل، وانتهت الحلقة برجوع القائد العثمانى إلي الجبهة.

الحلقة ترجمة موقع النور

الحلقة غير مترجمة

2 تعليقان

  1. ده احدث مسلسل تترجمة النور بس يبقى ارطغرل اﻻقوى

  2. مسلسل ظريف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.