الأربعاء , أكتوبر 21 2020

أنواع الموسيقى | الموسيقى العربية والموسيقى الأجنبية أو العالمية

تتعدد أنواع الموسيقى وتصنيفاتها وتختلف باختلاف الثقافات والحضارات،  ومن أبرز التصنيفات الشائعة تقسيم الأنواع إلى الموسيقى العربية أو الشرقية والموسيقى العالمية أو الأجنبية.

ولكل تصنيف أنواع متعددة ولكل نوع سمات وقواعد ومذاق خاص به، وأيضاً لكل نوع آلات موسيقية تستخدم عادة مع كل نوع.

والموسيقى لغة عالمية  تتكون من أصوات وسكتات عبر فترة زمنية، وتعرف بأنها فن الألحان حيث تقوم بتنظيم الأنغام وتناسبها والإيقاعات وأوزانها.

ويمكن عزف الموسيقى بالعديد من أنواع الآلات الموسيقية مثل آلات الإيقاع كالطبلة والدف، وآلات النفخ كالناي والبوق، والآلات الوترية كالعود والكمان، والآلات الألكترونية كالأورج، فضلاً عن العزف بصوت الإنسان أو بالتصفيق.

ويتميز الصوت الموسيقي بعدة خصائص وهى: الحدة أو الدرجة الصوتية، والإيقاع والجرس، والزخرفة والديناميكية ودرجة العذوبة.

أنواع الموسيقى

أولاً: أنواع الموسيقى العربية أو الشرقية

تعددت أنواع الموسيقى العربية بتعدد البلدان واختلاف ثقافتها حتى أصبح لكل دولة طابع خاص في موسيقاها والالات الشائعة الاستخدام فيها.

كما تعددت الموسيقى العربية كذلك نتيجة لعوامل دينية واجتماعية وسياسية أنتجت أنواعاً وقوالب متعددة ومبتكرة من الموسيقى.

ونتناول فيما يلي أبرز أنواع الموسيقى العربية أو ما يعرف بالموسيقى الشرقية:

التخت

التخت كلمة فارسية تعني العرش وهى المكان المرتفع عن الأرض والذي يجلس عليه الموسيقيين، وقد ظهر هذا النوع خلال فترة العثمانيين في منتصف القرن التاسع عشر.

ويتشكل التخت من موسيقيين يستخدمون العديد من الآلات الشرقية ومن أبرز هذه الآلات القانون والكمان والناي والعود والدف والربابة.

موسيقى الراي أو الرأي

هى موسيقى تستخدم للتعبير عن الرأي أو الآراء السياسية، وهى من التراث الغنائي الجزائري، نشأ هذا النوع مع هجرة العرب من الأندلس، ثم أصبحت موسيقى الراي عالمية.

وقد تطور هذا الفن في القرن العشرين واستخدم آلات الساكسفون والسنسيزر، وتميز بإيقاعه السريع، ومن أعلامه أحمد زرقي والشاب حسني، والشاب خالد والشاب مامي وغيرهم.

موسيقى الشعبي

موسيقى الشعبي

هى موسيقى شعبية منتشرة بين الفئات البسيطة من الناس، وتستخدم اللغة الدراجة، والآلات البسيطة في العزف، وتنتشر في المغرب العربي، وترجع أصوله إلى الأندلس، وتم إدخال بعض الآلات الحديثة فيه.

الموشح أو التوشيح

هو فن غنائي أو شعري غنائي لا يعتمد على قافية واحدة، ويستخدم اللغة الدارجة ، وكلمة موشح مشتقة من وشح أي زين أو حسن، فالموشح كلام منظوم على وزن مخصوص.

القصيدة

للقصيدة موسيقى، وتوصف بأنها شعر غنائي، حيث تعتمد القصيدة على الوزن والقافية مما يعطي الطابع الموسيقى عند إلقاءها ويميزها عن الكلام المعتاد.

الطقطوقة

الطقطوقة عبارة عن زجل أو شعر عامي ينتظم على لازمة موسيقية واحدة، ويتم تكرار اللازمة الموسيقية بين كل مطقع وآخر ثم يتم بها إنهاء الطقطوقة.

الموال

هو لون موسيقي غنائي شعبي، وأبياته الشعرية تتشكل عادة على قافية واحدة ما عدا الشطر قبل الأخير، وتتناول موضوعات المدح والعتاب والغزل وغيرها.

ثانياً: أنواع الموسيقى العالمية أو الأجنبية

الموسيقى الكلاسيكية Classic Music

مصطلح الكلاسيكية أو التقليدية أو الأصلية في عمومه يطلق عادة على كل ما هو أصيل أو راقي، وهو بهذا المعنى لا يختص بنوع محدد من الموسيقى، فقط يطلق أيضاً على الموسيقى العربية الكلاسيكية.

لكن مسمى “الموسيقى الكلاسيكية” شاع استخدامه على نوع محدد من أنواع الموسيقى الأجنبية اتسم بسمات محددة عرف بها، وهو ما نعنيه في هذا النوع من أنواع الموسيقى العالمية، كما يصنيف أحياناً على أنه تصنيف يندرج تحته أنواع متعددة من الموسيقى.

وقد بدأت الموسيقى الكلاسيكية الأوروبية في القرن 17 وازدهرت في القرن 18، نتيجة التأثر بالفلسفة العقلانية أثناء عصر النهضة، وقد بدأ بالمسرح ثم انتقل إلى الأوبرا.

وارتبطت الموسيقى الكلاسيكية الأصلية بسمات أهمها المناخ الوقور حيث يستمتع الجمهور بالموسيقي في جو هادئ بلا صخب.

وتعتمد الموسيقى الكلاسيكية على الموسيقى كأساس وليس المحتوى الغنائي البشري.

السيمفونية Symphony

كلمة سيمفونية تعني الإنشاد الجماعي، وفيها يجتمع الموسيقيين مع المغنيين لتقديم عرض موسيقي صوتي متناسق ومتناغم.

ومن أبرز الموسيقيين للسيمفونية الموسيقي “باخ”، ومن أبرز من طور هذا النوع وأنضجه هو الموسيقي المشهور “بيتهوفن”.

الكونشرتو

عبارة عن توليفة موسيقية بأصوات الآلات الموسيقية لتحل محل الصوت البشرى، ويتكون من 3 ألحان، لحن أساسي طويل وسريع الإيقاع، ولحن هادئ، ولحن في شكل عزف منفرد لآلة محددة.

ومعنى “الكونشرتو” بذل الجهد أو أصوات مشتركة، ويعتمد على آلة موسيقية واحدة رئيسية، على أن تكون بقية الآلات مساعدة لها.

من أبرز الموسيقيين في فن الكونشرتو، الموسيقار النمساوي الشهير موزارت.

الأوركسترا

هي كلمة يونانية تعنى المسافة بين خشبة المسرح والمشاهدين، وتُستخدم فيها العديد من الآلات الموسيقية باختلاف أنواعها من الآلات الوترية والإيقاعية والهوائية. ومتوسط عدد العازفين حوالي عشرين عازفاً وقد يقل هذا العدد أو يزيد حتى يصل إلى المائة.

ترتيب العازفين: الآلات الوترية أولاً وخلفها الآلات الهوائية ثم من الخلف جميع الآلات الإيقاعية. وتختلف أماكن فرق الأوركسترا حسب العمل الموسيقى المقدم، ففي الأوبرا والباليه يكون هناك مكان مخصص بين خشبة المسرح ومقاعد الجمهور.. أما الأعمال الأخرى ومنها الأعمال السيمفونية تجلس الفرقة على خشبة المسرح نفسها.

موسيقى البلوز Blues Music

هو نوع من أنواع الموسيقى والغناء، ابتدعه الزنوج السود في الولايات المتحدة إبان فترة اضطهادهم، للتعبير عن الحزن والغضب والطمع في الحرية.

بدأت فى الانتشار فى أوائل القرن التاسع عشر، كانت الأغنية تبدأ بصيحات من أحدهم ثم يرددها الباقين، ثم يتبعها أصوات الفأس لتتشكل نغمة موسيقية بها.

وتطور فن البلوز بعد تحرر الزنوج نتيجة استمرار مشاكل الفقر والجهل، وأضيف له آلات الهرمونيكا والجيتار والبيانو اشتهر بين أنواع الغناء الأمريكية.

وكان من شهرة موسيقى البلوز أنها أثرت في أنواع أخرى من الموسيقى ودخلت فيها مثل موسيقي الجاز، وموسيقى الروك، وموسيقى البوب، وموسيقي الريف.

ومن أبرز أعلام موسيقى البلوز كريستوفر هاندي وبيبي كينج، ومن المعاصرين هيو لاري، استمع لموسيقى البلوز للموسيقي كريستوفر هاندي بعنوان ممفيس بلوز بالنقر هنا.

موسيقى الروك Rock Music

موسيقا الروك هى خليط من موسيقي البلوز وموسيقى الريف وموسيقى الفولك، بدأت في منتصف خمسينات القرن الماضي، واشتهرت في الستينات في كل من أمريكا وبريطانيا.

وتطورت من موسيقى الروك آند رول إلى خليط موسيقي يعتمد على 3 آلات رئيسية هي الجيتار الكهربائي، والبيس جيتار، والدرمز.

واتسمت موسيقى الروك بالمزيد من الصخب والحدة والسرعة في الإيقاع، لأن الآلات المستخدمة هى الآلات الكهربائية، ولأن جيل الشباب وقتها لم يزل خارجاً من فترة حرب عالمية.

واعتمد الروك على إظهار القوة في الأداء الصوتي، واستعمال الكلمات الثورية، وتناول انفعالات الغضب والاكتئاب والرغبة في التحرر.

وظهر اتجاه معارض لهذا النوع نتيجة تأثيره السلبي الأخلاقي، فقد اتهم الروك بأنه يحرض على اللجريمة والعنف.

ومن أبرز مشاهير موسيقى الروك “ألفيس بريسلى” و”كوين” و”جونى كاش” و”ذا هو” و”البيتلز” و”إير سميث” و”ليون راسل” و”كات ستيفن”.

ولعل أول من أدخل موسيقى الروك إلى الغناء العربي الموسيقار محمد عبد الوهاب حين أدخل الجيتار الكهربائي في أغنية “أنت عمر” لأم كلثوم.

موسيقى الجاز Jazz Music

هى موسيقى ابتدعدها الزنوج في أمريكا بعدما تحرروا من العبودية قبيل القرن العشرين،  واستخدموا الآلات النحاسية بعدما حصلوا عليها من مخلفات الفرق الموسيقية العسكرية.

كانت موسيقى الجاز ارتجالية أول الأمر ثم انتشرت وتعددت أنواعها ونالت شعبية كبيرة في القرن العشرين، ومن موسيقى الجاز:

الجاز الحاد المكتوب له نوتة موسيقية مع ارتجال قليل، والجاز البارد بلا ارتجال وبإيقاع بطئ، والسيمفوجاز الذي استخدم آلات الأوركسترا السيمفوني مع آلات الجاز التقليدية.

ومن مشاهير موسيقى الجاز: سكوت جوبلين، وشارلز بولدن، ولويس أرمسترونج، و جو فينوتى، وإيرل هاينز.

 موسيقى الميتال Metal Music

الميتال أو هيفي ميتال Heavy Metal بمعنى المعدن أي الآلات الموسيقية الكهربائية والمصنوعة من المعدن، والميتال من أنواع موسيقى الروك بعد تطويره في فترة ستينات القرن الماضي

ويستخدم الميتال الآلات الصاخبة القوية كالجيتار والدرامز، وتتناول موضوعات الموت والقصص الجنائزية والفنتازيا والمشكلات الاجتماعية.

وتتعدد أنواع موسيقى الميتال منها باور ميتال، وبروجريسف ميتال، وبلاك ميتال، وثراش ميتال، وغيرها، واعتبر البعض أن نوع الهيفي ميتال هو النوع الأكثر تطرفاً في بدرجة الصوت الرجولية.

ومن أشهر الفرق لموسيقى الميتال فريق يوريا وفريق ليد زبلن وفريق ديب بوربل، ويعتبرون من مؤسسي هذا النوع من الموسيقى.

وترفض كثير من المجتمعات موسيقى الميتال وتعابرها موسيقى شيطانية، فغالبية الأغاني تدور حول الموت والجحيم.

موسيقى الراب Rap Music

يعتمد فن الراب على ترديد كلمات بقافية محددة وسريعة مع التلاعب بالألفاظ حتى تتماشى مع القافية، والراب غير مقيد بلحن محدد، ويمكن بدون إيقاع، ولا يشترط صوت مطرب.

وأسلوب كلمات موسيقى الراب يعتبر في مساحة الفن الرمادى الذى يقع فى أرض محايدة ما بين الكلام والشعر والنثر والغناء، وهو نوع مندرج من لون الهيب هوب.

وعادة ما يرتدى مغنى الراب ملابس فضفاضة كملابس لاعبي رياضة البيسبول أو السجناء، ويتناول في الأغنية نقد الأحوال الاجتماعية والسياسية.

وكلمة راب تعني Rhythmic African Poetry أى الشعر الإفريقى المقفى، وانتشر فى الولايات المتحدة الأمريكية فى أوائل السبعينات على أيدى الأمريكيين الأفارقة.

وقد لاقى هذا الفن رواجاً وانتشاراً في معظم دول العالم وظهر في ألمانيا، وفرنسا، وبريطانيا، واليابان، وهولندا، والبرتغال والشرق الأوسط وغيرها.

ومن مشاهير الراب: إيمينيم، و لي واين، و سنوب دوج، وكاني ويست، توباك شاكور.

موسيقى البوب Pop Music

هى موسيقى شعبية، وهى اختصار لكلمة popular أي الموسيقى الشعبية أو الشائعة، وتعتبر موسيقى البوب هى الأشهر فى العالم.

وموسيقى البوب هى خليط من موسيقى الروك وموسيقى البلوز، وقد اشتهرت في خمسينات القرن الماضي.

ومن أشهر مغنيها مايكل جاكسون، ومادونا وجاستين بيبر، وبريتني سبيرز، وكريستينا أجويليرا، ومايلي سايرس، وليدي جاجا.

موسيقى الريف كونترى Country Music

ارتبطت موسيقى الريف بالريف الأمريكى والأقاليم الجنوبية من الولايات المتحدة، وتطورت في القرن التاسع عشر الميلادي لتشمل خليطاً من موسيقى البلوز الريفية والموسيقى الدينية.

ذات صلة:

3 تعليقات

  1. تتعدد أنواع الموسيقى وتصنيفاتها وتختلف باختلاف الثقافات والحضارات، ومن أبرز التصنيفات الشائعة تقسيم الأنواع إلى الموسيقى العربية أو الشرقية والموسيقى العالمية أو الأجنبية.

  2. رائع جدا

  3. قويدر بوزيان

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته تحية أخوية للجميع ..
    أردت من خلال هاته الأسطر تقديم معلومة حول موسيقى الراي التي كما هو متفق عليه هي جزائرية المنشأ إذ هي
    مستقاة من تراكيب نغمية شعبية خاصة بمنطقة الغرب الجزائري (وهران و ضواحيها) و التي كانت تؤدى بآلات موسيقية
    تقليدية الصنع وفق مساحات غنائية محدودة غير متباعدة المسافات كما كانت مواضيعها الغنائية ترتكز في غالبيتها على
    الجوانب الإجتماعية و الغزلية و الدينية من خلال الأغاني باللهجة المحلية الفردية الرجالية أو النسائية و كدى عند المجموعات الصوتية.

    قراءة طيبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.