قواعد الإخراج | نصائح لتصوير ومونتاج فيديو

نستعرض فيما يلي قواعد الإخراج وهى نصائح وتعليمات عند التصوير والمونتاج، وهى مادة مختصرة وبتصرف من موقع المدرسة العربية للسينما والتليفزيون.

قد يهمك متابعة هذه الروابط:

فن التصوير الفوتوغرافي

مسلسل أرطغرل الحلقة 140
مسلسل أرطغرل الحلقة 140

قواعد الإخراج

حجم اللقطة المناسب

لا تصور الحركة بلقطة قريبة جداً  Big Close Up لأنها تضخم كل شيء، وتضع الجسم خارج الإطار أو البؤرة.

يمكن استثناء ذلك مع الممثل المحترف، أو في عند التصوير بزاوية منفرجة جدا للعدسة كما في بعض مشاهد الرعب، أو في مشاهد المعارك.

اعتمد في التصوير على اللقطات القريبة Close Up فهى تركز الانتباه على الوجه بالكامل وتعبيراته.

انتبه لشكل العيون في اللقطة القريبة واللقطة القريبة المتوسطة، واجعل انعكاس الضوء عليها يظهر بطريقة طبيعية، فقد يكون الانعكاس من ضوء كشافات أو من ضوء نافذة أو من ضوء النهار الخارجي.

عند تصوير لقطة بانورامية قم بتصويرها في كلا الاتجاهين، واحدة من اليمين لليسار، وأخرى من اليسار لليمين، فهى مفيدة في مرحلة المونتاج.

تابع: أنواع اللقطات وزوايا التصوير

التكوين والفراغ داخل الكادر

اجعل حركة الأشخاص داخل الكادر وليس متطرفاً إلى حافته، ويستثنى من ذلك:

إذا كانت الحركة تمثل نهاية لقطة وخروج الشخص منه، أو إذا كانت الحركة سريعة (كالجري مثلا) فوجود الشخص في الحافة يعبر عن التقدم أو التأخر.

عند تصوير شخص ينظر لشئ ما، ضع مسافة فراغ في اتجاه نظر الشخصية، وعند تصوير الشخص والشئ المنظور في لقطة واحدة، اجعلهما على الجانبين المتقابلين من الكادر وبينهما مسافة (فراغ) طبيعي.

وعند تصوير الناظر في لقطة والمنظور إليه في لقطة، يراعى أن مسافات الفراغات تكون عكس بعضهما.

فإذا كان الشخص ينظر ليمين الكادر فيترك الفراغ في الجانب الأيمن، وبالتالي فاللقطة التالية للشئ المنظور يراعى وجود فراغ في الجانب الأيسر.

عند تصوير ثلاث أفراد أو أكثر تجنب تجميعهم فى خط مستقيم، بل اجعل التكوين فى العمق من خلال التصوير بزاوية، هذا يتيح للأشخاص حيزاً أكبر للحركة داخل الكادر.

يستثنى من ذلك حالة تصوير حشد جماهيري في لقطة عامة.

 

اللقطة المتطابقة

عند تصوير حوار بين شخصين، يراعى استخدام اللقطة المتطابقة (لقطة الزاوية المنعكسة) باستخدام كاميراتين في الاتجاهين المقابلين، على أن تتطابقان في زاوية الكاميرا والعدسة والمسافة عن الجسم.

عند تصوير لقطات متطابقة لشخصين مختلفين في الطول، استخدم ارتفاعين مختلفين لكل كاميرا بحيث يتساوى ارتفاع الكاميرا مع مستوى نظر كل شخصية.

يفيد هذا الإجراء في التغلب على تأثير السيطرة والخضوع الذي يتنتج عن التصوير بزوايا منخفضة أو مرتفعة.

وإذا كان اختلاف الطول كبيراً، يمكن ضبط ذلك بالجلوس على كرسيين، ووضع وسائد لضبط الارتفاع.

عند تصوير حوار بين ثلاث شخصيات، لا تقم بتصوير لقطتين متطابقتين متتاليتين لشخصيتين من الثلاثة، فهذا سيظهر الشخصية المتوسطة مرتين، وكأنه قفز من جانب اللقطة الأولى إلى الجانب الآخر في اللقطة الثانية.

والبديل المناسب أنه يمكن تصوير شخصين في لقطة، ثم الشخص الثالث في لقطة تالية.

 

الفراغ والأجسام الشاذة

اترك فراغا ثابتا أعلى رأس الشخصية، واحرص ألا يكون كبيراً جداً أو صغيراً جداً، واجعل المقدار ثابتاً لكل الشخصيات المتحاورة حتى لا يظهر خلل أثناء الانتقال بين اللقطات.

عند تصوير حوار بين شخصين يراعى وجود مسافات مناسبة بين المتحاورين للحصول على لقطة نظيفة للفرد الواحد.

انتبه للخلفية ومقدمة الكادر، وقم بإزالة أي جسم شاذ أو لافت للانتباه يسرق اهتمام المشاهد عن الهدف الرئيسي، إلا إذا كانت جزءا من القصة.

ومن أمثلة الأجسام الشاذة وجود حيوانات أمام أو خلف الكادر، أو وجود بعض المارة في الخلفية يلوحون بأيديهم للكاميرا.

كما ينطبق نفس الأمر على الألوان والرسوم والديكورات اللافتة في الخلفية التي تسرق الانتباه أو تشوه شكل الشخصية.

 

رد الفعل

عند تصوير لقطة فعل، يقابلها لقطة تظهر رد الفعل المرتبط به، إلا إذا فهم المشاهد رد الفعل دون الحاجة إلى اللقطة، كما يستثنى من ذلك حالة ما إذا تعمد المخرج إخفاء رد الفعل أو تأجيله بهدف الإثارة أو التشويق.

 

وقت إضافي للقطة

عند تصوير لقطة دع مدة زمنية زائدة احتياطيا بعد إتمام المشهد، فقد يتم الاحتياج إلى فاصل زمني أثناء المونتاج والانتقال من لقطة لأخرى.

مثال: يصل رجل إلى الباب، ثم يقوم بفتحه، ثم يدخل ويغلق الباب خلفه. هنا تنتظر لحظة إضافية ثم تنهي اللقطة.

 

فخ التتابع

احترس من فخ التتابع، وهو وجود جسم أو نشاط متغيير مع مرور الوقت داخل اللقطات، مثل وجود ساعة كبيرة في اللقطات، وحركة الشمس والظل، أو تدخين سيجاة تتآكل مع مرور الوقت.

هذا الفخ يظهر بسبب تكرار محاولات التصوير مع مرور الوقت، وهى تفضح أعمال المونتاج والقطع، إذ غالبا ما يلاحظها الجمهور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.