السبت , أبريل 27 2024

طريقة عمل البيتزا الهشة وصلصة البيتزا | مطبخ منال العالم

طريقة عمل البيتزا الهشة وصلصة البيتزا من المعجنات التي انتشرت في العالم العربي مؤخراً، وهي من الأكلات الغربية التي عشقها العرب، وخاصة الأطفال.

تتميز البيتزا بأنها سهلة التحضير في المنازل، وبأكثر من طريقة تناسب جميع الأذواق، وتخصصت الكثير من محلات الأكلات السريعة في عمل البيتزا، وتنافس الكثير في جودة وطعم البيتزا.

كانت البيتزا من أكثر المشروعات الاقتصادية التي لجأ إليها الكثير من الشباب خاصة في مصر، فتجد في كل مكان محل للبيتزا، يختلف كل منها في طريقة تقديمه لها.

تبقى عمل الأطعمة بصفة عامة في المنازل أفضل بكثير من محلات الوجبات السريعة حيث يكون أكثر نظافة، وأقل في التكلفة.

ونقدم لكم طريقة عمل البيتزا الهشة وصلصة البيتزا من مطبخ منال العالم بطرق مختلفة، ومكونات مختلفة، وطرق نجاحها للشيف المميزة منال العالم التي تميزت في كل الأكلات خاصة المعجنات.

قد تهمك هذه الموضوعات:

طريقة عمل البيتزا الهشة وصلصة البيتزا

مطبخ منال العالم

حتى تكون البيتزا ناجحة:

  • لعمل بيتزا مميزة، وناجحة يجب أن تكون العجينة هشة وطرية، ويؤثر أيضاً نوع الجبن المستخدم في البيتزا، فكلما كان نوع الجبن جيد، ومطاطي كلما كان الطعم أكثر لذة.
  • نستبدل نصف كوب من الدقيق بنصف كوب من السميد، وترش الصينية بكمية وفيرة من دقيق السميد.
  • نصحت الشيف منال العالم المبتدئين في عمل البيتزا حتى تكون ناجحة ألا يكثروا عليها من الحشو، وتترك العجينة ترتاح بعد فردها، ويستخدم دائماً الصوص ” الصلصة ” المعد في المنزل بدل من الجاهز، ومن الممكن تحضيره بكمية، ووضعه في الفريزر، ثم يأخذ منه وقت الحاجة إليه.

طريقة عمل صلصة البيتزا للشيف منال العالم:

المقادير:

معلقة كبيرة زبدة، معلقة كبيرة زيت زيتون، بصلة مفرومة صغيرة، 2 فص ثوم مهروس، حبة فلفل أخضر مفروم، 4 كوب طماطم مقشر مفروم، 2 معلقة كبيرة معجون طماطم، 1 معلقة كبيرة سكر، معلقة صغيرة ملح، معلقة صغيرة أوريجانو، معلقة صغيرة ريحان، نصف معلقة صغيرة فلفل أسود معلقة صغيرة شطة مجروشة.

طريقة العمل:

على النار نضع معلقة كبيرة زبدة، معلقة كبيرة زيت زيتون، ثم بصلة مفرومة صغيرة، 2 فص ثوم مهروس، ثم نضع الطماطم، والفلفل، ومعجون الطماطم، وباقي المكونات، ونتركها على النار ربع ساعة حتى تتسبك.

تخزن في الفريزر، وتستخدم عند الحاجة.

فطائر البيتزا

المقادير:

3 كوب دقيق، معلقة كبيرة خميرة فورية، معلقة صغير بيكنج بودر، معلقة كبيرة سكر، معلقة كبيرة حليب مجفف، معلقة صغيرة ملح، ربع كوب زيت ذرة، كوب ماء دافئ.

الحشو:

بصلة صغيرة مفرومة، معلقة كبيرة زيت، 6 أصابع هوت دوج مفروم، نصف معلقة ملح، ربع معلقة صغيرة فلفل أسود، 2 معلقة كبيرة بقدونس مفروم، 2 معلقة كبيرة كزبرة مفرومة، حبة طماطم كبيرة مفروم، معلقة كبيرة أوريجانو، نصف كوب كاتشب، نصف كوب جبن كاسات، كوب جبن موزريلا مبشور.

طريقة العمل:

تحضير العجينة:

نضع الدقيق، والخميرة، والبكينج بودر، والسكر، والحليب، والملح، والزيت، والماء، في العجان ونعجنهم جيداً، أو يعجن باليد حتى نحصل على عجينة ناعمة وطرية.

ندهن وجه العجين بالزيت، وفى وعاء مدهون بالزيت نضعها، ونغلفها بكيس نايلون، ونتركها في مكان دافئ حتى تخمر ويتضاعف حجمها.

نفرد العجين، ونقطعه بقطاعة بسكويت مستديرة، أو فنجان نقطعها عشرين دائرة متساوية.

نضع دوائر العجين في صينية، وعلى مسافات متباعدة نتركهم حتى يتضاعف حجمهم مرة أخرى.

تحضير الحشو:

نضع الزيت على نار متوسطة حتى يسخن، ثم نضيف البصل، ونقلبه حتى يلين، ثم نبعد البصل من النار، ونضيف الهوت دوج، والملح، والفلفل، والكزبرة، والأوريجانو، والطماطم، والجبن الكاسات، ونتركهم جانباً.

نمسح الدوائر بالكاتشب، ثم نضع الحشو، ثم الجبن الموزريلا.

في فرن سابق التسخين على درجة حرارة 180 نخبز البيتزا حتى يصبح لونها ذهبي، ويتحمر الجبن، وتقدم ساخنة.

البيتزا المزخرفة

المقادير: 2

كوب من الدقيق، ربع معلقة صغيرة بكينج بودر، 2 معلقة صغيرة خميرة فورية، معلقة صغيرة ملح، 2 معلقة كبيرة سكر، 2 معلقة زيت ذرة، ربع كوب ماء دافئ.

الحشو: علبة هوت دوج مقطع، نصف كوب من صلصة البيتزا، ثلاثة أكواب من جبنة الموزريلا، حبة فلفل أخضر حلو، 6 ثمرات من الفطر المقطع شرائح، بصلة متوسطة الحجم مفروم، 2 معلقة كبيرة زيتون أسود شرائح.

طريقة التحضير:

نضع الدقيق، والخميرة، والسكر، والزيت، والملح، وبكينج بودر، والماء، ثم نعجنهم باليد، أو بالعجانة حتى نحصل على عجينة لينة القوام مطاطية.

نكور العجينة، ونضعها في وعاء مدهون بالزيت، وندهن وجه العجين بالزيت، ونغلفها بكيس نايلون، ونتركها تخمر في مكان دافئ.

نأخذ ثلث كمية العجينة، ونقطعها لكرات صغيرة الحجم، ونتركها ليتضاعف حجمها، ونحشيها بالهوت دوج الحجم، ونغلقها جيداً.

وفى صينية نضع باقي العجين “ثلثي العجين”، ونفردها، ونضع الكرات المحشية بالهوت دوج على حافة الصينية، ونترك البيتزا حتى يتضاعف حجمها.

ندهن سطح البيتزا بصلصة البيتزا، ثم نوزع على وجهها ثلث الجبن الموزريلا، ثم الفلفل الحلو، والفطر، والزيتون، والبصل، ثم نغطيها بباقي الجبن الموزريلا.

في فرن سابق التسخين على درجة 190 نضع البيتزا لمدة حوالي 25 دقيقة حتى يصبح لونها ذهبي، وحتى تذوب الجبن، وتقطع وتقدم ساخنة.

البيتزا بالتونة

المقادير:

ثلاثة أكواب من الدقيق، ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية، ملعقة وربع صغيرة من الملح، ملعقة كبيرة من السكر، ملعقة صغيرة من البكينج بودر، ثلاثة ملاعق كبيرة من الحليب المجفف، كوب من الماء الدافئ، ربع كوب من الزيت النباتي.

مكونات الحشوة:

حبة فلفل أخضر، 2 فص ثوم مفروم، بصلة متوسطة مفرومة، ربع كوب كاتشب، علبة أنوجة، 2 علبة تونة، ثلاث حبات طماطم، معلقة كبيرة شطة سائلة، ربع معلقة صغيرة فلفل أسود، ربع معلقة صغيرة من الملح، ربع كوب زيتون أخضر، وأسود شرائح.

طريقة التحضير:

نضع مكونات العجينة في العجان، أو تعجن باليد، ونعجنها حتى نحصل على عجينة متماسكة طرية، ومطاطية.

 ندهن العجين بالزيت، ونضعها في وعاء مدهون بالزيت، ونتركها في مكان دافئ حتى تخمر.

نضع على نار متوسطة مقلاه، ونضع بها علب التونة، والشطة، ثم نضيف البصل حتى يصبح البصل لينا، ثم نضيف باقي مكونات الحشو عدا الزيتون، ونقلبها لمدة دقيقتين.

نفرد العجينة، ونقطعها دوائر، ثم نضعها في صواني الخبز متباعدة، ونضع عليها خليط الحشو، والزيتون.

في فرن سابق التسخين نضع البيتزا، ونتركها حتى يتحمر وجهها، ونقدمها ساخنة.

بيتزا الجبن والزيتون

المقادير:

2 معلقة كبيرة زيت زيتون، بصلة صغيرة مفرومة ناعمة، فلفل أحمر حلو مفروم، ثلث كوب دقيق قمح، ثلث كوب دقيق أبيض، 2 معلقة صغيرة بكينج بودر، نصف معلقة صغيرة أوريجانو، معلقة صغيرة سكر، ربع معلقة صغيرة ثوم بودر، ربع معلقة صغيرة ملح، ثلث كوب حليب ثلث كوب بلغاري مفتت، بيضة مخفوقة، 2 معلقة معجون طماطم، 2 معلقة كبيرة زيتون مفروم.

طريقة التحضير:

نضع الزيت، والبصل، والفلفل على نار متوسطة في مقلاة لمدة خمس دقائق، ونتركها جانباً.

نحضر العجين، فنضع الدقيق، وبكينج بودر، والأوريجانو، والسكر، والثوم، والملح، ونخلطهم، ثم نضيف الحليب، والجبن، ومعجون الطماطم، والزيتون، وخليط البصل، والفلفل، ونخلطهم جيداً حتى يتكون عجينة متجانسة وطرية.

نضع الخليط في كوالب الكب كيك حتى ثلثها، وفى فرن سابق التسخين على نار متوسطة نضع البيتزا لمدة 15 دقيقة، ونقدمها دافئة.

5 تعليقات

  1. يميم لذيذ

  2. منال العالم مميزة وأكلات بسيطة ممكن اى واحدة تعملها

  3. شكرا منال العالم

  4. في البداية أود أن أشكركم على هدا الوقع الرائع الذي يهتم بالطبخ المغربي الأصيل، الذي يزخر بالعديد من الوصفات و الأكلات و الأطايب الشهية، و أدعوكم لزيارة موقعي الخاص بالطبخات المغربية التقليدية، من حلويات و شهيوات مغربية، سأترك لكم اسم موقعي، و أتمنى أن تزوروه فهو غني بالمفاجئات المغربية …
    https://cuisine-zanouba-tizi.blogspot.com

  5. تجميعه مميزة لانواع البيتزا المختلفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *