نصائح التصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو

نحن نعيش عصر التصوير، وكل إنسان يملك تليفوناً محمولاً (موبايل) مزوداً بكاميرا يمارس به هواية التصوير، سواء كان تصويراً فوتوغرافياً أو تسجيلاً لفيديو متحرك ما يزيد الحاجة إلى نصائح التصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو .

فن التصوير الفوتوغرافي

وأصبح من عادة الناس القيام بتصوير مناسباتهم وسفرياتهم وأحداثهم من خلال الموبايل ونشرها على الانترنت.

وانتعشت الصحافة بالكم الغزير من الصور والفيديوهات التي توثق الأحداث، خاصة بعد انتشار ثقافة المواطن الصحفي، والذي يمارس هواية الصحافة ومد الصحف والمواقع الصحفية بالصور والفيديوهات.

كما أصبحت الصور والفيديوهات عنصراً محورياً في أعمال التسويق الإلكتروني.

ويقصد بالتصوير الفوتوغرافي الصور الثابتة ذات الإطار الواحد، أما الفيديو فيتكون من إطارات متتابعة تسجل الحركة، وكلا الميزتان متوفرتان بأجهزة الموبايل.

لكن أغلب الهواة لا ينتبهون لأساسيات فنون التصوير، فتخرج الصور والفيديوهات مشوهة وغير واضحة، وتتضمن الكثير من الأخطاء في تكوين الصورة وإضاءتها وفي ثباتها وغير ذلك.

لذلك من المهم لمن يقومون بالتصوير أن يتعلموا أساسيات التصوير لإنتاج صوراً فنية جيدة، ونستعرض في السطور التالية أبرز وأهم الأساسيات:

قد يهمك متابعة هذه الموضوعات:

نصائح التصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو

استخدم الإضاءة الصحيحة:

قم بالتصوير في ضوء النهار الناعم، وفي أوقات الشروق والغروب فالإضاءة أقرب للمثالية، وعند التصوير ليلاً اجعل الكشافات تضئ الهدف.

واستعن بضوء الفلاش عند وجود إضاءة ضعيفة باعتباره ضوء مساعداً، ولا تستخدمه كضوء أساسي في الأماكن المظلمة، وانتبه ألا تجعل الضوء أمام الكاميرا فإنها تفسد الصورة.

تجنب اهتزاز الكاميرا:

امسك الكاميرا بطريقة صحيحة، واضبط جسمك في وضعية الثبات، واستند على جدار أو جسم ثابت، واستعن بحامل كاميرا ثلاثي الأرجل لتثبيته على الأرض.

وفي حالة تصوير الفيديو حرك الكاميرا ببطء وحرك جسمك بهدوء شديد، واستعن بحامل متحرك بعجلات في الأماكن ذات الأرضية المسطحة المستوية.

اضبط تكوين الصورة:

الصورة عبارة عن لوحة فنية، والمصور هو من يصمم مكوناتها، اختر الزاوية التي تظهر الخلفية المناسبة، ووزع الأهداف على جنبات الصورة بطريقة ملائمة.

ويفضل جعل الهدف في ثلث الصورة وليس في منتصفها، ويراعى في تصوير الوجوه زيادة هامش الفراغ في اتجاه نظر العين، واتباع قواعد القطع السليم لأجزاء الجسم.

وانتبه للخلفيات التي تشوه الصورة أو تتداخل معها، ويمكن الاستعانة بميزة العزل (أي إضافة تأثير الضبابية على الخلفية) إذا كانت متوفرة بالكاميرا.

وفي حالة تصوير الفيديو، يفضل أن تبدأ بصورة تأسيسية للمكان أي التقاط منظر عام ثم تكبير الصورة على الهدف المطلوب.

التقط صوراً حيوية:

يفضل التقاط صورة تتضمن حركة وحياة، الناس وهم يتكلمون أو يتسامرون أو يعملون، حيوانات تقفز أو تجري، التقط التعبيرات والمشاعر.

اجعل لقطات الفيديو قصيرة:

في حالة تصوير الفيديو، يفضل تجديد وضعية اللقطات، والانتقال من وضعية لأخرى، على أن تكون مدة اللقطة قصيرة نسبياً، ويمكن الانتقال من وضعية لأخرى بتغيير حجم اللقطة، وزاوية التصوير.

تعرف على أنواع اللقطات وأشكال الزوايا والحركة:

أسفرت تجارب التصوير عن أنواع متعددة للقطات تختلف حسب حجم اللقطة وحسب المسافة بين الكاميرا والمشهد كما تختلف أيضاً حسب زاوية التصوير، وكذلك حسب طريقة واتجاه حركة الكاميرا.

ولكل نوع وشكل وظيفة تحدد متى تستخدم اللقطة الصغيرة أو الكبيرة، وماذا تفيد حركة الكاميرا للأمام أو للجانب أو لأعلى، ومتى يتم تدوير الكاميرا جانبياً أو رأسياً، فضلاً عن حركة التقريب والتبعيد والمعروفة بحركة الزووم Zoom.

تعلم أدوات الكاميرا ووظائفها:

يجب عليك تعلم استخدام الأدوات الرئيسية في الكاميرا ومعرفة وظائفها، مثل البعد البؤري Focal Length، والحساس (أيزو) ISO، وسرعة الغالق Shutter Speed، وفتحة العدسة Aperture، وعمق الميدان Depth of field.

وفي حالة الموبايل تعرف على أوضاع الكاميرا وكيفية تغييرها في حالات التصوير المختلفة في الإضاءة والسرعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.