السبت , أبريل 20 2024

لماذا ازدادت أهمية المونتاج وبرامجه في الوقت الحالي؟

لماذا ازدادت أهمية المونتاج وبرامجه في الوقت الحالي؟ هذا ما نتناوله في هذه المقالة الموجزة لمعرفةأهمية المونتاج وفوائده وأهمية دور المونتير.

قد يهمك متابعة هذه الموضوعات:

لماذا ازدادت أهمية المونتاج وبرامجه في الوقت الحالي؟

المونتاج Montage أو تحرير الفيديو Video Editing، هو فن اختيار وترتيب المشاهد وطولها الزمني بطريقة تقدم رسالة ذات معنى.

ويتم ذلك عن طريق عمليات قص ولصق وحذف، وإضافة الانتقالات والنصوص، وكذلك المؤثرات السمعية والبصرية.

والمونتير الذي يقوم بأعمال المونتاج هو أحد أهم ثلاثة أركان يقوم عليها العمل الفني وهم كاتب السيناريو والمخرج والمونتير.

ومع تطور تقنيات التصوير وإتاحة نشر الفيديو على الانترنت وإنشاء قنوات مجانية أو رخيصة متاحة للجمهور، ازدادت أهمية أعمال المونتاج للهواة ولغير المتخصصين.

فقد أصبح تصوير ونشر الفيديوهات ثقافة معاصرة، وأتيح للجمهور إنتاج أعمال فنية بشكل متكامل وسهل نتيجة توفر تقنيات التصوير والمونتاج الرقمية على أجهزة الموبايل وأجهزة الكمبيوتر.

 

فوائد عمليات المونتاج:

عمليات المونتاج تقدم العمل الفني بطريقة ممتعة وشيقة، وتستطيع أن تؤثر في وجدان وقناعات الجمهور، وتخلق تأثيرات درامية ومثيرة.

فمن خلال المونتاج يمكن إضافة مواد مساعدة تكميلية، وعقد مقارنات من خلال الصوت والصورة، وتصحيح أخطاء التصوير وإزالة الغير ضروري، وتسليط الضوء على الأجزاء المهمة بإعادة الترتيب أو الاختصار أو بإضافة المؤثرات.

ويستطيع المونتير الجيد أن يحسن ترويج السلع والخدمات والأفكار من خلال إنتاج فيديو شيق ومؤثر في وجدان المشاهدين.

كما يستطيع المونتير إنتاج أعمال فنية بسهولة من خلال الاستعانة بمكتبات الفيديو والصور والصوت المتوفرة على الانترنت سواء المجانية أو المدفوعة.

كما ظهرت ألوان جديدة من أعمال المونتاج المعتمدة على الرسوم المتحركة والمعروفة بالموشن جرافيك motion graphics والتي يمكن تصميمها بدون الحاجة إلى التصوير.

ونفس الأمر بالنسبة للأعمال المعتمدة على تحريك النصوص في أشكال فنية.

إن الأدوار الوظيفية للمونتاج تستطيع الإسهام في تطور القصة، وتقديم التوضيح والتفسير، وخلق تأثير درامي وجو نفسي، وإضفاء روح الفكاهة، أو البكاء، وإبراز معان محددة، وإن الاستخدام الخاطئ في أعمال المونتاج قد يفسد الرسالة والتأثير، وينفر الجمهور من المشاهدة.

وفي سوق البرمجيات تتوفر العديد من برامج المونتاج والتأثيرات الاحترافية والتي أتاحت إجراء عمليات المونتاج من خلال جهاز الكمبيوتر ودون الحاجة لمعدات كبيرة ومكلفة.

هذه البرامج مثل برنامج فينال كت final cut وبرنامج فيغاس Vegas، وبرنامج أدوبي بريمير Premier  Adobe وبرنامج التأثيرات والرسوم المتحركة من نفس شركة أدوبي وهو برنامج أدوبي أفتر افكتس Adobe After Effects، وبرنامج افيد Avid Media Composer، وبرنامج اديوس Edius، وغيرها من البرامج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *