الأربعاء , نوفمبر 22 2017

المعاينة وخطوط الإرشاد| دروس 43 : 44| فيغاس برو Vegas pro

نشرح في هذين الدرسين من دورة المونتاج ببرنامج فيغاس برو Vegas pro كيفية عرض الخطوط الارشادية التي تساعد في تنسيق محتويات المشروع والتحكم في دقة المعاينة ، ونتعرض لكيفية تشغيل شاشتين للمعاينة على جهازين external monitor، حيث تتيح أجهزة الكمبيوتر إمكانية تشغيل أكثر من شاشة وتعرض محتوى متكرر أو مختلف حسب ضبط الإعدادات.

خطوط الإرشاد ودقة المعاينة| درس 43| فيغاس برو Vegas pro

في نافذة معاينة الفيديو ببرنامج الفيغاس، تتوفر إعدادات لتغيير دقة المعاينة وعرض المعاينة بمستويات مختلفة من الدقة لتتناسب مع إمكانيات الكمبيوتر وسرعة عرض المعاينة بدون حدوث تقطع للصورة أثناء العرض، ولا تؤثر هذه الدقة على مشروع الفيلم وإنما تؤثر على المعاينة فقط، كما تتوفر خطوط إرشادية تساهم في تنسيق وتكوين محتويات المشروع وتوزيع المحتويات على الشاشة بشكل متناسق، كذلك تتوفر أداة لعمل التقاط صورة من الفيديو ومن ثم استخدامها في تثبيت لقطة أثناء المونتاج، أو الاستفادة منها في أعمال التأثيرات والخدع.

وبأدوات شاشة المعاينة ميزة تقسيم شاشة المعاينة إلى نصفين، لعزل التأثيرات في أحد نصفي الشاشة، لتسهيل عقد المقارنة مع مادة الفيديو الأصلية، أيضاً بالأدوات زر يفتح نافذة خصائص المشروع properties لضبط وتعديل الإعدادات، وكنا قد أشرنا في الدرس الأول أن فتح خصائص وإعدادات المشروع يمكن أيضاً فتحها من خلال قائمة ملف File ثم اختيار الخصائص properties.

ويتوفر زر يتم تفعيله لعرض المعاينة في شاشة خارجية، وسنتعرض لشرحها في الدرس التالي إن شاء الله، ويتوفر أيضاً لإضافة تأثير بصري من قائمة الفلاتر على كل المشروع بكافة التراكات.

وفي قائمة جودة المعاينة يوجد 4 مستويات للجودة، مستوى المسودة، ومستوى المعاينة، ومستوى جيد، ومستوى أحسن، ولكل مستوى 4 درجات بالقائمة الفرعية لكل منها، مستوى تلقائي، ومستوى جودة كاملة، ومستوى نصف جودة، ومستوى ربع جودة.

والخطوط الإرشادية لها خيارات في شكل الخطوط وفي التعليقات وفي قنوات الألوان، وعند اختيار الأمر grid تظهر مربعات أفقية ورأسية على شاشة المعاينة، ويمكن التحكم في عددها من نافذة التفضيلات preferences، من خلال قائمة الخيارات options، أو من خلال القائمة المختصرة عند النقر على شاشة المعاينة.

والخيار safe areas يظهر خطوط الهوامش التي تساعد في تحديد مكونات الشاشة بما يتناسب مع أنواع الشاشات المختلفة.، وخيارات closed captioning تستخدم لإظهار التعليقات التوضيحية الموجودة ببعض الفيديوهات، وهذه التعليقات تتم برمجتها من خلال الأمر البرمجي command الذي سبق الإشارة إليه في درس سابق.

 

كيفية المعاينة بشاشتين| درس 44| فيغاس برو Vegas pro

يمكن تشغيل شاشتين للمعاينة على جهازين external monitor، حيث تتيح أجهزة الكمبيوتر إمكانية تشغيل أكثر من شاشة وتعرض محتوى متكرر أو مختلف حسب ضبط الإعدادات ، ويحتاج المحرر لإظهار المعاينة في شاشة خارجية ليسهل عليه الملاحظة الدقيقة لمحتوى الشاشة.

ويمكن توصيل شاشة كمبيوتر أو تليفزيون بجهاز اللاب توب مباشرة، وذلك من خلال توصيل سلك الشاشة (كابل الداتا) بالفتحة الخاصة به بجهاز اللاب توب وهى متوفرة بكل أجهزة اللاب، ثم نضغط على مفتاح اف ان fn مع مفتاح تبديل الشاشات وهو مفتاح مرسوم عليه شاشتين في لوحة المفاتيح، فتظهر عدة خيارات، خيار لتشغيل شاشة اللاب توب فقط، وخيار لتشغيل الشاشة الخارجية فقط، وخيار لتشغيل الشاشتين بنفس المحتوى، وخيار لتشغيل الشاشتين بمحتوى مختلف، وفي الحالة الأخيرة أي عرض شاشتين بمحتوى مختلف، فإن محتوى الشاشة الخارجية يعتبر امتداد مكمل للشاشة الأولى، وبالتالي يمكن مثلا سحب بعض الأيقونات أو النوافذ عليه.
ولتشغيل معاينة الفيديو في برنامج فيجاس على الشاشة الخارجية يمكن عمل ذلك بطريقتين، الطريقة البسيطة وهى سحب نافذة المعاينة في الشاشة الخارجية ثم تكبير مساحتها بملء الشاشة، والطريقة التانية تتم عن طريق تشغيل زر المعاينة في شاشة خارجية، والذي أشرنا له في الدرس السابق، وهذا يتطلب ضبط إعدادات المعاينة لتظهر في الشاشة رقم 2 وذلك بفتح الخيارات options ومنها نختار التفضيلات preferences، ومن تبويب معاينة الأجهزة نختار رقم شاشة المعاينة، وننقر على زر المعاينة، ونشغل بلاي play فتظهر المعاينة في رقم الشاشة التي تم اختيارها.

دورة المونتاج ببرنامج فيغاس برو Vegas pro | الجزء الأول

الجديد في برنامج فيغاس برو Vegas pro 14

دورة المونتاج ببرنامج فيغاس برو Vegas pro | الجزء الثاني

دورة تصميم القوالب الدائرية ببرنامج فيغاس برو Vegas pro

دليل برنامج فيغاس برو Vegas pro

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.