///////

أساسيات المونتاج وتحرير الفيديو| دروس من 1 : 6 |فيغاس برو Vegas pro

نبدأ في هذه الدروس من دورة المونتاج ببرنامج سوني فيجاس Sony Vegas شرح أساسيات عملية المونتاج وكيفية تحرير الفيديو، وتشمل كيفية ضبط إعدادات العمل في مشروع الفيلم، وإجراء عمليات تقسيم الفيديو ومن ثم الحذف أو النقل، وطريقة الدخول والخروج المتدرج، وعمل تداخل بين مقطعين، والتحكم في مستوى الشفافية، وعمل تسريع وتبطيئ للفيديو، وتسجيل عمليات تحريك وتحجيم وتدوير للفيديو بالإضافة لشرح كيفية عمل القناع mask.

الإعدادات وبدء العمل| درس (1)| فيغاس برو Vegas pro

يشرح هذا الدرس أولى خطوات العمل في البرنامج وهى كيفية ضبط إعدادات مشروع الفيلم project properties، وتنظيم ملفات المشروع ، وطرق استيراد الملفات import وإدراجها داخل المشروع insert.

تقسيم وحذف وتكرار المقاطع| درس 2| سوني فيغاس برو Vegas pro

يوضح هذا الدرس من دورة المونتاج ببرنامج سوني فيغاس Sony Vegas كيفية تقسيم مقاطع الفيديو والصوت، وكيفية حذف جزء منها واستعادة المحذوف، وعمل تكرار للمقطع.

تدرج وشفافية وتداخل للمقاطع| درس 3| فيغاس برو Vegas pro

يتناول هذا الدرس شرح كيفية عمل دخول وخروج متدرج لمقاطع الفيديو (فيد إن / فيد آوت) fade in & fade out بحيث يظهر أو يختفي مقطع الفيديو أو الصورة بشكل متدرج ويستغرق ظهوره أو اخفاؤه عدة إطارات.

كما يوضح هذا الدرس كيفية تخفيف مستوى ظهور الفيديو (أو الصورة) والتحكم في الشفافية opacity، وكلما زادت نسبة الشفافية قل ظهور المقطع بما يسمح بظهور المقاطع الموجودة أسفله في التراك السفلي، وإذا لم يتوفر تراك أسفل المقطع فإن زيادة قيمة الشفافية للمقطع المحدد يعني تقليل مقدار ظهوره، مع زيادة تأثير اللون الأسود نتيجة عدم وجود تراكات فيديو أسفلها.

ويتعرض الدرس أيضاً لتوضيح كيفية عمل تداخل بين المقاطع transition بحيث تظهر نتائج انتقالات متدرجة وناعمة ومتداخلة بين المقاطع، بدلاً من الظهور القطعي المفاجئ، وهى طريقة بها مساحة مشتركة بين المقطعين أحدهما يبدأ ظهوره متدرجاً والآخر يختفي متدرجاً وتستغرق عملية الانتقال عدة إطارات.

تسريع وتبطيئ وعكس الفيديو| درس 4| فيغاس برو Vegas pro

يتعرض الدرس الرابع لشرح طرق تسريع وتبطيئ الفيديو stretch سواء بالطريقة العادية البسيطة أو بالطريقة المتقدمة التي تتحكم في إمكانية تسريع أجزاء وتبطيئ أجزاء أخرى من نفس المقطع ، كما يشير الدرس إلى توضيح طريقة عكس الفيديو reverse بحيث يعرض المحتوى معكوساً أى من النهاية إلى البداية.

والسرعة الزائدة والسرعة البطيئة لها وظائف ومعاني متعددة، فمن وظائف السرعة البطيئة زيادة التركيز على لغة الجسد أو التعبيرات، أو إعطاء مساحة زمنية كافية للمشاهد لملاحظة دقيقة للهدف، ومن وظائف السرعة الزائدة للمشهد، تجاوز التفاصيل لعدم التكرار، أو للتعبير عن مرور وقت طويل في مدة قصيرة، كما تستخدم أيضاً في بعض الوظائف الكوميدية، لإظهار حركات طريفة مع السرعة الزائدة.

ويوفر برنامج فيغاس برو Vegas Pro طريقتين لتسريع الفيديو أو الصوت، طريقة سريعة وتستخدم مع مفتاح كنترول Ctrl من لوحة المفاتيح، حيث يتم الضغط على المفتاح مع استمرار الضغط ثم النقر بمؤشر الماوس على حافة مقطع الفيديو أو الصوت ومن ثم سحبه للداخل لعمل انكماش للمدة الزمنية للمقطع وعرضه في وقت أقل ما يعني تسريع عرض المقطع، أو سحب الماوس للخارج فيؤدي لتمديد المقطع وعرضه في مدة زمنية أطول، مما يعني عرض المقطع بالسرعة البطيئة،وهذه الطريقة متاحة في كل من الفيديو والصوت، ولا نحتاج لهذه الطريقة مع الصور لأن الصور ساكنة وليس فيها حركة تحتاج للزيادة أو النقص، ويكفي للصور أن يتم تمديدها أوتقصيرها بطريقة السحب العادية للداخل أو للخارج.

والطريقة الثانية في تسريع وتبطيئ الفيديو أو الصوت، هى طريقة متقدمة وتتحكم في التراك ككل أي تؤثر على كافة مقاطع التراك، وفيها يتم إدراج خط أفقي على التراك يتم استخدامه لزيادة معدل السرعة أو تبطيئها، وتتميز هذه الطريقة أن فيها إمكانية إضافة مقابض تحكم على هذا الخط، وتسريع أجزاء من التراك وتبطيئ أجزاء أخرى.

تحريك وتحجيم وتدوير الفيديو| درس 5| فيغاس برو Vegas pro

يعرض الدرس كيفية إجراء عمليات التحويل Transform داخل المقطع الواحد عند النقر على زر Event Pan Crop الموجود على المقطع، وعمليات التحويل Transform تشمل كيفية تغيير الموضع position وتحريكه أفقياً أو رأسياً ، وكيفية تحجيم المقطع scale أي تكبيره وتصغيره ، وكيفية تدوير المقطع حول نقطة ارتكاز rotate ، مع التحكم في قيم الاستدارة وموضع مركز الاستدارة.

ونشير إلى أن عمليات التحويل يمكن إجراءها داخل المقطع الواحد، كما يمكن إجراءؤها على مستوى التراك بما يحويه من كافة المقاطع، كما يمكن كذلك إجراء عمليات التحويل داخل مجموعة تراكات مرتبطة ببعضها، ولا يحتاج مقطع الصوت لعمليات التحويل لأن تقنية الصوت تختلف عن الصورة.

وأول عمليات التحويل هى موضع الصورة position ،وتستخدم لعمل تحريك أو إزاحة للمقطع أفقياً أو رأسياً أو في أي اتجاه، ويمكن عمل التحريك مع التحجيم والتدوير لإنشاء تركيز على مواضع محددة في الصورة أو لإخفاء هوامش زائدة أو غير مطلوبة، ويمكن تسجيل الحركة على مفاتيح حركة داخل المقطع، بحيث تظهر حركة الإزاحة أثناء مرور الوقت.

والمقطع به مقابض في حدوده الأربعة وفي زواياه للتحكم في تكبير وتصغير المقطع Scale وتغيير أبعاد الطول والعرض، ويفيد هذا الإعداد في ضبط أبعاد المقطع مع نفس أبعاد مشروع الفيلم، حتى لا تظهر مساحات سواداء (أو فارغة) نتجة اختلاف الأبعاد بين المشروع والمقطع.

أما وظيفة التدوير Rotate فتقوم بعملية استدارة للمقطع حول نقطة المركز، مع إمكانية تغيير موضع نقطة المركز، ونشير إلى أنه يمكن تغيير قيم التحويل باستخدام الأرقام، كما نشير إلى أن الإعدادات بها إمكانية عمل انعكاس أفقي أو رأسي للمقطع.

كيفية عمل قناع mask| درس 6| فيغاس برو Vegas pro

يشرح هذا الدرس كيفية رسم القناع mask والذي يستخدم لإخفاء أجزاء من الفيديو وإظهار أجزاء أخرى، مع عرض تفصيلي لكيفية التحكم في إعدادات القناع وخيارات ظهوره.

وأدوات القناع موجودة داخل أداة بان كروب Pan/crop داخل مقطع الفيديو، ويتم تفعيله بالنقر على أداة التفعيل الموجودة أسفل إعدادات المقطع، وبجوار الأداة خط زمن مخصص للقناع وأدواته وتسجيل الحركة اللازمة.

دورة المونتاج ببرنامج فيغاس برو Vegas pro | الجزء الأول

الجديد في برنامج فيغاس برو Vegas pro 14

دورة المونتاج ببرنامج فيغاس برو Vegas pro | الجزء الثاني

دورة تصميم القوالب الدائرية ببرنامج فيغاس برو Vegas pro

دليل برنامج فيغاس برو Vegas pro

3 تعليقات

  1. ربنا يجزاك كل خير علي مجهودك وربنا يجعله في ميزان حسناتك

    حاولت امشي مع شروحاتك خطوة بخطوة لكني فشلت من البدايه في تحميل البرنامج نفسه لنظام windows7 32bit

  2. لو سمحت ممكن تعمل شروحات عن سوني فيغاس اصدار 10

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.