///////

القوالب والريندر| دروس 57 : 58| فيغاس برو Vegas pro

في هذين الدرسين من دورة المونتاج ببرنامج سوني فيجاس Sony Vegas نتناول تصميم قوالب واستيعاب فكرة القوالب التي توفر مشاريع عمل جاهزة التصميم ومفتوحة، كما نتناول كيفية تقديم وتصدير الفيلم في شكله النهائي Rendering.

إنشاء وتعديل القوالب| درس 57| فيغاس برو Vegas pro

تقوم فكرة قوالب السوني فيجاس على توفير مشاريع عمل جاهزة التصميم ومفتوحة يستطيع المحرر إعادة استخدامها باستبدال الصور والفيديوهات والصوتيات والنصوص، ونتعرض في هذا الدرس من دورة المونتاج ببرنامج فيغاس برو  Vegas لإنشاء نموذج قالب بسيط وكيفية إعادة استخدامه.

وفي هذا الدرس نطبق مثال بسيط لعمل تصميم قالب، وفيه نقوم باستيراد صورة لداخل المشروع، وإدراجها على خط الزمن على تراكين بنفس النسخة، مع تغيير موضع رؤية كل نسخة، ونسجل تحريك لواحدة من النسختين، ثم نضيف بعض التأثيرات والفلاتر على إحدى نسخ هذه الصورة.

ويمكن كذلك أن ننشئ تراك ثالث وندرج عليه نص ونختار له حركة جاهزة للنص من النماذج الجاهزة للتحريك، ثم نكتب النص المطلوب، ونحدد نوع الخط، ونضبط موضع النص على الشاشة.

بهذا التصميم البسيط يصبح هذا نموذجاً للقوالب البسيطة المبنية على صورة واحدة، مع نص مكتوب، وهذا القالب يمكن إعادة استخدامه وتطبيقه على صور أخرى ونص آخر من خلال تبديل الصورة كالتالي، ننقر على المقطع بالزر الأيمن ونختار select in project media list فيحدد الملف الأصلي داخل نافذة ملفات المشروع، وهى طريقة مفيدة للوصول السريع لمصدر الملف الأصلي في حالة المشاريع الكبيرة أو كثيرة الملفات، ثم ننقر على هذا الملف بالزر الأيمن للماوس ونختار replace أي استبدال، فيظهر متصفح الكمبيوتر ومنه نختار صورة جديدة أو فيديو جديد ليحل محل الموجود بالقالب، وعند اختيار الملف المطلوب، نلاحظ أن كافة التأثيرات الموجودة بالقالب ظهرت على الصورة الجديدة، ولتعديل النص نفتح نافذة تحرير النص ونقوم بتعديله فيظهر النص الجديد بنفس التنسيقات والحركات الموجودة في النص القديم.
وتوفر مواقع عديدة قوالب جاهزة يمكن تحميلها واستبدال الصور والفيديوهات والصوتيات والنصوص لتظهر بالمادة الجديدة فيسهل أعمال المونتاج السريعة.

 

تقديم الفيلم النهائي Render| درس 58| فيغاس برو Vegas pro

عند إتمام مشروع الفيلم يتم تحويل المشروع لتنسيق مختلف وتشفير محتواه لإنتاج ملف واحد جاهز للمشاهدة أو الاستماع باستخدام برامج التشغيل، ويمكن تصدير الفيلم كاملا أو جزء من الفيلم وذلك بتحديد الجزء المطلوب ، وإذا لم يحدد جزء في المشروع سيتم تصدير الفيلم كاملا، وهذا الدرس من دورة المونتاج ببرنامج سوني فيجاس Sony Vegas يشرح كيفية تقديم (تصدير) الفيلم النهائي Rendering.

ولعمل تقديم Rendering نفتح قائمة ملف file ومنها نختار الأمر Render As فتظهر نافذة الريندر أو التقديم، ومن النافذة نحدد مكان حفظ الملف، ونكتب اسما للملف، ومن قائمة أنواع وصيغ الملفات نختار نوع الملف المطلوب وصيغته المراد تقديمها، ويمكن تصدير المشروع في هيئة ملف صوت أو صور أو فيديو، وبكل نوع خيارات متعددة للتنسيقات ومستوى جودة الفيديو، وسنتعرض في الدرس اللاحق إن شاء الله للمقارنة بين هذه الصيغ ودقتها.
ويمكن تخصيص هذه الاعدادات واختيار تنسيق آخر بالنقر على الخيار custom ومن ثم ضبط اعدادات الملف حسب الرغبة وحسب الهدف من تقديم الملف ووسيلة العرض المناسبة، ونلاحظ في قائمة خيارات التنسيق وجود علامة = بجوار بعض التنسيقات وهذا يعني أن هذا الخيار هو المتوافق مع إعدادات مشروع الفيلم والتي تم ضبطها من نافذة خصائص المشروع properties، والتي عرضناها في الدرس الأول من هذه الدورة، ويمكن إضافة علامات على الأنواع والتنسيقات المفضلة بالنقر على علامة النجمة، وبالاعدادات خيار إظهار قائمة التنسيقات المفضلة فقط، وخيار لإظهار التنسيقات المتوافقة مع إعدادات مشروع الفيلم فقط.
وبعد الانتهاء من اختيار الاعدادات المناسبة، ننقر على زر ريندر Render  فيقوم البرنامج بعمليات تشفير المحتوى، وفي النهاية يظهر الملف بالصيغة المحددة ويمكن تشغيله مباشرة ببرامج التشغيل المناسبة.

 

دورة المونتاج ببرنامج فيغاس برو Vegas pro | الجزء الأول

الجديد في برنامج فيغاس برو Vegas pro 14

دورة المونتاج ببرنامج فيغاس برو Vegas pro | الجزء الثاني

دورة تصميم القوالب الدائرية ببرنامج فيغاس برو Vegas pro

دليل برنامج فيغاس برو Vegas pro

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.