معجزة الإرادة | العلم والإيمان | د. مصطفى محمود

يتناول الدكتور مصطفى محمود في هذه الحلقة من برنامج العلم والإيمان، الحديث عن معجزة الإرادة ، واستعراض التجارب الحديثة والعجيبة التي أثبتت أن الإرادة تتحكم في الأنشطة اللاإرادية، وتساعد في علاج الأمراض المزمنة.

مسلسل أرطغرل الحلقة 144
مسلسل أرطغرل الحلقة 144

يقول الدكتور مصطفى محمود إن الإنسان يملك معجزة اسمها الإرادة، وحقيقة الانسان أنه إرادة ورغبة، والإرادة لها علو على المنطق والعقل وعلى الحجج وعلى الجسم أيضاً.

ويشير إلى أنك عندما تحاول إقناع شخصاً بأمر ولم يقتنع، فاعلم أن السبب أنه ليس له إرادة أن يقتنع، فالإرادة تتحكم في قناعات الإنسان، والإرادة ليس لها علاقة بالسن او الشيخوخة.

ولفت محمود إلى أن الديانة المسيحية اتجهت إلى قتل الرغبة، بينما الإسلام اتخذ اتجاها معتدلا في التعامل مع الرغبة، بالمطالبة بتطويعها والسيطرة عليها، وأن تكون الشهوة في الحلال.

أشار كذلك إلى أن المسيحية أخذت الحب على وجه مبالغ فيه (من ضربك على خدك الأيمن اعطه خدك الايسر)، واليهودية سارت على العكس بتنفيذ القصاص والانتقام الفوري ( العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم)، بينما الإسلام أخذ خط الوسط وهو الحق في القصاص مع الرغبة في العفو والرحمة.

وتتعدد مستويات ورغبات البشر، فقد تقتصر على الشهوات، وقد ترتقي إلى القيم العليا، والإسلام يحث على أن تعلو وترتقي بالإرادة، وتربيها وأن تستشرف لها آفاقا أعلى وأعلى.

وقضاء الشهوات في الحرام هو إنزال للإرادة والرغبة نحو الأسفل، بينما من يقضى شهواته في الحلال فهو يرتقى بها نحو الأعلى.

وقال الدكتور مصطفى محمود إن أناساً يلعبون لعبة اليوجا بهدف ترويض الإرادة، وقام آخرون بعمل تمارين الاسترخاء وهى خلع كل الشواغل من الذهن والنفس وتغمض عينيك للانغماس في حالة الاسترخاء.

وحكي محمود أن أحد المتخصصين في هذا المجال وصل إلى مصر للترويج لهذا الاسترخاء لكنه فشل، والسبب أن هذا الاسترخاء هو صنعة المسلمين فهم يخلعون شواغلهم عند كل صلاة.

وأكد الدكتور مصطفى محمود أن موقف علم النفس في تشخيص المرض النفسي أنه انهزام الإرادة أمام ظرف فجائي متغير، مثل الفشل في الحب، أو التعرض للإفلاس، أو الطرد من وظيفة، وأن معالجة المرض تتم بالتحليل وتنمية الإرادة.

وفي حلقة برنامج العلم والإيمان يقدم مصطفى محمود فيلما عن عدد من البحارة، قد أجريت عليهم دراسة لمشاكلهم النفسية ووزعوا عليهم استمارات لكتابة ذلك، وحصل كل واحد على رقم، وكلما كان الرقم مرتفعا يعني أن لديه مشاكل أكثر.

ولاحظوا أن البحارة الذين حصلوا على أرقام مرتفعة، هم أكثر عرضة للأمراض الجسدية، وأكثر البحارة طلبا للإجازات المرضية.

وفي داخل الانسان نوعين من الأنشطة، أنشطة إرادية كالمشي وأنشطة لا ارادية كالهضم ودقات القلب وحركة الأمعاء، وأجريت تجارب أثبتت أن الإرادة الواعية تتحكم في الأنشطة اللاإرادية.

وهذا التحكم في الإرادة يمكن أن يساعد على علاج الأمراض المزمنة كنوبات الصرع، واستعرض الفيلم تجارب علمية واختبارات عملية على الإرادة وأثرها.

وتناولت التجارب أنشطة عجيبة كتسخين كف اليد بالإرادة، ودخول سيخ من جانب الفم وإخراجه من الجهة الأخرى، وتزويد ضربات القلب بتحفيز الإرادة.

وتفيد المادة المعروضة في حلقة معجزة الإرادة، أن رغبة وإرادة المريض في الشفاء، تساعد على تحقيق الشفاء، وأن الصلوات المتكررة التي يؤديها المسلمون تساعدهم على تنمية الاسترخاء ومن ثم الإرادة.

 

شاهد حلقة معجزة الإرادة | العلم والإيمان

 

تابع أيضاً:

جميع حلقات برنامج العلم والإيمان | الدكتور مصطفى محمود

المجموعة 1| حلقات برنامج العلم والإيمان

حلقة قطرة الماء

حلقة معجزة الإرادة

حلقة كوكب المريخ

حلقة البومة

تعليق واحد

  1. معجزة الإرادة | العلم والإيمان | د. مصطفى محمود

    يتناول الدكتور مصطفى محمود في هذه الحلقة من برنامج العلم والإيمان، الحديث عن معجزة الإرادة ، واستعراض التجارب الحديثة والعجيبة التي أثبتت أن الإرادة تتحكم في الأنشطة اللاإرادية، وتساعد في علاج الأمراض المزمنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.