إلي ابني البالغ 1 | أهلا بك في عالم الرجولة

إلي ابني البالغ، هي سلسلة من الأب إلي ابنه، تتناول سمات المرحلة السنية، وتوجيه نصائح للاستفادة من هذه المرحلة.


ذات صلة :



مسلسل قيامة عثمان الحلقة الثانية
مسلسل قيامة عثمان الحلقة الثانية

قائمة أفلام عائلية نظيفة family_films

كافة حلقات مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني

كافة حلقات مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني

إلي ابني البالغ 1 | أهلا بك في عالم الرجولة

ابني الحبيب…

كل عام وأنت بخير بمناسبة بلوغك الرابعة عشر من عمرك، أسأل الله أن يبارك في عمرك، وينفع بك الأمة.

ها قد بدأت مرحلة البلوغ، أو ما يعرف بسن المراهقة، أو سن المحاسبة، وقد ودعت مرحلة الطفولة وبدأت مرحلة الرجولة، وهي مرحلة متميزة من حياتك.

ففي هذه المرحلة يتفتح العقل وتتسع مداركه، وينمو الجسم وتزداد قوته، وتنمو العاطفة والانفعالات، وتجدد العلاقات والصداقات، وتتكشف المواهب والقدرات، وتتشكل شخصيتك وقدرتك علي تحمل المسئوليات، ويزداد فيها الاعتماد على النفس وأداء الواجبات.

وفي هذه المرحلة أيضاً تنمو الشهوات، وتميل النفس نحو المغريات والمثيرات، وينشط فيها الشيطان لإيقاع المرء في الفواحش والمنكرات.

قال الله تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ ۚ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَىٰ مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ”

سورة النور الآية 21

وابتداءً من هذه المرحلة تبدأ المحاسبة الربانية، ويتم رصد الأعمال الصالحة والسيئة، وتكتبها الملائكة، ويحاسب عليها المرء يوم القيامة.

رَوى ابنُ حِبَّانَ والترمذيُّ في جامِعِه أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قالَ: “لا تزولُ قَدَمَا عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يُسألَ عن أربعٍ عَن عُمُرِه فيما أفناهُ وعن جسدِهِ فيما أبلاهُ وعن عِلمِهِ ماذا عَمِلَ فيهِ وعن مالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وفيما أنفقَهُ”.

واعلم – بني – أن هذه المرحلة يحدث فيها نمو جسدي ونفسي ووجداني واجتماعي وعقلي وروحاني.

ولكل ذلك ظواهر إيجابية وسلبية، وسأضع بين يديك نصائح وتوصيات أرجو منك أن تأخذها وتعمل بها وهي ما سأقدمها لك في رسائلي التالية.

ابني الحبيب…

أمامك فرصة كبيرة لاكتشاف نفسك ومواهبك وتطوير مهاراتك، وأن تغتنم هذه المرحلة لتصبح عظيماً من العظماء.

أسأل الله عز وجل أن تكون من أصحاب الهمة العالية واليقظة الدائمة، وأن ينجيك الله من مكائد الشيطان ومن أصحاب الشهوات، وألا يجعلك من الغافلين الذين يهدرون أوقاتهم ويضيعون أنفسهم.

والدك

الواجبات:

جدد النية، وهيئ نفسك لبدء حياة جديدة عنوانها التميز واكتساب معارف ومهارات جديدة.

تعليق واحد

  1. اللهم انا استودعناك أولادنا فاحفظهم يا الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.