/////// ////
الخميس , يوليو 27 2017

تغيير الصوت وتسريعه واهتزازه| دروس 50 : 52| فيغاس برو Vegas pro

في هذه الدروس من دورة المونتاج ببرنامج سوني فيجاس Sony Vegas  نواصل دروس الهندسة الصوتية ونتناول فلاتر تغيير نبرة الصوت pitch shift وكيفية تسريع وتبطيئ الصوت وكيفية إضافة تأثير اهتزاز الصوت.

تغيير نبرة الصوت pitch shift| درس 50| فيغاس برو Vegas pro

يمكن تغيير نبرة الصوت Pitch Shift داخل مشروع العمل، وهذا الدرس من دورة المونتاج ببرنامج سوني فيجاس Sony Vegas يوضح كيفية عمل ذلك، ففلتر تغيير نبرة الصوت Pitch Shift يستخدم لتغيير نبرة الصوت مع إمكانية التحكم في السرعة.
وعند إضافة فلتر نبرة الصوت  Pitch Shift، تظهر نافذة الإعدادات، وفيها نقوم بتغير نبرة الصوت من مؤشر Semitones to shift pitch، وتتراوح قيمة التغيير المتاحة بين 50 وسالب 50 ، وعند زيادة القيمة، نلاحظ أن الصوت يصبح رفيعاً وتزداد سرعته، وعند تغير المؤشر لقيمة سالبة، يصبح الصوت غليظاً وتقل سرعته، وللمحافظة على السرعة الطبيعية للصوت دون تسريع او تبطئ نفعل مربع Preserve duration، وفي هذه الحالة ستتقيد قيمة تغيير نبرة الصوت بين 12 وسالب 12 فقط.
ومن مؤشر Cents to shift pitch نضبط الوحدات اللوغاريتيمة لنغمة الصوت وتقاس بالسنت وتتراوح بين 100 وسالب 100، مع إمكانية ضبط دقة خوارزم النبرة الصوتية، والدقة العالية تستغرق معالجة أبطأ من اختيار الدقة الأقل، وتفعيل anti-alias يحد من التعرجات المشوهة في الاشارة الصوتية، وهذا الخيار غير متاح في النغمة المنخفضة ذات القيم السالبة، وعند تفعيل Preserve duration يحافظ على سرعة الصوت الأصلي ويتيح اختيار نظام الصوت من القائمة وتحديد ما إذا كان الصوت آلة موسيقية أو صوت بشري، كما يمكن اختيار نماذج جاهزة لتغيير نبرة الصوت من قائمة النماذج.

 

الهندسة الصوتية| تسريع وتبطيئ الصوت| درس 51| فيغاس برو Vegas pro

هذا الدرس من دورة المونتاج ببرنامج سوني فيجاس Sony Vegas يوضح كيفية تسريع وتبطيئ الصوت Time Stretch، وهو فلتر يغير طول الاشارة الصوتية دون أن يؤثر على نبرة الصوت، وقد ذكرنا سابقا أنه يمكن تسريع وتبطئ مقطع الفيديو أو الصوت عن طريق تمديد وضغط المقطع على خط الزمن، وذلك بالوقوف على حافة المقطع ونضغط مفتاح كنترول من لوحة المفاتيح مع استمرار الضغط، ونسحب للخارج فيتم التمديد وبالتالي تبطيئ الصوت، وبالسحب للداخل يتم الانكماش وبالتالي تسريع الصوت.
ويمكن إجراء هذا التأثير بإعدادات متقدمة باستخدام الفلتر Time Stretch، فيؤدي لتبطيئ أو تسريع الصوت حسب نظام الصوت إذا كان بشري أو صوت آلة، وحسب نوع الآلة الموسيقية، ويمكن إضافة الفلتر بإحدى الطرق التي أشرنا إليها في الدروس السابقة، فنفتح قائمة الفلاتر الصوتية ونختار الفلتر Time Stretch،وننقر اضافة ثم موافق.
وفي إعدادات الفلتر نختار نظام الصوت، وهى أنواع مختلفة للأصوات البشرية والموسيقية تم تصميمها للحفاظ على أعلى جودة للمادة الصوتية، وبالإعدادات مؤشر يحدد النسبة المئوية لعرض الصوت بعد التمديد أو الانكماش، ويمكن تغيير وحدة القياس بالتمبو للأصوات التي تدعم استخدامه، كما يمكن تغييره إلى الوقت وكتابة قيمة المدة الزمنية لتمديد الصوت أو انكماشه.

 

الهندسة الصوتية| اهتزاز الصوت| درس 52| فيغاس برو Vegas pro

تتعدد الفلاتر التي تنتج تأثيرات اهتزاز الصوت وتختلف طرق عملها والصوت الناتج عن هذه التأثيرات فتجعل الصوت متلعثم أو متقطع أو مهتز ، ويمكن عمل اهتزاز للصوت بطرق مختلفة ولها داخل برنامج فيجاس فلاتر متعددة، منها تأثير التشفيه فلينج واوا Flange/Wah-Wah وتأثير التلعثم Stutter واهتزاز الصوت بالإدراج والقطع  Gapper/Snipper، وهذا الدرس من دورة المونتاج ببرنامج سوني فيجاس Sony Vegas يوضح كيفية عمل ذلك.

نبدأ بتأثير التشفيه فلينج واوا Flange/Wah-Wah وهو تأثير يشبه الأصوات الناتجة عن التلاعب بالشفاه أثناء الكلام فيحدث اهتزازات ودوامات صوتية، ويمكن استخدام هذا التأثير في عمل أصوات الدوامات والطائرة النفاثة وأصوات الخيال العلمي وتلاعب أصوات الجيتار، ولإضافة الفلتر نفتح نافذة الفلاتر ونختار Flange/Wah-Wah بنفس طريقة اختيار الفلاتر التي أشرنا لها في الدروس السابقة.

وفي نافذة إعدادات الفلتر يمكن التبديل بين تأثير الفلانج وتأثير الواهوا، وتحديد نسبة ظهور الصوت الأصلي إلى صوت التأثير، ومن مؤشر Rate  نحدد وقت اكتمال التأثير، واختيار تردد منخفض يجعل التأثير بطئ، واختيار تردد كبير يجعل التأثير سريع، ومن مؤشر العمق Depth نحدد كمية التأثير التي تضاف على الصوت، ويمن تجربة نفس الاعدادات مع تأثير الواهوا، كما يمكن الاختيار من النماذج سابقة الاعداد من قائمة النماذج.
التأثير الثاني تأثير التلعثم Stutter، وهو يشبه تأثير التلعثم أو التأتأة للصوت عن طريق كتم أجزاء متقطعة للصوت، ولإدراج الفلتر نفتح الفلاتر الصوتية ومنها نختار التلعثم Stutter، ومن نافذة الخيارات نضبط الإعدادات، فمن مؤشر Stutter/Original نضبط نسبة الصوت الأصلي إلى صوت التلعثم، ومن Silence نحدد مدة كتم الصوت التي سيتم تكرارها، ومن Sound نحدد مدة ظهور الصوت بين فترات الصمت، وعند تفعيل Add space يؤدي لتوزيع التلعثم بين السماعتين بالتناوب.
التأثير التالت اهتزاز الصوت بالإدراج والقطع  Gapper/Snipper، ووهو تأثير قوي يسمح بعمل اهتزاز وتقطع للصوت عن طريق قطع أجزاء من الصوت Snipper أو ادراج مقاطع صامتة Gapper، ولإدراج الفلتر نفتح الفلاتر ونختار التأثير Gapper/Snipper، ومن نافذة الإعدادات نضبط اعدادات الاهتزاز، وفيها نختار نوع الاهتزاز، إما Gapper وهو يضيف مقاطع صمت فيطيل عرض الصوت، وإما Snipper وهو يقطع أجزاء من الصوت فيسرع عرض الصوت.
ومن مؤشر Freq. to gap/snip events نحدد التردد الذي سيتم قطعة أو إضافة صمت مكانه، ومن مؤشر Length of one event نحدد طول المقاطع التي سيتم قطعها أو إضافتها، ومن Fade edges نحدد مقدار التلاشي المتدرج للمقاطع.

 

دورة المونتاج ببرنامج فيغاس برو Vegas pro | الجزء الأول

الجديد في برنامج فيغاس برو Vegas pro 14

دورة المونتاج ببرنامج فيغاس برو Vegas pro | الجزء الثاني

دورة تصميم القوالب الدائرية ببرنامج فيغاس برو Vegas pro

دليل برنامج فيغاس برو Vegas pro

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.