طريقة عمل شوربة الحريرة المغربية بالصور

نقدم فيما يلي طريقة عمل شوربة الحريرة المغربية بالصور وهى شوربة مشهورة في المغرب تتميز بالمكونات والفوائد الصحية للجسم، وتختلف مكوناتها من منطقة لأخرى، ونعرض هنا عدة طرق لطريقة عملها.

الطبخ المغربي الأصيل

طريقة عمل شوربة الحريرة المغربية بالصور

الحريرة المغربية الفاسية | موقع طريقة

المكونات :

تتكون المقادير من كوب لحمة شقف، كوب حمص، بصلتين متوسطتين، 2 بندورة متوسطة، 2 ملعقة زبدة، 2 ملعقة كبيرة شعيرية، 2 ملعقة كبيرة طحين.

2 ملعقة كبيرة رب بندورة، واحد ونصف لتر ماء، نصف ملعقة صغيرة زعفران، ملعقة صغيرة ملح، ملعقة صغيرة فلفل أسود، 2 ملعقة كبيرة كسبرة، 2 ملعقة كبيرة بقدونس.

 

طريقة العمل:

نجهز الحمص أولاً بأن نضعه وعاء ونغمره بالماء لمدة يوم، وفي اليوم التالي نبدأ العمل بأن نقطع البصل قطع صغيرة ونضعها في وعاء كبير ومعها قليل من الزبدة والملح على نار متوسطة حتى يذبل البصل.

ثم نضع اللحم، والفلفل الأسود ونقلبها حتى يتغير لونها، ثم نضيف لتر ماء، ونتركها على النار لمدة 20 دقيقة حتى ينضج اللحم، وبعدها نضيف الحمص (بعد تصفيته من الماء).

نهرس البندورة في الخلاط حتى تصبح صوص ثم نضيفها بالوعاء، ونضيف كذلك الزعفران ونقلب الوعاء جيداً.

نذيب الطحين ورب البندورة في نصف لتر ماء، ونضيفهم بالوعاء مع التقليب، ثم نضيف الكسبرة و الشعيرية، ونتركها على نار هادئة لمدة 5 دقائق حتى تنضج الشعيرية.

وأخيراً نسكب شوربة الحريرة في قدور صغيرة، ونزينها بالبقدونس، وبذلك تصبح جاهزة للتقديم.

 

الحريرة المغربية من دون لحم | أطيب طبخة

المكونات:

كوب عدس، 3 بصل مفروم، ملعقة صغيرة زنجبيل بودرة، ملعقة كبيرة زبدة، عرقان كرافس مقطّع إلى شرائح رفيعة، نصف ملعقة صغيرة كركم.

ملعقة صغيرة فلفل أسود، مكعب ونصف مرق دجاج، ملعقة صغيرة بابريكا، ملعقة ملح صغيرة، حمّص منقوع يوم كامل بالماء مع ملعقة صغيرة بيكاربونات الصوديوم.

كوبان صلصة طماطم، نصف حبة عصير ليمون حامض، كوب بقدونس مفروم فرماً ناعماً، كوب كسبرة مفرومة فرماً ناعماً.

بيضة، ثلاثة أرباع كوب شعيرية، ماء بحسب الحاجة، نصف كوب دقيق، ملعقتان كبيرتان زيت نباتي، 5 ملاعق صغيرة معجون طماطم مذاب مع القليل من الماء.

 

طريقة العمل

في قدر عميق أغلي الزيت وأقلي البصل على نار هادئة، ثم أضيفي الزنجبيل، الكركم، الفلفل الأسود والبابريكا، المرق، الزبدة والكرفس.

قلبي المكونات ثم اسكبي فوقها الماء حتى يمتلئ نصف القدر، واتركي المزيج على نار قوية حتى يغلي، ثم خففي النار وحركي الشوربة لمدة 30 دقيقة.

أضيفي صلصة الطماطم، العدس، الحمص، عصير الليمون الحامض، البقدونس، الكزبرة والشعيرية.

ثم اسكبي معجون الطماطم المذوب بالماء وصبي الماء حتى يمتلئ ثلاثة أرباع القدر، على نار متوسطة حتى يغلي مع التقليب من حين إلى آخر، ثم ضيفي البيضة إلى القدر مع التقليب.

اخلطي الدقيق في وعاء مع الماء حتى يصبح ذو قوام كريمي، ثم اسكبيها بالتدريج إلى الحساء مع التقليب حتى يصبح القوام سميكاً، ثم قدميها ساخنة.

نصيحة: لنكهة ألذ، أضيفي إلى الحريرة ملعقة صغيرة من القرفة.

 

طريقة عمل الحريرة المغربية منال العالم

المقادير:

نصف كيلو لحم مكعبات خالي من العظم والدهن، وثلاث معالق كبيرة من الزيت النباتي، وباقة كسبرة وبقدونس مفرومة ناعمة، وبصلة مفرمة، وحفنة حمص منقوع ومقشر، وملعقة كبيرة سمن.

وملعقة قرفة صغيرة مطحونة، وملعقة كبيرة زنجبيل مطحون، وملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، وملعقة كبيرة من الملح، ونصف ملعقة صغيرة من الكركم.

و6 حبات من الطماطم المقشرة والمخلوطة بالخلاط، وثلاثة أكواب ماء، وثلاثة معالق كبيرة عدس مجفف، وثلاثة معالق كبيرة معجون طماطم مخلوط في كوبين ماء، وثلاثة معالق كبيرة من الأرز.

 

طريقة العمل:

نصع الزيت في قد الضغط (الطنجرة)، ثم نضع اللحم على نار متوسطه لبضع دقائق مع التقليب حتى ينضج، ثم نضيف إليه الكزبرة والبقدونس والكرفس والبصل والحمص والسمن والتوابل والطماطم، مع التقليب.

ثم نضيف ثلاثة أكواب من الماء، ونغطي الطنجرة ونتركها على نار عالية حتى نسمع صفارة الطنجرة، ووقتها نخفف الحرارة إلى متوسطة لمدة 20 أو 30 دقيقة.

نفتح الطنجرة ونضيف العدس ومزيج معجون الطماطم وواحد لتر ماء للمرق ثم نغطي الطنجرة ونضعه على نار عالية حتى نسمع صافرة الطنجرة، فنخفض النار إلى متوسطة.

ونطهو الشوربة لمدة ثلاثون دقيقة، ثم نضيف الأرز ونعيد الغطاء ونتركه على النار لمدة 15 دقيقة إضافية.

أثناء ذلك نجهز مزيج كوب الدقيق مع 2 كوب ماء، وبعدما ينضج الأرز نضيف المزيج مع التقليب 5 أو 10 دقائق، فتصبح الحريرة سميكة.

 

الحريرة المغربية | رشيدة امهاوش

المقادير والمكونات

تتكون الحريرة من : 250 غرام لحم خروف مقطعة إلى أجزاء صغيرة، كيلو ونصف طماطم مطحونة في الخلاط.

وكوبين حمص منقوع، ثلاث ملاعق كبيرة عدس، وحفنة تملئ اليدين من الكسبرة والكرفس المفرومة، بصلة مفرومة، وكأس من الشعيرية الرقيقة.

وعلبة صغيرة من مركز الطماطم، وملعقتين من السمن، والملح بحسب الرغبة، وملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، وملعقة كبيرة من الزنجبيل، وعودين من القرفة، وكأس زيت، ولتر ماء ساخن، ودقيق أبيض.

 

طريقة عمل الحريرة المغربية

في طنجرة الضغط نضع اللحم، والحمص والطماطم المطحونة، والكرفس والكزبرة والبصل والعدس والزيت، ونتبلهم بالملح والفلفل الأسود، ونقفل الطنجرة لمدة نصف ساعة.

نهيئ الدقيق مع الماء البارد، ونضع هذا الخليط في الطنجرة ونقلب 5 دقائق على النار حتى يذوب في بعضه تماماً، ثم نضيف السمن ومركز الطماطم والقرفة والشعيرية مع التقليب 10 دقائق.

ننزلها من النار، وبهذا تكون جاهزة للأكل، وتلاحظون أنها تختلف الحريرة التقليدية.

 

شاهد أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.