الأربعاء , أبريل 24 2024

أجمل لوحات الخط العربي | فنون تشكيلية (1)

ننشر أجمل لوحات الخط العربي والزخارف الإسلامية في سلسلة صور إبداعية للفنانين والخطاطين في العالم العربي، وفي هذه المجموعة من اللوحات ننشر منوعات من الفنون التشكيلة المصممة بالخط العربي والممزوجة بفن التلوين والتعبير.

وفي المعرض المنشور عبر هذه الصفحة لوحات إبداعية وفيها لوحة “فبأي آلاء ربكما تكذبان” وقد كتبت الآية بخط كبير بالألوان في منتصف اللوحة وحولها الآيات القرآنية بخط صغير “الشمس والقمر بحسبان” و “النجم والشجر يسجدان” ، وأعلى التصميم دوائر داخل بعضها البعض وقد استفتحت سورة الرحمن.

وفي المعرض لوحة بخط الثلث على خلفية زرقاء وقد كتب عليها الآية “واصبر لحكم ربك”، ولوحة أخرى بخط الثلث للآية “وإنك لعلى خلق عظيم” مع تمييز حرف الواو بخط كبير مع تداهل فني لبقية الكلمات.

وتتضمن اللوحات لوحة كتب عليها لا إله إلا الله بالخط الفارسي في خطوط منحنية بشكل جمالي، ولوحة أخرى مكتوبة بخط الثلث وفيها عبارة “من كثر شكره كثر خيره” وقد تم تصميم الكلمات فوق بعضها البعض في تصميم منسق وجمالي.

وفي لوحة فنية بالخط الديواني “ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين” وتميز حرف الواو بكبر حجمه وبتميزه بخط الثلث عن باقي الآية، وقد صمم كلمات الأية حول حرف الواو الذي تم تزيينه بتاج يعبر عن معنى الجملة من العلو.

كما تتضمنت اللوحات عبارة “ولا غالب إلا الله” والآية “سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق” وعبارة “محمد رسول الله” وعبارة “الله جل جلاله” مكتوبة داخل وحدة زخرفية دائرية.

ومن اللوحات الإبداعية في هذا المعرض من فنون الخط العربي، كتابة الآية “واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم” وقد كتبت في هيئة رأس خيل في شكل فني مبدع.

وشملت اللوحات تصميمات فنية لكلمات “آيات” و “كرم” و “الدين النصيحة” و “الرحمن” و “أبو بكر الصديق” والآية القرأنية “وتعز من تشاء وتذل من تشاء”، بالإضافة للآية القرآنية “يس والقرآن الحكيم إنك لمن المرسلين على صراط مستقيم”.

أجمل لوحات الخط العربي

 

نشير إلى أننا ننشر تباعاً عبر موقع اسكتشات أجمل لوحات الخط العربي وإبداعات الخطاطين والفنانين، كما ننشر نماذج لكل نوع من أنواع الخط العربي.

أجمل لوحات الخط العربي | فنون تشكيلية (1)

أجمل لوحات الخط العربي | فنون تشكيلية (2)

نماذج الخط الحر

نماذج خط الثلث

آيات قرآنية بخط الثلث

نماذج خط الكوفي

نماذج الخط الديواني

نماذج الخط الفارسي

نماذج خط الرقعة

أنواع الخطوط العربية بالصور

بالصور قواعد خط النسخ

نماذج خط النسخ

 

8 تعليقات

  1. ماشاء الله تبارك الله شئ طيب وجميل ويستحق الشكر والعرفان

  2. أبوالمعالى محمد

    أجمل خطوط بارك الله فيكم

  3. لابلابلابالب خايس جدا

  4. ما شاء الله

  5. علي يحيى علي الشارحي

    خطوط الخط العربي كلها جميلة جداً
    ما شاء الله تبارك الله
    شكرا لكم و مزيداً من العرفان

  6. ماشاء الله حقا ابداع

  7. ماشاء الله تبارك الرحمان

  8. للرسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *