///////

فصل الصوت عن الصورة| دروس 39 : 40| فيغاس برو Vegas pro

يتيح برنامج سوني فيغاس برو الاحترافي Sony Vegas pro  إمكانية فصل الصوت عن الصورة من مقاطع الفيديو، وكذلك دمج مجموعة من الصور مع مقاطع صوتية لانتاج مقطع فيديو، كما يوفر برنامج فيجاس  Vegas pro أدواتاً للتحكم في عمل إزاحة المقاطع يدويا أو تلقائيا Ripple وإضافة فراغات بينية Insert time وإمكانية تجميد بعض الأحداث أو المقاطع Lock.

 

فصل الصوت عن الصورة| درس 39| فيغاس برو Vegas pro

الفيديو في خط الزمن يظهر عادة على تراكين اثنين ، التراك العلوي للصورة والتراك السفلي للصوت، ولكل نوع من أنواع هذين التراكين أدوات وخيارات خاصة به على رأس كل تراك، والتراكان ملتصقان ببعضهما، ويتحركان معا عند سحب الفيديو بالماوس.

ولفصل الصورة عن الصوت من مقطع الفيديو ، نحدد المقطع المطلوب، ثم ننقر على زر فك التجميع، وهو زر موجود ضمن أدوات خط الزمن، أو يمكن من خلال النقر على مفاتيح كنترول شفت يو Ctrl + Shift + U، فيتم انفصال التراكين، ويصبح كل جزء مستقل عن الآخر وغير مرتبط به، ومن ثم يمكن تحريك كل جزء على حدة أو حذف إحداهما أو قص أو تقسيم أي منهما، كل على حده.

وهذه الوظيفة مفيدة لعلاج أخطاء تأخر سرعة الصوت عن الصورة في الفيديوهات أو العكس، ويمكن بعد إجراء التعديل إعادة ربط الصوت بالصورة مرة أخرى بالنقر على نفس الزر مرة أخرى، كما يمكن تجميع صورة وصوت معا بنفس الطريقة التي شرحناها سابقا في تجميع وفك تجميع المقاطع.

 

إزاحة وتجميد مقاطع الميديا| درس 40| فيغاس برو Vegas pro

في برنامج سوني فيجاس برو الاحترافي Sony Vegas pro عند الرغبة في سحب وتحريك مقطع على التراك، ففي الوضع الطبيعي لا يؤثر على موضع المقاطع الأخرى المجاورة له، وعند حذفه يترك مكانه فراغاً دون تأثير على المقاطع الأخرى المجاورة، وهذا الوضع قد يدفع لإعادة تنسيق باقي المقاطع المتجاوره بشكل يدوي وإعادة ضبط العلامات أو المناطق ونقاط الأغطية، إن كانت موجودة على التراك، فيستهلك ذلك وقتا طويلا ويضيع الجهد السابق في تنسيق المشروع.
ولحل هذه الإشكالية، يتم تفعيل أداة الإزاحة التلقائية  auto ripple أو نضغط على مفاتيح Ctrl + L من لوحة المفاتيح، فيؤدي ذلك لعمل إزاحة تلقائية لكل المقاطع التي تلي المقطع المحدد أو الحالي، وعند حذف هذا المقطع المحدد تنتقل المقاطع التالية إلى موضع المقطع المحذوف.
والإزاحة التلقائية 3 أنواع، النوع الأول يقوم بإزاحة المقاطع والفراغات ومفاتيح الحركة والأغطية الموجودة داخل التراك، والنوع التاني يقوم بنفس الوظائف بالإضافة لإزاحة العلامات والمناطق والأوامر البرمجية ومفاتيح الحركة في ناقل التراك الموجود بالأسفل، والنوع التالت يطبق الإزاحة على كل التراكات.
ولتجميد مقطع بغرض منع تحريكه أو حذفه، نحدد هذا المقطع ثم ننقر على أداة القفل lock event الموجودة ضمن أدوات خط الزمن، وعند سحب المقطع لا يستجب للتحريك، وعند حذفه لا يحذف، ولإلغاء التجميد ننقر مرة أخرى على أداة القفل.
ويمكن إزاحة المقاطع لمسافة محددة باستخدام الأمر Insert time ، من خلال فتح قائمة Insert من شريط القوائم، ثم نختار الوقت time، ستظهر نافذة إعدادات، نحدد فيها مقدار الزمن الذي سيتم إزاحته بدءا من موضع المؤشر الحالي، ويتم التطبيق على المقطع المحدد.

دورة المونتاج ببرنامج فيغاس برو Vegas pro | الجزء الأول

الجديد في برنامج فيغاس برو Vegas pro 14

دورة المونتاج ببرنامج فيغاس برو Vegas pro | الجزء الثاني

دورة تصميم القوالب الدائرية ببرنامج فيغاس برو Vegas pro

دليل برنامج فيغاس برو Vegas pro

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.