الأحد , يونيو 23 2024

الربيع الأول في السيرة النبوية | وضاح خنفر | الحلقة 20 الحصار

نقدم لكم الربيع الأول في السيرة النبوية وضاح خنفر الحلقة 20 الحصار الموسم الأول، مع ملخص مكتوب للحلقة.

قد يهمك:

banar_group

الربيع الأول في السيرة النبوية

وضاح خنفر

الحلقة 20 الحصار

المشهد في مكة في السنة الخامسة من البعثة:

الحالة وتوازنات القوى:

وضع المسلمون في مكة بدأ يتحسن نسبياً:

  1. عبأ قد انزاح بذهاب كتلة مهمة حوالي 100 من المسلمين إلى الحبشة واستقرارها هناك ورفض النجاشي تسليمهم، وعودة عمرو بن العاص خائباً.
  2. انتشار الإسلام خارج مكة.
  3. إسلام عمر بن الخطاب من بني عدي وهو من الشباب المميزين، وكان قوياً ذو عزيمة وذو بأس، خاله كان أبو جهل، فكان إسلامه دفعه معنوية دافقة دخلت إلى نفوس المسلمين، وأيضاً حمزة بن عبد المطلب، عز المسلمون بعد إسلام عمر وبدأوا يخرجون علانية للصلاة عند الكعبة يتقدمهم عمر وحمزة.
  4. قريش تعيش حالة من الخيبة لعدم تسليم النجاشي للمسلمين في الحبشة، وعدم تسليم بني هاشم وبني عبد المطلب للنبي صلى الله عليه وسلم، وبدأ النبي بالجهر بالدعوة.

خطة قريش للضغط على النبي صلى الله عليه وسلم:

قريش ليست كياناً مصمتاً واحداً ثابتاً، بل فيها تيارات بعضها اجتماعي وبعضها قبلي وغيرها.

الصقور في قريش الأكثر تشدداً وعنفاً وسفاهة في محاربة المسلمين، وبدأ ينتصر رأيهم على غيرهم، مثل أبو جهل وأمية بن خلفو النضر بن الحارث بدأوا يتحدثوا عن حل استئصالي والعودة مرة ثانية لقتل النبي صلى الله عليه وسلم، فطرحوا عدة أفكار منها:

1- أن يأتوا بشخص من خارج مكة ويقتل النبي صلى الله عليه وسلم وبعد ذلك يدفعوا الدية لبني هاشم.

لكن هذا الرأي لم ينتصر لأنه مدعاة لانهيار العرف القبلي السائد في قريش (دستور قريش) مبدأ قيامتها في مكة كان على حالة التوازن والتعايش بين الأفخاذ والبطون المشكلة لقريش، فكان ذلك مدعاة لحرب أهلية في مكة.

2- اتفقو على شيء خارج أيضاً على العرف القبلي ولكنه أقل سفاهة من قتل النبي على يد مرتزق من الخارج، وهو استمرار الضغط على بني هاشم فجاءت فكرة الحصار أو المقاطعة أو الصحيفة.

اتفق المجتمعون فيما بينهم على التوقيع على وثيقة تتعهد بعدم التعاطي مع بني هاشم وبني المطلب فيما يتعلق بالزواج والأحلاف والبيع والشراء، أي حصار اقتصادي واجتماعي.

حصار شعب أبي طالب:

أجلي كثير من بني هاشم أو كل بني هاشم عدا أبو لهب (انضم إلى قريش ) إلى الشعب وهو الحي أو الوادي بين الجبلين وكان ملك لأبي طالب.

كان الحصار قوياً وحازماً وكانت هناك رقابة، وقد حاول بعض الناس إدخال الطعام لكنهم منعوا من قبل أبي جهل وغيره.

في الشهور الأولى كانت هناك مئونة لكنها بدأ تنفذ، فأصاب الناس كرب شديد في هذا المكان.

حدث شيء إيجابي لا تعلمه قريش وهو أن حالة الالتفاف حول أبى طالب أصبحت مطلقة واللحمة والحمية القبلية ازدادت، كلهم مسلمهم وكافرهم أجمعوا على حماية النبي صلى الله عليه وسلم، وعلى عدم الرضوخ لشروط قريش، وعلى الالتفاف التام على زعامة أبي طالب.

تمرد شباب قريش على الحصار:

بدأت تتعالى الأصوات خاصة في أوساط الشباب أن ما يفعلونه هو شيء مخزي ولا ينبغي أن يستمر، فما فعلته قريش يعد انتهاك صريح للعقد الاجتماعي القريشي.

  • هشام بن أمية: كانت أمه من بني هاشم، فحاول أكثر من مرة أن يدخل طعاماً لأخواله لكن اعتدى عليه زعماء قريش ومنهم أبو جهل.

تدخل أبو سفيان في تلك الحالة وقال لهم:

بئس ما تفعلون، هذا الرجل يريد أن يدخل الطعام إلى أخواله لا تستطيعون منعه، فكفهم عن ذلك، وقال لهم أيضاً:

أن ما تفعلونه مخزي وأنا قبلت به بعدما اتفقتم عليه وكان الأولى ألا نفعل هذا.

  • حكيم بن حزام: كان أبوه ابن عم خديجة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، فحاول أن يدخل طعاماً وحاول أبو جهل منعه، فقام أحد من زعماء قريش قريب لحكيم ومنع أبو جهل وضربه وشج رأسه.

وبذلك قريش ليست مجمعة على هذا الحصار، وقد صنع الحصار شرخ حقيقي داخل مكة، بدأت تلك المجموعة من الشباب على بث وعي عام في المجتمع (حملة دعاية ضد هذا الحصار)، منهم:

حكيم بن حزام وهشام بن أمية والمطعم بن عدي وأبي البختري بن العاص وغيرهم الذين يتصلون بنسب المصاهرة أو النسب المباشر مع بني المطلب وبني هاشم، وقرروا أن يضربوا الحصار ويثوروا عليه حقاً.

وضعوا خطة محكمة فالتقوا في الليل واتفقوا أنه في الغد سيقوم أحدهم في أندية قريش يعلن أنه لن يحترم الحصار بعد الأن، ثم يقوم أخر ليؤيد صاحب هذه المقولة ثم أخر وهكذا.

عندما رأى أبو جهل ذلك قال: إنه أمر قد بيت بليل.

عندما دخلوا للصحيفة لشقها وجدوا أن الأرضة أكلتها إلا كلمت باسمك اللهم.

انهيار الحصار:

فشل الحصار في نتيجته وفي أسلوبه وانهار، لماذا؟

1- فشل لأنه مخالف لما يمكن أن يكون بنية المجتمع القريشي.

2- فشل الحصار بعد 3 سنوات – ليس يوم ولا يومين ولا شهر ولا شهرين- على الضغط على بني هاشم وبني المطلب في تسليم النبي صلى الله عليه وسلم.

كان الحصار نقطة تحول رئيسية في داخل مكة، فعلت قريش أقصى ما تستطيع فعله للنبي صلى الله عليه وسلم، وخرج المسلمون منتصرون من الشعب، وخرج بنو هاشم وبنو المطلب أكثر التزاماً بالنبي صلى الله عليه وسلم وبحمايته.

في الحلقة القادمة:

ماذا تفعل قريش بعد ذلك؟

وما هي استراتيجية النبي صلى الله عليه وسلم مع الشأن القرشي بعد ذلك؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *