الخميس , أبريل 18 2024

الربيع الأول في السيرة النبوية | وضاح خنفر | الحلقة 13 النواة الأولى

نقدم لكم الربيع الأول في السيرة النبوية وضاح خنفر الحلقة 13 النواة الأولى الموسم الأول، مع ملخص مكتوب للحلقة.

قد يهمك:

banar_group

الربيع الأول في السيرة النبوية

وضاح خنفر

الحلقة 13 النواة الأولى

ممن تكونت النواة الأولى:

قليلة المعلومات المتوفرة عن الثلاث سنوات الأولى للبعثة النبوية، فهناك مجموعة من المسلمين التحقت بالنبي صلى الله عليه وسلم وهم:

خديجة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، وابن عمه على بن أبي طالب، وابنه بالتبني زيد بن حارثة، وصديقه أبو بكر الصديق، وزوج ابنته رقية عثمان بن عفان، وعبد الرحمن بن عوف.

أن يكون نبي محتاج تأهيل نفسي لكي يتحمل ثقل الرسالة وذلك من خلال الرسائل القرآنية وعصبة من الثقات حوله الذين يرتاح معهم ويسندونه مثل آل بيته المقربون وأصحابه المقربون.

اتسعت الدائرة شيئاً فشيئاً من أصحاب أبو بكر وعثمان.

الفترة الأولى غير معلنة لتكوين مجموعة تسانده قبل الإعلان ولا سيما أن دار الندوة يسيطر عليه أناس متشددون المتعصبون من صقور قريش من حلف الأحلاف المعارض لبني هاشم وحلف المطيبين.

السور الأولى المنزلة على النبي:

أصل الدعوة تشكل في الآيات الأولى التي تنزلت على النبي صلى الله عليه وسلم:

الخمس آيات الأولى من سورة العلق

السبع آيات الأول من سورة المدثر

سور الضحى والشمس والليل وقريش.

تلك السور تتناول شيئاً مهماً شيء يختلف عن الجدل الدائر في قريش الذي يهتم بالحديث عن أنساب الناس وفضل بعضهم على بعض والتجارة والمشكلات التي تعيشها القبائل والعالم

كان القرآن يهيئ تلك الفئة لتحمل قيم غير الموجودة وتلفت نظرهم لأشياء جديدة وليس هناك حديث عن صغائر الأمور.

سورة اقرأ لفتت نظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى شيء جديد والتأمل في خلق الله، فتلك منظومة تربط النبي صلى الله عليه وسلم بعالم أخر واسع يختلف عن الجدليات المنتشرة حوله، وقيم كونية ثم تربطها بالقيم الإنسانية، فبعد الكلام عن الشمس والقمر والأرض والليل والنهار ربطها بنفس وما سواها.

أي أن الكون بما فيه مثل النفس منظومة واحدة يعود أصلها لخالقها الله تعالى، فيلغي ما كان قبله من أن الشمس إله وأن للنار لها قيمة خاصة بها فيأسس منهج التوحيد.

لم يكن هناك صدام حقيقي بين المسلمين الأوائل وبين قريش، لأنها ظنت أنه شيء مثل كلام ورقة بن نوفل وغيره فهو شيء لا يقلق.

في نهاية السنة الثالثة أصبح هناك كتلة سكانية مسلمة من 60 شخص يتوزعون على الطبقة الوسطى في المجتمع أمثال أبو بكر وعثمان، ومن الشباب، ومن الموالي، فتلك المجموعة مثلت كل شرائح المجتمع القريشي فأصبحت مصدر قلق لقريش حيث الطبقية القبيلة والاستعلائية القريشية من أن يجلس أمثال أبو بكر وعثمان مع بلال وعمار.

بعد تكون النواة الأولى انتهت المرحلة الأولى بأندر عشيرتك الأقربين، ليست عشيرة نسب فقط بل كانت زعماء حزب المطيبين فكانت تلك الكتلة هي المؤهلة لسماع برحابة صدر وتفهم للخطاب الجديد الذي يتفق في قيمه العليا مع القيم التي تأسس من أجلها حلف الفضول.

فجمع النبي صلى الله عليه وسلم 45 من قومه على مائدة طعام ودعاهم.

تعليق واحد

  1. رضوان الله على النواة الأولى التي حملت هم الدعوة ونشرها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *