الأحد , يونيو 23 2024

الربيع الأول في السيرة النبوية | وضاح خنفر | الحلقة الأولى مكة والعالم

نقدم لكم من حلقات الربيع الأول الموسم الأول في السيرة النبوية وضاح خنفر، الحلقة الأولى مكة والعالم، مع ملخص مكتوب لكل للحلقة.

قد يهمك:

banar_group

الربيع الأول في السيرة النبوية

وضاح خنفر

الحلقة الأولى مكة والعالم

اختيار مكة:

لم يكن اختيار مكة لبعثة النبي صلى الله عليه وسلم اختياراً عبثياً، فمع الوحي كانت هناك ظروف اجتماعية وسياسية واقتصادية ساعدت في وصول الرسالة إلى ما وصلت إليه.

فمن 610 إلى 632 وهي فترة بسيطة من الزمن استطاع النبي صلى الله عليه وسلم أن يحقق نقلة في منطقة الجزيرة العربية وأنحاء العالم.

فكيف كانت مكة مكاناً مميزاً لاحتضان الرسالة المحمدية؟

وما هو موقع مكة الجغرافي والتاريخي والسياسي والقبلي في جزيرة العرب؟

وما هي القوى التي حكمت العالم والقيم المنتشرة المؤثرة في العالم؟

الواقع الإقليمي والدولي:

في العالم القديم يوجد امبراطوريتان عريقتان قديمتان لهما قيمتهما ومؤسساتهما وفلاسفتهما ومؤرخيهما، ولهما النفوذ الأكبر في العالم القديم.

كان الواقع الإقليمي والدولي به قدر هائل من الإضطراب، وكان أكبر حدث مدوي هو سقوط الإمبراطورية الرومانية وعاصمتها روما الغربية عام 476، فانهارت روما وتم احتلالها وسرقتها واستولت عليها القبائل البربرية الآتية من الشمال وألغت وجود الإمبراطور.

الإمبراطورية الرومانية:

ولدت الامبراطورية الرومانية في عام 28 قبل الميلاد، وكان قسطنطين بن يوليوس قيصر هو الامبراطور الأول.

وكانت للجمهورية الرومانية قبل الامبراطورية الرومانية أيضاً تراثاً ضخماً، وكانت تقوم على الديمقراطية في روما.

اتسع التراث الروماني اتساعاً كبيراً سيطر على محيط البحر المتوسط كله ووصل إلى أواسط أسيا.

ورثت الإمبراطورية الرومانية الإغريق وطورت الكثير من المعايير ثم أصبحت دولة مؤسسات، فسيطر منهجها على كثير من قيم العالم في ذلك الوقت في مرحلة ما قبل القرن السادس الميلادي.

كانت الامبراطورية الرومانية بقوتها وتدخلها المباشر في إدارة شئون العالم القديم لديها القدرة على إنتاج الأفكار والقيم والأنظمة، فكانت امبراطورية نظم (نظم اقتصادية، نظم الضرائب، نظم المعايير الحسابية، نظم الإحصاء السكاني).

الإمبراطورية الفارسية:

أقدم زمناً وأكثر عراقة من الإمبراطورية الرومانية، بدأت قبل الرومانية بألف عام وعاشت أكثر من 3 ألاف سنة، واتسعت أراضيها في عهد الإمبراطور داريوس في القرن الخامس أو السادس قبل الميلاد.

وهي الإمبراطورية الأوسع في التاريخ حتى الوقت، استطاعت أن تقدم أشياء لم تستطع الدولة الإغريقة اليونانية ولا الرومانية أن تقدمها، قدمت معايير ونظم وطرق مختلفة للتفكير العالمي ووأنشأت منشأت ضخمة.

اختيار مكة:

مكة الصغيرة في نهاية القرن الرابع كانت بعيدة عن كل ذلك، ولكنها كانت ترقب بحذر وتتابع وتتخذ من الاستراتجيات الكثير لأن تصبح لاعباً مهماً مستقبلاً.

بداية مكة بدأت مع الإلاف في الإشارة الواردة في القرآن الكريم في سورة قريش:

بسم الله الرحمن الرحيم

لِإِيلَٰفِ قُرَيۡشٍ (1) إِۦلَٰفِهِمۡ رِحۡلَةَ ٱلشِّتَآءِ وَٱلصَّيۡفِ (2) فَلۡيَعۡبُدُواْ رَبَّ هَٰذَا ٱلۡبَيۡتِ (3) ٱلَّذِيٓ أَطۡعَمَهُم مِّن جُوعٖ وَءَامَنَهُم مِّنۡ خَوۡفِۭ (4).

ما هو الإيلاف:

كلمة الإيلاف تعود إلى فترة هاشم بن عبد مناف بن قصي الجد الأكبر للنبي صلى الله عليه وسلم، والذي عاش في نهاية القرن الخامس الميلادي وتوفي عام 480 أو عام 498

في الحلقة القادمة قصة الإلاف نحو فهم استراتجياً أعمق لمكانة مكة ولتوازنات القوى العالمية في نهاية القرن الخامس الميلادي وبداية القرن السادس الميلادي.

3 تعليقات

  1. جميل

  2. صلى الله عليه وسلم

  3. منتظرين باقي السلسلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *