الثلاثاء , مارس 19 2024

دورة المونتاج| فيغاس برو Vegas Pro | الجزء الأول| سوني فيغاس

الدروس الكاملة لدورة مونتاج الفيديو والصوت ببرنامج سوني فيغاس برو Sony Vegas pro بالإصدار رقم 14 و 15 ، وهى أكبر دورة باللغة العربية على الانترنت.

قد يهمك أيضاً متابعة هذه الروابط:

الجزء الأول من دورة فيغاس برو يتكون من 60 درساً تعليمياً متدرجاً من البداية وشرح أساسيات البرنامج إلى الاحتراف وعمل القوالب templates والمشاريع projects وتصميم فيديوهات احترافية. الحلقات من إنتاج موقع وقناة اسكتشات.

ويقدم موقع اسكتشات هذه الدورة الشاملة والمجانية للتدريب على أعمال المونتاج والتأثيرات والخدع في مستويين لهذا الكورس الجزء الأول (60 درساً) للمبتدئين، والجزء الثاني للمحترفين.

فيغاس برو Vegas Pro | الجزء الأول

سوني فيغاس برو سابقاً

الدرس (1) : ضبط إعدادات مشروع الفيلم وبدء العمل

يعرض الدرس الأول مقدمة عن سوني فيغاس برو ويشرح كيفية ضبط الإعدادات project properties ، وعرض نصائح عن تنظيم ملفات المشروع ، مع توضيح طرق استيراد الملفات import وإدراجها insert .

الدرس (2) : تقسيم وحذف وتكرار مقاطع الفيديو والصوت

يوضح هذا الدرس من دورة فيغاس برو كيفية تقسيم split مقطع الفيديو (أو الصوت) إلى جزئين أو أكثر ومن ثم حذف delete أو نقل move أحد أو بعض هذه الأجزاء ، وكيفية استعادة الأجزاء المحذوفة وعمل إعادة تكرار للمقطع repeat.

الدرس (3) : تدرج وشفافية وتداخل مقاطع الميديا

هذا الدرس من دورة سوني فيغاس يشرح كيفية عمل دخول وخروج متدرج لمقطع الفيديو fade in & fade out، وكيفية تخفيف  الشفافية opacity وكيفية عمل تداخل بين المقاطع transition.

الدرس (4) : تسريع وتبطيئ وعكس الفيديو

هذا الدرس من دورة فيغاس برو يوضح طرق تسريع وتبطيئ الفيديو stretch وطريقة عكس الفيديو reverse بحيث يعرض المحتوى من النهاية إلى البداية.

الدرس (5) : تحريك وتحجيم وتدوير الفيديو

يستعرض هذا الدرس من دورة فيغاس برو كيفية إجراء عمليات التحويل داخل المقطع الواحد Event Pan Crop ، والتي تشمل كيفية تغيير الموضع position وكيفية تحجيم المقطع scale وكيفية تدويره حول نقطة ارتكاز rotate.

قد يهمك متابعة الروابط التالية:

الدرس (6) : عمل القناع (ماسك) mask

كيفية رسم قناع mask سواء بالأشكال الهندسية كالمستطيل والدائرة أو الرسم الحر يدوياً.

الدرس (7) : إضافة وتحرير الانتقالات المتقدمة بين الفيديوهات والصور

كيفية إضافة انتقالات transitions داخل الفيجاس، وإدراجها بين المقاطع وكذلك في بداية أو نهاية المقطع ، ويوضح كيفية تحرير الانتقال الواحد والتحكم التفصيلي في كل عناصر الانتقال.

الدرس (8) : تأثيرات الزغللة والضبابية المختلفة

يتناول هذا الدرس من دورة فيغاس برو فلاتر blur – defocus – noise – film grain – linear blur – median – pixelate – radial blur

الدرس (9) : تأثيرات السطوع والتباين

فلاتر هذا الدرس levels – brightness and contrast  light rayes – soft contrast –

الدرس (10) : كيفية عمل الكروما (الخلفية الشفافة)

يتناول هذا الدرس من دورة فيغاس برو شرح الكروما Chroma keyer فلتر يتيح عزل أو إخفاء لون من الفيديو وتحويله إلى لون شفاف ليظهر المقاطع الموجودة بالتراكات السفلية.

الدرس (11) : تأثيرات تصحيح الألوان – الجزء الأول

هذا الدرس من دورة فيغاس برو يشرح فلاتر ميزان اللون color balance ومصحح اللون color corrector ومصحح اللون الثانوي color corrector (secondary) ومنحنيات اللون color curves و التعيين المتدرج gradient map .

الدرس (12) : تأثيرات تصحيح الألوان – الجزء الثاني

فلاتر هذا الدرس تشمل : تنسيب اللون color match    وخلط اللون channel blend    وتأثير اللون الأسود والأبيض black and white   واستعادة السواد black restore    وميزان الأبيض white balance    والبني الداكن Sepia   وعكس اللون Invert    والتوهج Glow    و ملء الضوء fill lights   وضبط التشبع saturation adjust  و ألوان البث broadcast colors   وضبط نظام l- a – b lab adjust    والمستويات Levels   .

الدرس (13) : كيفية عمل تقعير وتحديب للفيديو والصورة

يشرح هذا الدرس من دورة سوني فيغاس برو الاحترافية كيفية عمل تقعير وتحديب للفيديوهات والصور أو أجزاء منها ، ويتعرض الدرس لفلتري pinch punch – spherize .

الدرس (14) : عمل تأثيرات الدوامة والتموج على الفيديو أو الصورة

يشرح هذا الدرس من دورة فيغاس برو كيفية استخدام فلتر الدوامة swirl وفلتر التموج wave والتحكم في خيارات الفلاتر وضبطها حسب الرغبة.

الدرس (15) : تأثيرات الأشعة وبقع الضوء – الجزء الأول

يتناول هذا الدرس من دورة فيغاس برو فلاتر: light rayes أشعة الضوء – Rays تأثير الأشعة   – Glint تأثير الوميض أو اللمعان – lens flare توهج العدسة  – bump map تعيين بروز ضوئي  – starburst الانفجار النجمي  – min and max أعلى وأدني إضاءة  .

الدرس (16) : تأثيرات الأشعة وبقع الضوء – الجزء الثاني

يستكمل هذا الدرس من دورة فيغاس برو الجزء الثاني من شرح مجموعات فلاتر الأشعة وبقع الضوء في برنامج سوني فيغاس.

الدرس (17) : تأثير المرايا والقواطع والتشكيل

هذا الدرس من دورة فيغاس برو يشرح فلاتر إعادة تشكيل مسطح الفيديو deform وفلتر المرايا mirror وتأثير القواطع cookie cutter ، مع توضيح خيارات كل فلتر وكشرح كيفية التحكم فيه.

الدرس (18) : تأثيرات الأفلام القديمة

هذا الدرس من دورة فيغاس برو يشرح كيفية إضافة تأثير الأفلام القديمة على الفيديو وعمل محاكاة لطريقة العرض التليفزيوني tv simulator.

الدرس (19) : تأثيرات النقش والبروز وأوراق الصحف والمجلات

هذا الدرس من دورة فيغاس برو يتناول تأثيرات الحدة sharpen وتأثير القناع غير الحاد  unsharp mask  وتأثير نشر الألوان الأساسية threshold والتفاف النواة Convolution Kernel  وتأثير ورق الصحف newsprint.

الدرس (20) : كيفية إلغاء اهتزازات الفيديو

هذا الدرس من دورة سوني فيغاس برو يشرح خطوات عمل استقرار للفيديو المهزوز باستخدام فلتر كيفية إلغاء اهتزازات الفيديو Stabilizing .

الدرس (21) : كيفية عمل الإطارات والظلال وإضافة تأثيرات ثلاثية الأبعاد عليها

هذا الدرس من دورة فيغاس برو يشرح فلتر border لعمل إطار بمحيط الشاشة ، وفلتر أبعاد الطبقة layer dimensionality  لعمل عمق لمقطع الفيديو أو الصورة ، وإضافة تأثيرات الظل والتوهج والبروز

الدرس (22) : كيفية عمل كود التوقيت ومولد القناع

هذا الدرس من دورة فيغاس برو يوضح كيفية عمل كود التوقيت Timecode ومولد القناع mask generator.

الدرس (23) : كتابة النص وتنسيقه وتحريكه

يتناول هذا الدرس من دورة فيغاس برو شرح كيفية كتابة النصوص وشرح خيارات تنسيقها وعرض نماذج التحريك المتوفرة ببرنامج سوني فيغاس.

الدرس (24) : عمل مسطحات الخلفيات العشوائية ومسطح الشطرنج

يبدأ هذا الدرس في شرح مولدات الأسطح الفنية media generators، ويشرح هذا الدرس كيفية إدراج مسطحات الخلفيات العشوائية Noise Texture والشطرنج Checkerboard

الدرس (25) : تكوين مسطحات الألوان

يتناول هذا الدرس من سوني فيغاس شرح تكوين مسطح اللوان الأحادي solid color، ومسطح اللون المتدرج Color Gradient.

الدرس (26) : مسطحات العناوين والتترات

عناوين النصوص والتترات تتضمن فلتر ProType Titler  لنص عنوان عمل الفني  ، وفلتر titles & text  للعناوين والنصوص ، وفلتر legacy text للنصوص التقليدية ، وفلتر Credit Roll لنص توثيق العمل .

الدرس (27) : أنواع المسارات tracks وأدوات التحكم الخاصة بكل نوع

يشرح هذا الدرس أنواع المسارات tracks وأدواتها في خط الزمن ، وتشمل : مسار الفيديو ومسار الصوت ، مع شرح إعدادات وأدوات التحكم الخاصة بكل نوع.

الدرس (28) كيفية تحريك وتحجيم وتدوير وانعكاس مسار الفيديو

يشرح هذا الدرس كيفية تحريك وتحجيم وتدوير وانعكاس مسار الفيديو.

الدرس (29) إضافة تأثير الظل والتوهج على تراك الفيديو

يوضح هذا الدرس كيفية إضافة تأثير الظل shadow والتوهج glow لمسار الفيديو مع إمكانية التحكم في قيم الزغللة أو تنعيم حواف الظل Blur ، والكثافة Intensity لكل منهما.

الدرس (30) إضافة التأثير ثلاثي الأبعاد للفيديو 3D

يشرح هذا الدرس كيفية إضافة التأثير ثلاثي الأبعاد للفيديو 3D ، وإمكانية تحريك تراك الفيديو على المحور الأفقي x والمحور الرأسي Y ومحور العمق z.

درس (31) أنماط دمج وتركيب مسارات الفيديو

يشرح هذا الدرس أنماط الدمج والتركيب Compositing mode والتي تشمل : Source Alpha أي بدون تركيب ، ونمط الإضافة Add ، والطرح Subtract ، والدمج الداكن Multiply (Mask) ، والقطع Cut.

كما يشمل نمط الدمج الفاتح Screen والمضاعفة multiply والتباين Overlay والضوء الحاد Hard Light  والتحايل اللوني Dodge والحرق اللونيBurn  واللون الأغمقDarken  واللون الأفتح Lighten  وفرق الألوان Difference  والفرق التربيعي Difference Squared

درس (32) أنواع مفاتيح حركة الفيديو keyframe

يشرح هذا الدرس أنواع مفاتيح الحركة في مسار الفيديو keyframe وهى ستة أنواع : حركة خطية linear وحركة سريعة fast وحركة بطيئة slow وحركة ناعمة smooth وحركة حادة sharp والقفز بدون حركة hold

درس (33) تسريع وتبطيئ معاينة الفيلم للأمام وللخلف

يوضح هذا الدرس كيفية تسريع وتبطيئ المعاينة للأمام وللخلف وهى تختلف عن تسريع مقطع الفيديو.

درس (34) كيفية تجميع تراكات الفيديو والصوت وتنظيمها

يشرح هذا الدرس كيفية تجميع تراكات الفيديو Track Group وتنظيمها داخل مشروع الفيلم.

درس (35) ربط تراكات الفيديو وهيكلة الحركة والتأثيرات

يتناول هذا الدرس من دورة سوني فيغاس ربط تراكات الفيديو وهيكلة الحركة والتركيب

درس (36) كيفية عمل أغطية الفيديو لإخفاء وإظهار أجزاء من تراك الفيديو

يشرح هذا الدرس كيفية عمل غطاء لإظهار وإخفاء الفيديو video envelopes وهى 3 أنواع للأغطية : الكتم mute  والتلاشي المتدرج composite level  والتلاشي إلى لون fade to color التلاشي .

درس (37) كيفية زغللة الحركة motion blur

هذا الدرس من دورة سوني فيغاس يشرح كيفية زغللة الحركة motion blur.

درس (38) مزايا العلامات والمناطق والأوامر البرمجية

يوضح هذا الدرس كيفية إدراج العلامات markers والمناطق regions والأوامر البرمجية commands وشرح الوظائف التي تقدمها هذه الإضافات.

درس (39) كيفية فصل الصوت عن الصورة والعكس

يشرح هذا الدرس كيفية فصل الصوت عن الصورة في مقطع الفيديو الواحد ، كما يوضح كذلك كيفية دمج مقطعين معاً.

الدرس (40) إزاحة وتجميد مقاطع الميديا

يتيح برنامج سوني فيغاس أدوات للتحكم في عمل إزاحة المقاطع يدويا أو تلقائيا وإضافة فراغات بينية وإمكانية تجميد بعض الأحداث أو المقاطع ، وهذا الدرس يشرح كيفية تجميد وإزاحة مقاطع الميديا وتتناول أوامر Ripple – Lock – Insert time

الدرس (41) مفاتيح مقاطع الميديا switches

مفاتيح الأحداث أو مقاطع الميديا Applying switches to events تحدد طريقة تشغيل المقطع على خط الزمن ، وهى مفيدة لتسهيل عمليات المونتاج وتحسين أداء مقاطع الفيديو.

الدرس (42) نسخ التنسيق من مقطع ميديا لمقطع آخر

يشرح هذا الدرس كيفية نسخ التنسيق من مقطع فيديو أو صورة إلى مقطع آخر والتي تسمى نسخ السمات والخصائص attributes .

الدرس (43) أدوات وخطوط الإرشاد ودقة المعاينة والتقاط صورة من الفيديو

في نافذة معاينة الفيديو تتوفر إعدادات لتغيير دقة المعاينة، وتوفر خطوط إرشادية لتنسيق المحتوى على الشاشة، وهذا الدرس يوضح كيفية استخدام هذه الأوامر والأدوات داخل سوني فيغاس.

الدرس (44) كيفية تشغيل شاشتين للمعاينة

هذا الدرس يوضح خطوات توصيل شاشة إضافية بجهاز اللاب توب مباشرة وتشغيل العرض على شاشتين للمعاينة external monitor.

الدرس (45) قصاص الميديا ومزاياه Trimmer

يمكن تقطيع الأحداث أو مقاطع الميديا إلى قصاصات وأجزاء صغيرة إما باستخدام أدوات القص الموجودة على خط الزمن أو باستخدام نافذة القصاص Trimmer التي توفر مزايا أفضل للمحررين.

الدرس (46) الهندسة الصوتية |أساسيات ضبط الصوت

من هذا الدرس تبدأ سلسلة دروس الهندسة الصوتية، ويتناول هذا الدرس شرح  أساسيات ضبط الصوت.

الدرس (47) الهندسة الصوتية |أنواع وطرق توزيع الصوت

يشرح هذا الدرس أنواع وطرق توزيع الصوت على القنوات الصوتية بأنواعه الثلاثة ، الصوت الأحادي Mono والصوت الثنائي Stereo والصوت المحيطي surround ، وهى إمكانيات متوفرة داخل برنامج سوني فيغاس.

الدرس (48) الهندسة الصوتية || إزالة الضوضاء والشوشرة Noise Gate

يوفر برنامج سوني فيجاس فلاتر صوتية تساعد في تنقية الأصوات وتصحيحها وإضافة مؤثرات ولمسات عليها ، وهذا الدرس من سوني فيغاس يشرح كيفية إزالة الشوشرة والضوضاء noise gate.

الدرس (49) الهندسة الصوتية || صدى الصوت Delay

يشرح هذا الدرس من دورة سوني فيغاس كيفية إضافة صدى للصوت Delay وكيفية عمل تكرار للإشارة الصوتية وتأخيرها لتنتج الصدى الصوتي  .

الدرس (50) الهندسة الصوتية || تغيير نبرة الصوت pitch shift

هذا الدرس من دورة سوني فيغاس يشرح كيفية تغيير نبرة الصوت Pitch Shift والتحكم في تفاصيل إعدادات الصوت والتحكم في سرعته.

الدرس (51) الهندسة الصوتية || تسريع وتبطيئ الصوت time stretch

يشرح هذا الدرس فلتر تسريع وتبطيئ الصوت   Time Stretchلتغير طول الاشارة الصوتية من دون أن يؤثر على نبرة الصوت .

الدرس (52) الهندسة الصوتية || فلاتر اهتزاز الصوت flange/wah-wah , stutter ,

هذا الدرس من دورة سوني فيغاس يشرح تأثير التشفيه فلينج واوا Flange/Wah-Wah، وتأثير التلعثم Stutter، وتأثير اهتزاز الصوت بالإدراج والقطع  Gapper/Snipper.

الدرس (53) الهندسة الصوتية || ارتداد الصوت Reverb

يوضح هذا الدرس من دورة سوني فيغاس كيفية إضافة تأثير ارتداد الصوت Reverb الذي يضيف تأثير فراغ الأماكن على الصوت حيث يحاكي انعكاس الصوت في الغرف والقاعات.

الدرس (54) الهندسة الصوتية || تأثير الكورال الجماعي chorus

يشرح هذا الدرس تأثير الكورال Chorus حيث يقوم بعمل نسختين أو أكثر من الصوت مع بعض التغييرات في نبرة الصوت وفي التوقيت.

الدرس (55) الهندسة الصوتية || الإيكولايزر لتصحيح وتوازن الصوت EQ

في برنامج سوني فيغاس 6 فلاتر مختلفة للإيكولايزر وهى: فلتر Equalization ، وفلتر Parametric EQ ، وفلتر Track EQ ، وفلتر Paragraphic EQ ، وفلتر Graphic EQ ، وفلترGraphic EQ .

الدرس (56) الهندسة الصوتية || وفلاتر صوتية أخرى

يتناول هذا الدرس فلتر الضاغط Compressor ، وفلتر تعديل سعة الاشارة الصوتية Amplitude Modulation، والتأثير الديناميكي Dynamics، والتأثير الديناميكي المتعدد Multi-Band Dynamics.

وكذلك تشويه الصوت distortion ، وتأثير الرنين أو الصفير Resonant ، وتأثير الارتجاف أو التشويش Dither ، والاهتزاز المتغير Vibrato.

كما يتناول كيفية استعادة الصوت audio restoration لإزالة العيوب من الصوت مثل الهسهسة hiss والهمهمة hum والنقرات clicks  والطقطقة والأزيز (buzz) والضوضاء ، وفلتر تكبير حجم volume، وتوزيع الاستريو pan ، التوزيع المحيطي surround.

الدرس (57) إنشاء وتعديل القوالب

يشرح هذا الدرس من سوني فيغاس كيفية إنشاء وتعديل القوالب حيث تقوم فكرة قوالب السوني فيجاس على توفير مشاريع عمل جاهزة التصميم ومفتوحة.

الدرس (58) تصدير الفيلم النهائي Rendering

عند إتمام مشروع الفيلم يتم تحويل المشروع لتنسيق مختلف وتشفير محتواه لإنتاج ملف واحد جاهز للمشاهدة أو الاستماع ، وهذا الدرس من سوني فيغاس يشرح كيفية تصدير الفيلم النهائي Rendering.

الدرس (59) أنواع الفيديو ومستويات الجودة والفرق بينها

تتعدد صيغ الفيديو ومستويات جودتها تبعاً لنوع الفيديو ونظام التشفير بالإضافة لإعدادات جودة العرض ، ويتناول الدرس الحديث عن  حاوية الفيديو ونظم تشفير الفيديو والصوت codec ودقة الصورة  Resolution.

كما يتناول نسبة الأبعاد Aspect ratio  ، وعدد الإطارات في الثانية F/S or fps ، ونظام المسح الضوئي scane ، معدل التدفق bit rate.

الدرس (60) ختام الجزء الأول

تابع أيضاً:

دورة المونتاج ببرنامج فيغاس برو Vegas pro | الجزء الأول
دورة المونتاج ببرنامج فيغاس برو Vegas pro | الجزء الثاني
دورة تصميم القوالب الدائرية ببرنامج فيغاس برو Vegas pro
دليل برنامج فيغاس برو Vegas pro

سوني فيغاس، sony vegas، فيغاس برو، Vegas pro، فيغاس 14، سوني فيغاس 14، فيغاس 15، سوني فيغاس 15، فيغاس 16،

سوني فيغاس 16، عمل فيديو احترافي، دورة مونتاج، كورس مونتاج، الهندسة الصوتية، video editing، قالب فيغاس،

فلاتر سوني فيغاس، تأثيرات سوني فيغاس، vegas pro 14 ، vegas pro 15 ، vegas pro 16 ، sony vegas pro 14 ، sony vegas pro 15 ، sony vegas pro 16 ، sony vegas pro 2017،

sony vegas pro 2018

السوني فيغاس، دروس سوني فيغاس للمحترفين، دروس سوني فيغاس، سوني فيغاس، شرح برنامج سوني فيغاس، فيغاس برو،

ازالة التشويش من الصوت سوني فيغاس، قوالب سوني فيغاس احترافية، تعليم سوني فيغاس، قوالب سوني فيغاس، قالب سوني فيغاس،

تأثيرات سوني فيغاس، دورة سوني فيغاس، مؤثرات سوني فيغاس، مونتاج سوني فيغاس، دروس سوني فيغاس للمبتدئين،

تعلم المونتاج سوني فيغاس، فلاتر سوني فيغاس، سوني فيغاس 16، فيغاس برو 365، فيغاس برو 16، فيغاس برو 15، فيغاس برو 14، فيغاس برو 13، فيغاس برو 12، فيغاس برو 11

13 تعليقات

  1. ربنا يبارك فيك بجد انا كنت محتاج دوره دي ضروري و اسلوبك في الشرح منسق ومرتب وجميله جدا ربنا يجعله فى ميزان حسناتك

  2. السلام عليكم اخي انا لم اجد حل للمشكل بعد فلقد جربت حتي فيديوهات ذو جودة عالية
    شغالة على قارئ الفيديو 10/10 و لكن عند معاينتعا على سوني فيغاس تظهر بها تلك التقطعات و التداخلات في البكسل
    اضن انه ليس المشكل بجودة الفوديوهات بل باعدادات البرنامج ارجو ان تجد لي حل لأن هذا المشكل عطلني على متابعة باقي شروحاتك
    و شكرا اخي العزيز

  3. شكرا ليك تعلمت منك كثيرا

  4. احب أيكون السم الجهاز مثال الجلكسي

  5. جزاك الله خير شرح دقيق ووافي

  6. السلام عليكم – ممكن جميع فيديوهات شرح البرنامج في فيديو واحد لأحمله إن أمكن الجزء 1 و 2

  7. Sketches

  8. دورة المونتاج| فيغاس برو Vegas Pro | الجزء الأول| سوني فيغاس

    الدروس الكاملة لدورة مونتاج الفيديو والصوت ببرنامج سوني فيغاس برو Sony Vegas pro بالإصدار رقم 14 و 15 ، وهى أكبر دورة باللغة العربية على الانترنت

  9. شكرا لكم

  10. مؤسسة الخير للاستثمار

    شكرا جزيلا بصرحة خدمة كبيرة وجهد مبارك
    بالتوفيق
    والتألق دائما
    والتفوق والنجاح المحقق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *