السبت , يونيو 22 2024

الربيع الأول في السيرة النبوية | الموسم الثاني | الحلقة 2 | الطريق الطويل إلى يثرب

نقدم لكم الربيع الأول في السيرة النبوية | الموسم الثاني | الحلقة 2 | الطريق الطويل إلى يثرب وضاح خنفر، مع ملخص مكتوب للحلقة.

قد يهمك:

banar_group

الربيع الأول في السيرة النبوية

| الموسم الثاني الحلقة 2

الطريق الطويل إلى يثرب

جزيرة العرب والصدمات الدولية:

الصدمات الدولية عندما تقع تعيد تشكل موازين القوى، فالنظام الدولي نظام فوضوي، نظام يقوم على الصراع والتنافس على محاولة السيطرة على الموارد، وعلى طرق التجارة، والسيطرة على موازين القوى.

عام 622م وصل النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة والحرب بين الفرس والروم بدأت تتغير.

جزيرة العربية قد استقرت على شكل ما في ظل الثنائية القطبية بين الفرس والروم فما هو؟

  • المناذرة في العراق دولة الحيرة كانت دوماً تتبع فارس.
  • الغساسنة في الشام تتبع روما.

المناذرة والغساسنة جميعاً كانوا مسحيين، ولكن واحد منهم ولاؤه للفرس والأخر ولاؤه للروم.

  • الكتلة الثالثة والأهم في جزيرة العرب وهي الكتلة اليمنية، فإما أن تقع تحت النفوذ الفارسي فيحاول الروم أن يسيطروا عليها من خلال التدخل الحبشي، وإما العكس، فهي نقطة ساخنة لأن السيطرة على عدن عملياً أي السيطرة على البحر الأحمر ويعني حرمان الأخر من طريق التجارة الحريري العابر من الصين إلى الهند ثم بعد ذلك إلى اليمن.

عام 623م دخل هرقل إلى تبريز وحرق معبد النار المجوسي الأكبر والأهم واعتبر ذلك انتصاراً مروعاً ومعنوياً، كما كانت 614 م عندما دخل الفرس القدس وسيطروا عليها وأخذوها من الروم فكانت هزيمة مدوية، فغلبت اليوم وقتها والأن تغلب وتنتصر بعد فترة بسيطة من الهجرة النبوية وقريباً من معركة بدر.

عندما تنشرخ جدران الهيمنة الدولية وتتصدع تهتز المنظومة الإقليمية، والمنظومة الإقليمية في جزيرة العرب سوف تهتز قريباً.

  • الحبشة وممكلة أكسوم في بداية القرن الرابع الميلادي دولة أرثوذكسية ولها ولاء قديم مع الروم بسبب الدين أولاً ثم بسبب التحالفات في طرق التجارة، والحبشة حتى الأن كيان صديق للمسلمين، وهو الكيان الأهم في جزيرة العرب لأن الكيانات الثلاث الأخرى تتصدع وتعيش حالة انتقال.

والحبشة كيان لطيف مع المسلمين وقد أسلم حاكمها النجاشي، لكن الدولة ليست جمعيات خيرية ولا مؤسسات دينية فالحاكم أسلم لكن نظام الحكم لم يسلم في الحبشة.

لماذا تؤوي الحبشة الدولة المسلمين وليس النجاشي؟

لمصالحهم ،فمكة عاصمة تجارة والتفكير في التدخل مستقبلاً في موازين القوى في مكة مهم، ومكة كانت توالي نفسياً الفرس دون الدخول في أحلاف، لكنهم كانوا يحبون النفوذ الفارسي في العالم وقد فرحوا عندما غلبت الروم، لماذا؟

لأنه كلما ضعفت الدولة البيزنطية ضعفت السيطرة على البحر الأحمر وتعطلت السفن وازداد الاعتماد على الطريق الصحراوي العابر لمكة، أي ازدادت تجارتها ثراءً وازدادت قوافلها حركة وعادت عليهم بالبرح الوفير.

ماذا بعد هزيمة الفرس؟

عندما يهتز النظام الدولي والإقليمي عادة سيكون هناك نظام جديد مهم وضروري، وهو أن الكيانات الهامشية الأصغر والأضعف تمتلك الشجاعة لكي تتقدم الصفوف عندما يهتز جدار الهيمنة الدولية وخاصة القطبية الثنائية.

هل هناك دولة في الجزيرة مرشحة أن ترتقي لمصاف الدول الكبرى وتملئ الفراغ الناجم عن الانهيار العظيم الذي سيحدث عما قريب بهزيمة الفرس وبانتصار الروم؟

لا، فلا المناذرة ولا الغساسنة ولا اليمن ولا الحبشة ستملئ الفراغ، إذاً عندما يهاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى يثرب ويتخذ منها عاصمة ألا تعتقدون أنه جال في خاطره أن العالم يتغير وأنه قد آن الآوان لكي تنطلق دعوة جديدة بروح جديدة وخلق جديد ووعي جديد لكي تملئ هذا الفراغ العالمي؟

نعم، لأن الله سبحانه وتعالى قد لفت نظره صلى الله عليه وسلم عندما قال: “غلبت الروم في أدنى الأرض”.

في مكة عام 614م بعد 4 سنوات من البعثة، لفت نظر المسلمين إلى هذا النزاع الكوني الهائل وأن فراغ سينشب لأن الهزيمة الفارسية التي ستعقب انتصارها ستؤدي إلى حالة من الانهيار خلف الجبهة الفارسية في غضون بضع سنوات فقط.

إذاً في ذاكرة النبي صلى الله عليه وسلم صورة الروم والصراع الدولي الذي يحدث وبالتالي وجود عاصمة جديدة ينطلق منها نحو العالم ينبغي أن يتحقق فيها عدة شروط.

البلدان المرشحة لهجرة النبي صلى الله عليه وسلم وإقامة دعوته:

الطائف:

الهجرة إلى الطائف لم تنجح لأسباب واضحة:

الطائف كانت جزء من المنظومة التجارية لمكة وجزء من النطاق الحيوي الأمني لمكة.

الحبشة:

مستحيل، لأن نظام الحكم في الحبشة لا يزال مسيحياً ممكن أن يقبل النبي صلى الله عليه وسلم مهاجراً كفرد ويعطيه الأمان الشخصي وأن يتخذ الحبشة منفذ ليعود مرة ثانية، لكن أن يكون قائداً وزعيماً وأن يطلق من هناك دعوة فهذا مستحيل، فلن تقبل به الدولة الحبشية وحتى وإن كان النجاشي في ذاته مسلماً.

خيبر:

مستحيل، لأن خيبر بكليتها مدينة تجارية قائمة على الطريق ومن مصلحتها أن لا تؤوي أحداً، ثم أن سكانها من اليهود قد اكتملت لديهم تصوراتهم الخاصة فيما يتعلق بالدين.

وتبوك وتيماء وغيرهم لم يكونوا مؤهلين لهجرته النبي صلى الله عليه وسلم إليهم.

يثرب:

اختيار يثرب كان اختياراً منطقياً وعقلانياً ومحسوباً، ولم يكن اختياراً مفاجئاً.

عملية التحول إلى يثرب استمرت سنتين ونصف، النبي صلى الله عليه وسلم التقى أولاً بوفد من الخزرج 6 أشخاص، ثم العام الذي يليه عادوا 12 من أهل المدينة، ثم عادوا في العقبة الثانية ب72 معظمهم من الخزرج.

أنت أمام مدينة تعاني انقساماً حاداً هناك مجموعة من الشروط الموضوعية والعوامل التي استدعت أن يوافق أهل يثرب على هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إليها.

فلابد من فهم تلك الشروط حتى نفهم الهجرة فقد كانت محسوبة بعناية وبدقة لم تكن مجرد مصادفة، في الحلقة القادمة.

تعليق واحد

  1. صلى الله عليك يا حبيبي يا رسول الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *