/////// ////
الجمعة , مايو 26 2017

أعلام الرسامين في فن الكاريكاتير (1)

لمع العديد من رسامي الكاريكاتير العرب وتركوا أثرهم في وجدان الشعوب برسوماتهم ، وفي هذه السلسلة نرصد أبرز الأعلام الرسامين في هذا الفن ونماذج من رسومهم .

============================

محمد رخا .. الأب الحقيقي للكاريكاتير العربي

هو أول رسام كاريكاتيري في تاريخ الصحافة المصرية ، وهو الأب الحقيقي لفن الكاريكاتير العربي ، وُلد 1911م بمصر ، وبدأ الرسم وعمره 11 سنة ، ثم درس بالقسم الحر في مدرسة ليوناردو دافنشي الايطالية.

ظهر أول رسم له في مجلة اسمها “الفنان” ، وعمل في مجلة “الناقد” و “البلاغ” و”الصباح” و”ابو الهول” و “المسرح” و”المستقبل” ، وكانت تنشر رسومه في الصفحة الأولى يومياً في مجلة “المصري”

دخل السجن عام 1933 لمدة أربع سنوات بتهمة الإساءة إلى الملك في رسومه ، والتقى داخل السجن بعباس العقاد ، وخرج من السجن والتحق بمجلة “روزاليوسف”  ، ثم عمل مع مصطفى وعلى أمين في أخبار اليوم ، وفي عام 1946 صدر كتاب رخا “صور ضاحكة”.

أنشأ الجمعية المصرية لرسامي الكاريكاتير في يناير عام 1984م، وفي مدرسة رخا تخرج معظم المشاهير مثل: عبد السميع عبد الله، وزهدي، وصلاح جاهين، وجورج البهجوري، ومصطفى حسين.

ابتكر رخا شخصيات كاريكاتيرية مثل : ابن البلد ، بنت البلد ، رفيعة هانم ، السبع أفندي ، حمار أفندى ، قرفان أفندى ، ميمي بيه ، غني حرب ، سكران باشا طينة.

حصل على وسام الاستحقاق 1976م ، ونال وسام الجمهورية 1981م ، وفاز بجائزة مصطفى أمين لدوره الرائد في الكاريكاتير المصري وهو في عمر 75 عاما.

توفى عام 1989م عن عمر يناهز الثمانية والسبعون.

rakha (1) rakha (2) rakha (3) rakha (1)

==========================

أمية جحا .. أول رسامة كاريكاتير في العالم العربيommia (3)

رسامة كاريكاتير فلسطينية، مواليد 1972م، حاصلة على جائزة الصحافة العربية لعام 2001م ، وجائزة الصحافة العربية في الإمارات العربية المتحدة عام 2001 م ، وهي تعد أول رسامة في العالم العربي تعمل في صحف سياسية يومية ومواقع إخبارية ، علمت في الجزيرة نت أشهر موقع إخباري عربي.

شاركت في العديد من المعارض وعملت في صحيفة القدس اليومية ، وهي عضو في جمعية ناجي العلي للفنون التشكيلية في فلسطين ، ورئيسة شركة “جحا تون” لرسوم الكرتون.

حذفت إدارة فيسوك صفحتها على موقعها نتيجة ضغوط إسرائيلية عام 2015م.

ommia (8)

ommia (9)

ommia (10)

ommia (1)

ommia (5)

ommia (2)  ommia (4)

============================

أحمد طوغان .. عميد رسامي الكاريكاتير في مصر

رسام كاريكاتير مصري لقب بعميد رسامي الكاريكاتير في مصر ، مواليد 1926م ، حاصل على دبلوم تجارة متوسط ، واشتغل برسم الكاريكاتير منذ عام 1946م ، وعمل بجريدة الجمهورية ، ومستشاراً فنياً بدار التحرير للطبع والنشر.

نظم معارض لأعماله بساقية عبد المنعم الصاوي وبقاعة الفن التشكيلى بالأوبرا وبأتيليية القاهرة ، كما شارك بأعماله مع آخرين في معارض بقاعة الصاوى وبمركز رامتان الثقافى بمتحف طه حسين وبقاعات جمعية محبى الفنون الجميلة.

حصل على جائزة وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى وجائزة علي ومصطفى أمين وجائزة النيل للفنون ، كما فاز بالجائزة الثانية في مسابقة الكاريكاتير عن حقوق الإنسان من الأمم المتحدة.

توفي عام 2014 عن عمر 88 عاما.

toghan (4) toghan (5) toghan (6) toghan (7) toghan (8) toghan (9) toghan (1) toghan (2) toghan (3)

تابع أيضاً

فن الكاريكاتير

تعليق واحد

  1. جميلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.