الجمعة , يونيو 21 2024

الربيع الأول في السيرة النبوية | وضاح خنفر | الحلقة 26 من يثرب إلى المدينة

نقدم لكم الربيع الأول في السيرة النبوية وضاح خنفر الحلقة 26 من يثرب إلى المدينة الموسم الأول، مع ملخص مكتوب للحلقة.

متى سميت يثرب بالمدينة ولماذا؟

قد يهمك:

banar_group

الربيع الأول في السيرة النبوية

وضاح خنفر

الحلقة 26 من يثرب إلى المدينة

هجرة النبي صلى الله عليه وسلم للمدينة:

من الأرجح حدثت الهجرة النبوية في شهر سبتمبر عام 622م، في هذا العام بدأت موازين القوى بين الفرس والروم تستقر إلى حد ما،

وبدأ هرقل يجهز للانقضاض على ما يليه من الجيوش الفارسية، لكن ما تزال بلاد فارس هي المهيمنة على المشهد الدولي.

على الأغلب استمرت رحلة الهجرة من 10 إلى 11 يوماً وصل النبي صلى الله عليه وسلم وأقام في قباء (قرية خارج يثرب)، لم يصل إلى يثرب بعد، وأقام بها 5 أيام ليرى ماذا سيحدث؟ ويجس النبض، ويقابل المسلمين.

بدأت الوفود تأتي للنبي صلى الله عليه وسلم وبدأ الزعماء من الأوس والخزرج واليهود يأتون إليه ليرى ماذا يقول محمد؟ وما الذي جاء به؟ وما الذي يريده منهم؟ وجاء المسلمون حباً وترحيباً بالنبي صلى الله عليه وسلم.

خروج النبي صلى الله عليه وسلم من قباء إلى يثرب كان مدروساً ومحكماً، مر النبي يصلى الله عليه وسلم بكثير من القبائل ومن بطون الأوس والخزرج المختلفة، وتنافست كلها على استضافته، والكل يقول: يا رسول الله أقم عندنا فعندنا، العدد والعدة والمنعة، كان من الواضح أن استضافة النبي صلى الله عليه وسلم لها تبعاتها الإستراتيجية والعسكرية.

رفض النبي صلى الله عليه وسلم النزول في بيت محدد لأن في ذلك دخول في تفاصيل المشهد وتأثير معين أو إعطاء وزن معين لمجموعة على أخرى، وهذا لا يليق بوافد جديد على مجتمع يريد أن يتعامل مع الجميع بسواسية حتى يقيم مجتمعاً من التوازنات الحقيقية والأخوة الصادقة البعيدة عن الأحلاف المختلفة السابقة.

النبي صلى الله عليه وسلم يصل يثرب:

وصلت ناقة النبي صلى الله عليه وسلم إلى مربد لغلامين يتيمين وبركت فيه، وهنا اشترى النبي صلى الله عليه وسلم هذا المكان وأقام مسجده.

ماذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم عندما نزل يثرب في الشهور الأولى؟

1- بني المسجد:

فكان هذا المسجد داراً للدعوة والحكم ومقراً للاجتماع، يفد إليه الناس جميعاً، وبني حوله الحجرات.

2- الوثيقة أو الصحيفة أو الدستور:

أثناء تشيد المسجد كان هناك أمور تشغل النبي صلى الله عليه وسلم منها:

كيف يرمم هذا المجتمع المنكسر داخلياً؟ وهذا المجتمع يشمل الأنصار والمهاجرين واليهود وغير المسلمين.

أنشأ النبي صلى الله عليه وسلم الوثيقة، وأبقى من القواعد القديمة ما هو خير، تلك الصحيفة التي أصبحت دستور المدينة وهي من أهم الوثائق التي كتبت في التاريخ الإنساني لبناء مجتمع حقيقي.

أبقي من القبيلة التعاون والتعاضد وفداء الأسير، فأخد الشيء الإيجابي ونفى عنها فكرة أن تقف مع بن القبيلة وإن كان ظالماً.

أقام النبي صلى الله عليه وسلم تحالفات:

أقام مجتمعاً للمؤمنين ومجتمعاً لأهل المدينة جميعاً، وهناك تحالف بين الجميع على ألا يؤووا مالاً لقريش ولا يؤووا محدثاً وألا ينصروا قريش أو أي عدو على هذا التجمع، وحظت تلك الوثيقة على إجماع الموجودين في المدينة، بالتالي هناك ميثاق عسكري سياسي يلزم كل مكونات المجتمع المدني باحترام الشكل الجديد المشكل في المدينة، فهناك وحدة اجتماعية وطنية لم تتشكل من قبل في جزيرة العرب.

3- الإخاء بين المهاجرين والأنصار:

رابطة أخرى أقامها النبي صلى الله عليه وسلم وهي المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار فأصبح هناك رابطة أخرى غير رابطة النسب.

متى سميت يثرب بالمدينة؟

هناك رابطة بين كل أطياف المجتمع ورابطة بين مسلمي المجتمع ومركزا للدعوة وللحكم وللسياسة وللعسكرية هو المسجد وبالتالي اكتملت أركان نظام جديد يمكن أن نسميه المدينة، فهناك قطيعة مع الشكل القديم المتهالك المفتت المتحارب المتصارع وميلاد لشكل جديد.

كان النبي صلى الله عليه وسلم يكره أن يسمى أحد المدينة بيثرب بعد ذلك، وفي بعض الأقوال أنه صلى الله عليه وسلم كان يطلب من من يسميها يثرب أن يستغفر الله.

والمدينة غير القرية فهي تقتضي شكلاً من أشكال الترابط، وتذكر القرية في القرآن في المكان الذي لم يكن به سلطة مركزية، والمدينة تذكر عندما يكون هناك دستور وسلطة ومقراً للحكم واعتراف من كل مكونات المجتمع بذلك والله أعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *