///////

الصلاة والسلام على رسول الله | فقه السنة

هذه المادة المختصرة من كتاب فقه السنة للشيخ سيد سابق تتناول فضل الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وعرض صيغة الصلاة والسلام عليه.

قال الله تعالى: ” إن الله وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما “.

قال البخاري: قال أبو العالية: ” صلاة الله تعالى ثناؤه عليه عند الملائكة، وصلاة الملائكة الدعاء “.

روى مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ” من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا “.

وروى الترمذي عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة ” قال الترمذي: ” حديث حسن ” اي أحقهم بشفاعته واقربهم مجلسا منه.

وروى أبو داود والنسائي عن أوس رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” إن أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا علي من الصلاة فيه، فان صلاتكم معروضة علي “. فقالوا يا رسول الله وكيف تعرض صلاتنا عليك، وقد أرمت: أي: بليت ؟. قال: ” إن الله حرم على الارض أن تأكل أجساد الانبياء “.

روى الإمام أحمد عن أبي طلحة الانصاري قال: ” أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما طيب النفس يرى في وجهه البشر ” قالوا: يا رسول الله أصبحت اليوم طيب النفس يرى في وجهك البشر. قال: ” أجل: أتاني آت من ربي عز وجل فقال: من صلى عليك من أمتك صلاة كتب الله له بها عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، ورد عليه مثلها ” قال ابن كثير: وهذا إسناد جيد.

هل تجب الصلاة والسلام عليه كلما ذكر اسمه

ذهب طائفة من العلماء إلى وجوب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلما ذكر، منهم الطحاوي والحليمي واستدلوا على ذلك بما رواه الترمذي وحسنه عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي، ورغم أنف رجل دخل عليه شهر رمضان ثم انسلخ قبل ان يغفر له، ورغم أنف رجل ادرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة “. ولحديث أبي ذر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” إن أبخل الناس من ذكرت عنده فلم يصل علي “.

وذهب آخرون إلى وجوب الصلاة عليه في المجلس مرة واحدة، ثم لا تجب في بقية ذلك المجلس، بل تستحب.

صيغة الصلاة والسلام عليه:

روى مسلم عن أبي مسعود الأنصاري أن بشير بن سعد قال: أمرنا الله أن نصلي عليك يا رسول الله. كيف نصلي عليك ؟ قال: فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تمنينا أنه لم يسأله، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد. والسلام كما قد علمتم. “

انظر أيضاً:

مختصر كتاب فقه السنة للشيخ سيد سابق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.