الخميس , أبريل 25 2024

دورة تعلم المقامات الموسيقية | أحمد شفيق

مجموعة دروس وحلقات تعلم المقامات الموسيقية للقراء والمبتهلين من البداية وحتى الاحتراف بكل سهولة ويسر، من إعداد وتقديم المبتهل أحمد شفيق، وتتناول أنواع المقامات الموسيقية الأساسية وشرحها، والتي تتضمن مقام الصبا، و مقام النهاوند، و مقام العجم، و مقام البيات، و مقام السيكاه، ومقام الحجاز، ومقام الراست.

المقامات الموسيقية الأساسية

الحلقة 1 | مقدمة المقامات الموسيقية

الأهمية والتعريف والأنواع

معني المقام:

المقام عبارة عن مجموعة نغمات لها أبعاد معينة، ومذاق موسيقي خاص، والمقام هو سلم موسيقي مكون من 8 درجات تسمى ديوان أو أوكتاف.

أول درجة تسمى القرار (صوت غليظ)، وآخر درجة تسمى الجواب (صوت رفيع).

النشاز هو الخروج عن درجات المقام.

المقامات الموسيقية الأساسية (8 مقامات):

مجموعة في كلمة (صنع بسحرك) وهى: مقام الصبا (ص) –  مقام النهواند (ن) –  مقام العجم (ع) –  مقام البيات (ب) – مقام السيكاه (س) – مقام الحجاز (ح) – مقام الراست (ر).

تصنيفات المقامات:

يمكن تصنيف المقامات إلى 3 مجموعات حسب درجات الركوز:

  • مجموعة تستقر على درجة دو أو الراست وهى: راست – نهاوند – عجم
  • مجموعة تستقر على درجة ري أو الدوكاه وهى: بياتي – حجاز – صبا – كورد
  • مجموعة تستقر على درجة سي أو السيكا وهى: سيكا أو الهزام.

أهمية المقامات الموسيقية:

  1. معرفة الحالة التي يعبر عنها كل مقام، ومعرفة المقام المميز لصوتك.
  2. معرفة مساحة صوتك من أين يبدأ وإلى أين ينتهي، حتى يمكن التحكم فيه، وعدم وقوع نشاز.
  3. تمكن الدراس من التلحين والارتجال والانتقال من مقام لمقام بطريقة صحيحة.
  4. تمكن الدراس من تصوير الكلمات والألفاظ بالأداء والألحان.
  5. المقامات الموسيقية هي لغة تواصل بين أعضاء الفرقة الواحدة.

لمشاهدة الحلقة انقر هنا

الحلقة 2 | مقام الصبا | أنواع المقامات الموسيقية

استخدام المقام ودلالته:

يستخدم للتعبير عن الحزن، والرغبة في البكاء، يمتاز بالروحانية والعاطفة الجياشة.

سلم مقام الصبا:

يبدأ من درجة ري، وينتهي عند درجة ري، وهو من المقامات الشاذة في طريقة تحديد بدايتها ونهايتها.

أمثلة تطبيقية على مقام الصبا

لمشاهدة الحلقة انقر هنا

الحلقة 3 | مقام النهاوند | أنواع المقامات الموسيقية

مقانا لنهاوند مقام عاطفي رومانسي ورقيق، يوحى بالبهجة والفرحة والسعادة، وسلم مقام نهاوند يبدأ من درجة دو (قرار)، وينتهي بدرجة دو (جواب).

أمثلة تطبيقية على مقام نهاوند

==

لمشاهدة الحلقة انقر هنا

الحلقة 4 | مقام العجم | أنواع المقامات الموسيقية

مقام العجم أساسه غير عربي، يسمى في الغرب مقام “دو الكبير”، هذا المقام يستعمل في مواطن القوة، والحزم والشدة، كالأناشيد الوطنية، كما أن له استخدام عاطفي ورومانسي.

يبدأ السلم الموسيقي بدرجة دو (قرار)، وينتهي بدرجة دو (جواب).

وتتحكم علامات التحويل في تغيير المسافات بين كل درجة وأخرى، ومن علامات التحويل البيمول، وهى تخفض الصوت نصف درجة، (نصف تون).

لمشاهدة الحلقة انقر هنا

الحلقة 5 | مقام العجم ج2 | أنواع المقامات الموسيقية

من علامات التحويل النصف بيمول (أو سيكا)، تستخدم لخفض النغمة ربع درجة (ربع تون)، وهذه العلامة مميزة للموسيقى الشرقية حيث لا توجد في الموسيقى الغربية استعمال ربع تون.

أمثلة تطبيقية على مقام العجم

لمشاهدة الحلقة انقر هنا

الحلقة 6 | مقام البياتي | أنواع المقامات الموسيقية

مقام البياتي، هو أكثر المقامات استخداماً، وهو يجمع بين الشجن والرقة والحزن والفرح، وهو مقام الاستهلال البارع، هو مقام دافي وبه حنين، ويجذب انتباه المستمعين.

يبدأ مقام البياتي من درجة ري (قرار)، وينتهي بدرجة ري (جواب).

أمثلة تطبيقية على مقام البياتي

لمشاهدة الحلقة انقر هنا

الحلقة 7 | مقام السيكاه | أنواع المقامات الموسيقية

معنى السيكاه أي المقام الثالث أو الدرجة الثالثة، لأنه يستقر عند درجة مي، وهى الدرجة الثالثة.

يستخدم مقام السيكاه في مواضع الفرحة، والجنة والنعيم، والتدبر، والتفكر في خلق الله.

وهذا المقام له شكلين: سيكا الأصلي، وسيكا الهزام

أمثلة تطبيقية على مقام السيكاه

لمشاهدة الحلقة انقر هنا

الحلقة 8 | مقام الحجاز | أنواع المقامات الموسيقية

مقام الحجاز، هو مقام ملئ بالإحساس والرق واللوعة والحزن والشفقة، ويبدأ سلم الحجاز من درجة ري (قرار) وينتهي بدرجة ري (جواب).

أمثلة تطبيقية على مقام الحجاز

لمشاهدة الحلقة انقر هنا

الحلقة 9 | مقام الراست | أنواع المقامات الموسيقية

مقام الراست هو أبو المقامات، لأنه يمكن أن يشتق منه مقامات أخرى، ويمكن الانتقال منه إلى إي مقام الآخر، ويستخدم هذا المقام في مواضع العظمة ومواضع البشرى.

ويبدأ سلم مقام الراست من دو (قرار) وينتهي بدرجة دو (جواب).

أمثلة تطبيقية على مقام الراست

لمشاهدة الحلقة انقر هنا

الحلقة 10 | مقام الكرد | أنواع المقامات الموسيقية

يستخدم في حالات الرقة والشجن والتذلل لله، ويبدأ سلم مقام الكرد من ري (قرار) وينتهي بدرجة ري (جواب).

أمثلة تطبيقية على مقام الكرد

لمشاهدة الحلقة انقر هنا

الحلقة 11 | لماذا تعلم المقامات الموسيقية

تعرض الحلقة الإجابة على سؤال لماذا تعلم المقامات الموسيقية

لمشاهدة الحلقة انقر هنا

ملاحظات حول تعلم المقامات الموسيقية

الملاحظ الأولى : مجموع أبعاد سلم المقام = 6

الملاحظة الثانية: كل مقام يتكون من جنسين

لمشاهدة الحلقة 1 انقر هنا

لمشاهدة الحلقة 2 انقر هنا

أسماء المقامات الموسيقية – صنع بسحرك

يستعرض أسماء المقامات الموسيقية الأساسية موزعة على ثلاثة مجموعات حسب درجة بداية كل مقام

لمشاهدة الحلقة انقر هنا

علامات التحويل | تعلم المقامات الموسيقية

بيمول: تخفض الصوت نصف درجة.

بيس: ترفع الصوت نصف درجة.

سيكا: تخفض الصوت ربع درجة.

نصف بيس: ترفع الصوت ربع درجة.

شرح علامات التحويل في المقامات الموسيقية بالتفصيل

لمشاهدة الحلقة انقر هنا

أمثلة تعلم المقامات الموسيقية الثمانية

حلقة من برنامج تليفزيوني يتم فيها استعراض أمثلة للمقامات الثمانية للمبتهل أحمد شفيق.

ترتيل الآيات القرآنية بالمقامات الثمانية

ترتيل الآيات القرآنية 2 بالمقامات الثمانية

الآذان بالمقامات الثمانية

لمشاهدة الحلقة انقر هنا

 

ذات صلة:

9 تعليقات

  1. انا بحب المقمات العربيه اتمنه درستها والعزف فيها بي مهرا

  2. اريد تعلم كل ما يخص الموسيقى

  3. اسلام عليكم ورحمة الله

  4. شكراً على الجهود المبذوله

  5. الأذان بجد رائع جدا

  6. السلام عليكم اريد تعلم المقامات لترتيل القرءان وليس الموسيقى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *