الجمعة , يوليو 1 2022

هجرة غيرت التاريخ | فيلم وثائقي من إنتاج الجزيرة

نعرض فيما يلي الحلقات الكاملة من الفيلم الوثائقي هجرة غيرت التاريخ من إنتاج قناة الجزيرة وبالتعاون مع السلطات السعودية في تصوير الأماكن التي مر بها النبي في رحلة الهجرة من مكة إلى المدينة.

والفيلم يوثق الآثار والشواهد التاريخية والسيرة المكانية لرحلة الهجرة النبوية على امتداد نحو 450 كيلو متر استغرق الإعداد له نحو عامين.

وقد جمع الفيلم الوثائقي للهجرة النبوية بين السرد والرواية للمقدم أحمد الشيخ وخديجة بن قنة، وتعليقات العلماء والمؤرخين في العالم الإسلامي بالإضافة لمشاهد درامية.

دليل الهجرة النبوية | الأحداث والصور والميديا

الفيلم الوثائقي هجرة غيرت التاريخ

الجزء الأول | هجرة غيرت التاريخ

يتناول الجزء الأول من الفيلم الوثائقي استعراض ما قبل أحداث الهجرة النبوية وفيها استعراض سريع لبدايات دعوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ثم يستمر الفيلم في عرض تطورات مواجهة قريش للنبي وإيذاء المسلمين ومحاولاتهم المتعددة أن يقنعوا أبا طالب عم النبي أن يوقفوا النبي عن دعوته لكنه رفض.

ثم تستمر الأحداث وتتوالى الأحزان على النبي بموت عمه وزوجته خديجة، فيخرج النبي طلبا للدعوة والنصرة خارج مكة، فيخرج للطائف 10 أيام لكنهم طردوه وأدموه.

ثم حدثت الانفراجة في مواسم الحج بإسلام مجموعة من يثرب ودعوه إلى ترك مكة وأن يهاجر إلى المدينة، فبدأت الاستعدادات للهجرة.

واجتمعت قريش في دار الندوة وقرروا قتل النبي وحاصروه أمام بيته لكنه خرج أمامهم ولم يروه، وفوجئت قريش بإفلات محمد منها وراحت ترصد مكافأة لمن يصل إليه.

 

الجزء الثاني | هجرة غيرت التاريخ

يتناول هذا الجزء أحداث خروج النبي إلى أبي بكر ثم خروجهما إلى غار ثور، ومنه إلى طريق الهجرة، ويتعرض للأحداث والمواقف التي واجهتهم في الطريق.

 

الجزء الثالث | هجرة غيرت التاريخ

يبدأ الجزء الثالث في أحداث الهجرة من حادثة سراقة بن مالك وحتى تمام الهجرة والوصول إلى المدينة وبناء دولة الاسلام.

يمكنكم مشاهدة فيلم هجرة غيرت التاريخ عبر قناة الجزيرة الوثائقية على اليوتيوب.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.