الجمعة , سبتمبر 17 2021

8 فوائد من تعلم التحرير الصحفي

نتناول في هذه المقالة 8 فوائد من تعلم التحرير الصحفي فامتلاك مهارات التحرير الصحفي تتيح لصاحبها الوصول إلى الجمهور المستهدف، وتحقيق جماهيرية، والتأثير في الرأي العام، وغير ذلك.

قد يهمك متابعة هذه الموضوعات:

التحرير الصحفي

8 فوائد من تعلم التحرير الصحفي

التحرير الصحفي هو فن تحويل الأحداث والأفكار والقضايا إلى مادة صحفية مفهومة لتحقيق وظائف الصحافة من إخبار وتثقيف وتوجيه وترفيه، وهي أيضاً مجموعة إجراءات يتم اتباعها حتى تخرج المادة الصحفية في صورتها النهائية.

وازدادت أهمية التحرير الصحفي بعد اتساع مجال الصحافة والإعلام مع انتشار الإنترنت وتوفر منصات مجانية أو رخيصة لإنشاء الصحف والمدونات والمواقع.

وقد أتيحت الفرص للهواة وغير المتخصصين ممارسة العمل الصحفي والإعلامي، وظهور ما يعرف بالمواطن الصحفي.

والذي يمتلك مهارات التحرير الصحفي يتميز بقدرته على الوصول إلى الجمهور المستهدف، وتحقيق جماهيرية، وتأثير في الرأي العام، وبالتالي تحقيق الهدف والرسالة من عملية النشر الصحفي.

فمهارات التحرير الصحفي تحقق حزمة من المنافع والفوائد في العمل الصحفي والإعلامي ومن ذلك:

اكتساب مهارة تدقيق المعلومات والتأكد من صحتها وتوثيقها ونسبها إلى مصدرها، وإدراك العوامل التي تحدد مستويات دقة ومصداقية هذه المصادر، وبالتالي فرز المواد التي تصلح للنشر من التي لا تصلح.

إدراك العوامل التي تحدد جودة وقوة المادة التي تصلح للكتابة الصحفية، واستيعاب المعايير التي تميز بين الكتابة الصحفية الجيدة التي تجذب الجمهور لمتابعة القراءة، وبين الكتابة الضعيفة التي لا تجذب القراء.

اكتساب مهارات وفنون الصياغة الصحفية وأشكالها وقوالبها، وتطويع المادة الصحفية بالشكل والقالب المناسب، وبما يتناسب مع السياسة التحريرية، لتحقيق الأهداف والرسائل المرجوة من عملية النشر.

امتلاك القدرة على ضبط الصياغة اللغوية، وتصحيح الأخطاء اللغوية والإملائية والنحوية، وموائمة الكلمات والمصطلحات والمعاني.

مهارات التحرير الصحفي تكسب صاحبها القدرة على التواصل مع وسائل الإعلام باحترافية، سواء بالاتصال الهاتفي أو بالفيديو، أو من خلال المشاركة الحوارية في البرامج التليفزيونية والإذاعية.

مهارات التحرير الصحفي تمكن صاحبها من ممارسة العلاقات العامة، والتواصل مع الشخصيات والهيئات، والتي تعد مصادر مهمة للصحفي في جمع المعلومات.

صاحب التحرير الصحفي يمكنه العمل في دور النشر الصحفي، والشركات والمؤسسات الإعلامية، وفي الإذاعة والتليفزيون، وفي الأقسام الإعلامية بالمنظمات والهيئات، وممارسة مهمة التحدث الإعلامي للمنظمة، وكتابة البيانات الصحفية اللازمة.

الوسائل الإعلامية والصحفية من صحف ومواقع وقنوات، والتي تمتلك مهارات احترافية في التحرير الصحفي، تستطيع جذب جمهور واسع لمتابعتها، والوصول للجمهور المستهدف، والتأثير في الرأي العام، وتحقيق منافع أخرى مثل جذب المعلنين للترويج لخدماتهم وسلعهم من خلال هذه الوسيلة الإعلامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.