ألذ أنواع الشوربات | شوربة مطبخ منال العالم

الشيف “منال العالم ” هي شيف أردنية تقيم في الكويت والأردن ، وهى مؤسسة مركز منال العالم لأدوات وفنون الطهى، تخرجت من كلية الآداب جامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية .ولها شهرة كبيرة في الوطن العربي ، حيث قدمت أشهى وألذ أطباق الطعام المتنوعة العربية والغربية فى عدة تلفزيونات ولها موقع مخصص على شبكة الإنترنت ، وقدمت نصائح ودروس عديدة فى مجال الطهي والاتيكيت.

ألفت العديد من الكتب فى فن الطهى منها وصفات في بطاقات، و100وصفة بسكويت، وصفات مش معقولة، وووصفات شهية، و أرز المهيدب، و الطهي بالميكروويف والبناسونيك، ومجلة الطبخ.

ويوجد لها العديد من المشاركات فى الدعاية والإعلان حول منتجات غذائية من بينها المنتج أرز انديا جيت حيث قامت بتنفيذ حملة إعلانية عنه . كما كان لها أيضا مساهمات فى برامج مسابقات الطهى ضمن العديد من البلدان حيث شاركت فى لجان التحكيم .وأيضا كان لها مشاركات مميزة فى عدة مهرجانات .وشاركت فى لقاءات وندوات عن فن الطهى . نشر لها مقالات كثيرة في مجال الطبخ والأسرة فى العديد من المجلات فى الوطن العربى مثل جريدة القبس – مجلة مائدتي – مجلة لنا وغيرهم من المجلات المميزة . وفى الفترة الأخيرة أنتجت أواني وأدوات للطبخ حملت اسم “منال العالم “.

قدمت العديد من البرامج التلفزيونية وكان أهمها ” تسلم  ايدك” و ” مطبخ منال العالم ” و ” رمضان كريم وخفيف ” ، ” سفرة منال ”و “أسرار منال “و”مطبخ منال العالم ” على كل من تلفزيونات mbc و تليفزيون الكويت و تلفزيون أبو ظبى وقناة الرسالة .



وسوف نعرض هنا أهم وأفضل الشوربات الشيف منال العالم.

“الشوربة” أحد الأطباق الجانبية التي تقدم على السفرات العربية والغربية ،ويطلق عليها أيضا “الحساء”، حيث تتمتع بطعم لذيذ ومميز يحبه الصغير والكبير، ولها قيمة غذائية عالية، ويستخدم فيها الخضروات الطازجة مع أو بدون اللحوم ، وهى سهلة التحضير ويمكن تحضيرها بأكثر من طريقة، وهى تمد الجسم بما يحتاجه من عناصر ضرورية .وأيضا تساعد بفقد الوزن الزائد “الرجيم ” حيث تعطى حالة من الإشباع إذا تم تناولها قبل الطعام بفترة.

ونقدم لكم بعض أنواع الشوربات المميزة واللذيذة للشيف “منال العالم”.

شوربة الزهرة (القرنبيط) والبروكلي

المقادير:

رأس زهرة، رأس بروكلي، حبة بصل متوسطة مفرومة ،2 معلقة كبيرة زيت زيتون،2 معلقة كبيرة دقيق ،4 كوب ماء أو مرقة، معلقة صغيرة ملح ومعلقة صغيرة كمون، ونصف معلقة صغيرة فلفل أسود.

نبشر القرنبيط والبروكلي، ثم نضع الزيت والبصل على النار قليل حتى لا يتغير لون البصل، ثم نضع خليط القرنبيط والبروكلي، ثم الدقيق إلى أن يتحمص الخليط، ونضع الملح والبهار والمرقة، ونتركهم من 10إلى 15 دقيقة، وتصبح الشوربة جاهزة.

شوربة البروكلي بالجبن

المقادير:

2 معلقة كبيرة زبدة، بصلة كبيرة مفرومة، 4 فصوص ثوم مفروم ،3 معلقة كبيرة دقيق، معلقة صغيرة ملح، قليل من الفلفل الأسود، معلقة صغيرة كركم،6 كوب مرقة دجاج، 2 كوب حليب،2 حبة بطاطس مكعبات،2 حبة جزرة كبيرة مكعبات، كرفس، كوب بازلاء،2 حبة بروكلي مقطعة، جبنة شيدر مبشور.

طريقة العمل:

نضع الزيت على النار والثوم والبصل، ثم الدقيق، ونضع البطاطس المكعبات والجزر المكعبات والكرفس المكعبات، ثم نضع المرقة والحليب، ونتركهم حتى الغليان، ثم نضع البروكلي والبازلاء، ثم في النهاية الجبن الشيدر، وتقدم بالهنا والشفا.

شوربة الدجاج والشوفان والطماطم

المقادير:

حبة متوسطة بصلة أرباع، 6 فصوص مستكة، معلقة صغيرة ملح، 2 قطعة فيلية دجاج.
خليط الشوربة:

3 حبه كبيرة طماطم ناضجة، 2 ملعقة زبدة، حبة كبيرة بصل مفروم، 2 فص ثوم مهروس، ماء، مرقة دجاج.

طريقة العمل:

نسلق الدجاج مع البصل حتى ينضج، ثم نقطعه مكعبات.

نضع الزبدة على النار والبصل والثوم حتى اللون الذهبي، ثم معجون الطماطم وعصير الطماطم والملح والبهار، ونتركها 10 دقائق، ثم نضع الشوفان ومرقة دجاج، ونتركهم حتى ينضج الشوفان، ثم نضع مكعبات الدجاج، ونزين الشوربة بالكريمة حسب الرغبة.

الشوربة البيضاء بالدجاج

المقادير:

 2 ملعقة كبيرة زبدة، 2 قطعة دجاج فيليه، 2 فص ثوم مهروس، 1 حبة صغيرة بصل مفروم، 2 كوب ماء، 4/1 كوب دقيق، 4/1 كوب حليب مجفف، 2/1 كوب كريمة، 1 معلقة صغيرة ملح، 4/1 ملعقة صغيرة فلفل أبيض، 4/1 ملعقة صغيرة زنجبيل مجفف.

نضع الزبدة ثم البصل والثوم ومكعبات الدجاج.

نحضر خليط المرقة اللبن المجفف والدقيق والكريمة والماء والبهارات والملح في الخلاط، ونضربهم سويا.

نضع خليط المرقة على الفراخ على النار، ونتركها 20 دقيقة حتى نصل للقوام المناسب، وتقدم ساخنة.

شوربة العدس والطماطم

المقادير:

معلقة صغيرة كمون صحيح، معلقة صغيرة خردل صحيح، معلقة صغيرة كزبرة صحيحة، معلقة كبيرة زيت ذرة، بصلة كبيرة مفرومة، فص ثوم، معلقة صغيرة زنجبيل مفروم،4 حبات طماطم مقشرة، معلقتين معجون طماطم، كوب عدس أحمر، 6 كوب مرقة دجاج، معلقة صغيرة ملح، ربع معلقة فلفل أسود، كريمة للتقديم.

طريقة العمل:

نسخن الزيت، ثم نضع البصل والثوم إلى أن يأخذ اللون الذهبي، ثم نضع الطماطم ومعجون الطماطم، ثم العدس، ونضع البهار والملح ثم المرقة، ونتركه لينضج، ثم نطحه أو نتركه كما هو حسب الرغبة، ونزينه بالبقدونس أو الكريمة.

شوربة العدس بالشعرية

مقادير:

2 معلقة صغيرة كمون، معلقة صغيرة كركم، 2 معلقة صغيرة كزبرة ناعمة، فلفل أسود، ماء، كوب عدس، فصين ثوم شرائح، حبة جزر مقطعة مكعبات، 3 حبات طماطم مكعبات، بصلة متوسطة مقطعة، 2 معلقة صغيرة ملح.

خليط البصل:

ملعقة كبيرة زيت ذرة أو سمن حبة بصل مفروم وفلفل أسود

طريقة العمل:

نضع كل المكونات مع بعضها، ثم نضعها على النار إلى أن ينضج العدس، ثم نطحنه، ونضع الشعرية معه على النار، ثم نحضر خيط البصل في مقلاة إلى أن يأخذ اللون الذهبي، ونضعه على وجه الشوربة.

المزيد من الشوربات المميزة:

شوربة العدس بالسلق والليمون

شوربة العدس بالكاري

شوربة الخضروات باللحم

شوربة القرنبيط المشوي

شوربة الروبيان والأرز

شوربة الطماطم الفرنسية

شوربة الطماطم المشوية

شوربة الكفتة بالبطاطس

شوربة الكفتة والطماطم

 دجاج بالشعرية

لسان العصفور بالطماطم

لسان العصفور بالطماطم والسبانخ

شوربة الكوسة والمشروم بالكريمة

شوربة البطاطس بالبقدونس

شوربة الشوفان بالخضروات

5 تعليقات

  1. الشوربة البيضاء دى شكلها لذيذ هجربها

  2. منال العالم دى مدرسة

  3. واو العدس بقى لذيذ

  4. الشوربات اساسية وخاصة فى شهر رمضان

  5. يميم لذيذ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.