/////// ////
الخميس , يوليو 27 2017

الإيكولايزر والكورال وارتداد الصوت| دروس 53 : 55| فيغاس برو Vegas pro

في هذه الدروس من دورة المونتاج ببرنامج فيغاس برو الاحترافي  Vegas pro نواصل شروحات الهندسة الصوتية ونتناول فلاتر وتأثيرات ارتداد الصوت Reverb وتأثير الكورال  وفلاتر الإيكولايزر EQ.

الهندسة الصوتية| ارتداد الصوت Reverb| درس 53| فيغاس برو Vegas pro

يمكن عمل تأثير ارتداد الصوت Reverb ويعطي تأثير فراغ الأماكن على الصوت، حيث يحاكي انعكاس الصوت في الغرف والقاعات، ويتوقف صوت الارتداد على حجم هذه الغرف وعلى طبيعة جدرانها من حيث درجة امتصاص الصوت أو ارتداده، وهذا الدرس من دورة المونتاج ببرنامج فيغاس برو الاحترافي  Vegas pro يوضح كيفية عمل ذلك.

نفتح نافذة الفلاتر الصوتية وفيها نجد فلترين لانعكاس الصوت Reverb، نفتح الفلتر الأول، ومن نافذة الاعدادات قائمة لأنواع الغرف، نختار نوع الغرفة منها، وهذه الأنواع تشمل غرفة صغيرة فارغة، وفراغ الكهف، وجدار عميق، ومحيط حي، وغرفة متوسطة، وخزان معدني، وجدار من الصفيح، وقاعة فخمة، وفراغ دافئ، وقاعة واسعة ومفتوحة.

ومن الإعداد Reverb/Original نحدد نسبة ظهور الصوت الأصلي إلى صوت الارتداد، وكلما كان الصوت الأصلي أوضح يعني أن المستمع قريب من مصدر الصوت وكلما كان صوت الارتداد أعلى من الصوت الأصلي يعني أن المستمع بعيد عن مصدر الصوت، ومن حجم الغرفة Room size نحدد الوقت بين الصوت الأصلي والصوت المرتد بما يحاكي الأصوات حسب حجم الغرف، وعند تغيير حجم الصوت سنلاحظ فريق بين النتائج، وومن Liveliness نقوم بتحديد مدة الصوت المرتد حتى يتلاشى نهائياً، وهو يحاكي اختلاف خامات الجدران من حيث درجة امتصاص الصوت أو درجة انعكاسه، ومن قائمة النماذج preset يمكن الاختيار من بين النماذج سابقة الاعداد المتوفرة في القائمة.
نفتح نافذة الفلاتر مرة أخرى ونختار الفلتر الثاني Reverb، ونجد بنافذة الاعدادات خيارات اضافية عن الفلتر السابق، فمن قائمة نوع الارتداد نحدد نوع الغرفة، ومن  dray out نضبط حجم الصوت الأصلي، ومن ريفيرب آوت Reverb out نضبط حجم صوت الارتداد، وفي النافذة قائمة يمكن منها ضبط نمط انعكاس الصوت، ثم نغير حجمه من المؤشر المجاور للإعداد، كما يمكن التحكم في مدة ارتداد الصوت حتى يتلاشى نهائيا، ومن Pre-delay نحدد الوقت بين الصوت الاصلي وصوت الارتداد، وعادة ما يميل الصوت المرتد لفقد تردداته العالية والمنخفضة ، ويمكن التحكم في تصفية هذه الترددات من خلال مؤشرين متوفرين في النافذة، كما يمكن من خلال تفعيل مؤشرين مختصين بالتصفية، أن يتم تصفية الترددات المنخفضة، ونحدد قيمة التردد، وكذلك تصفية الترددات العالية، ونحدد قيمة التردد.

 

الهندسة الصوتية| تأثير الكورال chorus| درس 54| فيغاس برو Vegas pro

تأثير المجموعة أو الكورال Chorus يقوم بعمل نسختين أو أكثر من الصوت مع بعض التغييرات في نبرة الصوت وفي التوقيت فيعطي تأثير المجموعة أو الكورال، وهذا الدرس من دورة المونتاج ببرنامج سوني فيجاس Sony Vegas يوضح كيفية عمل ذلك.

من قائمة فلاتر الصوت، نختار إضافة تأثير الكورال  Chorus، فتظهر نافذة الاعدادات، ومن أزرار الحجم نحدد حجم الأصوات المتكررة، ونحدد نسبة ظهور الصوت الأصلي إلى صوت الكورال، ورفع المؤشر لأعلى يظهر فقط صوت المجموعة، ومن مؤشر rate نحدد سرعة تأخير الأصوات المتكررة، وزيادة القيمة تزيد من شدة التأثير، ومن مؤشر العمق Depth نحدد كمية تأثير التكرار، وعمق أكبر يعطي تأثير أوضح للكورال.

 

الهندسة الصوتية| الإيكولايزر EQ| درس 55| فيغاس برو Vegas pro

فلاتر الإيكولايزر ـEqualizer  هى من أهم الأدوات الرئيسية التي يعتمد عليها مهندسو الصوت في تنسيق وتوزان الأصوات وتصحيحه، وهذا الدرس من دورة المونتاج ببرنامج سوني فيغاس Vegas يشرح هذه الفلاتر وتشمل فلتر Equalization، وفلتر Parametric EQ، وفلتر  Track EQ، وفلتر Paragraphic EQ، وفلتر Graphic EQ، وفلتر Graphic EQ.

ويرمز لفلاتر الإيكولايزر اختصارا بالحرفين EQ، وهى فلاتر تتيح رفع أو خفض ترددات محددة دون الأخرى داخل الصوت الواحد، كما تتيح توسيع وتضيق موجة هذا التردد فيحدث تنعيم أو تغليط للصوت في هذا التردد، وتوفر الفلاتر مفاتيح وكل مفتاح يمثل مستوى معين من التردد يمكن تغيير حجمه وسعته.
وفي برنامج فيغاس برو Vegas pro  مجموعة فلاتر مختلفة للإيكولايزر، ونبدأ بالفلتر  Equalization، وفي هذا الفلتر يقسم الترددات إلى 3 مستويات، مستوى ترددات منخفضة (باس)، وترددات متوسطة (ميد)، وترددات عالية (تريبول)، وهذا الفلتر يتيح فقط تغير حجم الصوت في هذه المستويات.
والفلتر التاني Parametric EQ، يتكون من 4 مستويات تتحكم في سعة الموجات، فمن low-frequency shelf نتحكم في الترددات المنخفضة، وهى مفيدة لإزالة الضوضاء الخفيفة، ومن high-frequency shelf نتحكم في الترددات العالية، وهى مفيدة لإزالة الضوضاء العالية كصوت الرياح أو ضوضاء الكمبيوتر، ومن band-pass filter نتحكم في الترددات الخارجة عن هذا  النطاق، ومن band notch filter نتحكم في الترددات التي يتم تحديدها داخل نطاق محدد.
وعند اختيار التردد المنخفض، نضبط مؤشر الحد الأدني، ومؤشر سعة انتقال التردد، وعند اختيار مستوى التردد العالي، نضبط مؤشر الحد الأقصى ومؤشر سعة انتقال التردد، وعند  اختيار نطاق، نحدد قيمة التردد، والسعة، ونحدد مستوى التوازن بين دقة وسرعة المعالجة.
الفلتر التالت Track EQ، وهو موجود بشكل افتراضي في تراك الصوت، وهو أيضا مقسم إلى 4 نقاط بطريقة مختلفة، وكل مستوى يمثل نطاق من التردد، النقطة 1 للتردد المنخفض والنقطة 2 و 3 للتردد المتوسط والنقطة 4 للتردد العالي.
الفلتر الرابع Paragraphic EQ يتكون من 6 مستويات، 4 مستويات للموجة المتوسطة، بالاضافة للموجة المنخفضة والموجة العالية مع رسم بياني يوضح تعديل الموجات، وفي كل مستوى من مستويات الموجة المتوسطة يوجد 3 مؤشرات، مؤشر لرفع وخفض التردد، ومؤشر لتوسيع أو تضيق عرض الموجة، بالاضافة لمؤشر تحديد قيمة التردد، أما الموجة المنخفضة والعالية ففيها مؤشرين، مؤشر لتحدد الحد الأدنى أو الأقصى للموجة.

الفلتر الخامس Graphic EQ، وهو أيضا فلتر موجود افتراضيا في تراك الصوت، ويتكون من 10 مستويات للتردد ويتيح فقط التحكم في حجم صوت كل مستوى، ومن مؤشر جين نتحكم في حجم الصوت الاجمالي.
الفلتر السادس Graphic EQ، ويوفر هذا الفلتر 3 تصنيفات، التصنيف باستخدام مقابض رسومية، والتصنيف ل 10 مستويات، والتصنيف ل 20 مستوى، ويمكن تغيير الحجم من أي من هذه التبويبات، ويتميز التغيير بالمقابض في الحفاظ على التدرج النسبي عند تغيير حجم الترددات.

 

دورة المونتاج ببرنامج فيغاس برو Vegas pro | الجزء الأول

الجديد في برنامج فيغاس برو Vegas pro 14

دورة المونتاج ببرنامج فيغاس برو Vegas pro | الجزء الثاني

دورة تصميم القوالب الدائرية ببرنامج فيغاس برو Vegas pro

دليل برنامج فيغاس برو Vegas pro

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.