الأربعاء , نوفمبر 25 2020

أشعار وقصائد المولد النبوي الشريف مكتوبة

هذه أشعار وقصائد المولد النبوي الشريف مكتوبة وهى في مدح النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كتبها شعراء من عصور متعددة.

وتتضمن مختارات متعددة من القصائد بمناسبة ذكرى المولد، منها قصائد مطولة وقصائد قصيرة، تناسب احتفالات المولد النبوي وفي المساجد والإذاعية المدرسية بالمدارس.

أشعار وقصائد المولد النبوي الشريف مكتوبة ومرئية

أشعار وقصائد المولد النبوي الشريف

شعر أتدري ما الرسول؟

قصيدة أو شعر أتدري ما الرسول؟ هى قصيدة في مدح النبي محمد صلى الله عليه وسلم،وتتناول تنبيهاً لقيمة ومقام النبي صلى الله عليه وسلم.

وتتعجب القصيدة من أولئك الذين لا يدركون مقام النبي الرفيع، وعظمة كلماته وتوجيهاته،فهو الذي لا ينطق من هوى نفس وإنما بوحي من الله.

وللنبي فضائل في هداية الناس من بعد الضلال، وكيف جاهد صلى الله عليه وسلم في الغزوات ضد أهل الضلال وابتلى ابتلاء شديداً حتى بلغت رسالته أرجاء الأرض، وعالمي الإنس والجن.

والقصيدة مطلعها: تَعَلَّمْ كيف تَفقَهُ ما يقولُ، أتدري لا أبا لك ما الرسولُ؟ مضى ما في صباك وعيتَ نسْياً، وأنت بجُل ما يُروى جهولُ.

للمتابعة انقر هنا

عطر مدادك |مي السبيعي

مطلع القصيدة: عَطِّرْ مِدَادَك َ بسم الله يا قلمُ، واكتبْ فِداؤك ما خَطُّوا وما رسموا، وارْقُمْ على جبهةِ التاريخ قافيةً، أنا بها بين كلّ الشاعراتِ فَمُ.

للمتابعة انقر هنا

قصيدة إمام الهدى |عباس الجنابي

مطلع القصيدة: تأبى الحُروفُ وتسْتعصي معانيها، حتّى ذكَرْتُك فانْهالتْ قوافيها، “محمّدٌ” قُلْتُ فاخْضرّت رُبى لُغتي، وسالَ نَهْرُ فُرات في بواديها.

للمتابعة انقر هنا

لك يا رسولَ اللهِ | طلعت المغربي

تتناول القصيدة تعبيراً عن جلال وقدر النبي محمد، وعظيم رسالته التي نشرها في الأكوان، مع الإشارة للواقع الحالي لما آل إليه العالم الاسلامي من ضعف وهوان.

مطلع القصيدة: لو كلُّ هذا الكونِ صارَ قصائداً، فى مدحِ “أحمدَ ” ما وفى ببيان، هذا الذي بالنورِ قد عمَّ الورى، هذا الحبيبُ هدية الرحمن.

للمتابعة انقر هنا

شعر يا رسول الله هل يرضيك

شعر يا رسول الله هل يرضيك أنا، إخوة في الله للإسلام قمنا، ننفض اليوم غبار النوم عنا، لا نهاب الموت لا بل نتمنى، أن يرانا الله في ساح الفداء، الكلمات للشاعر الشيخ أحمد حسن الباقوري.

ومطلع القصيدة: يا رسول الله هل يرضيك أنا، إخوة في الله للإسلام قمنا، ننفض اليوم غبار النوم عنا، لا نهاب الموت لا بل نتمنى، أن يرانا الله في ساح الفداء.

للمتابعة انقر هنا

عناقيد الضياء |عبد الرحمن العشماوي

مطلع القصيدة: هلّ الهلال فكيف ضل الساري، وعلام تبقى حيرة المحتارٍ، ضحك الطريق لسالكيه فقل لمن، يلوي خطاه عن الطريق حذارِ.

للمتابعة انقر هنا

ذكريات المولد | محسن عبد المعطي

مطلع القصيدة: بَدْرُ النُّبُوَّةِ بِالْهِدَايَةِ جَاءَ، يِبْغِي السَّلَامَ وَيَنْصُرُ الضُّعَفَاءَ، فَلَقَدْ أَحَاطَ الْكَوْنَ قَبْلَ هِلَالِهِ ، لَيْلٌ بَغِيضٌ يَحْمِلُ الظَّلْمَاءَ.

للمتابعة انقر هنا

قصيدة نهج البردة للإمام البوصيري

نهج البردة هي إحدى أشهر القصائد في مدح النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كتبها محمد بن سعيد البوصيري في القرن السابع الهجري.

وقد أجمع معظم الباحثين على أن هذه القصيدة من أفضل وأعجب قصائد المديح النبوي إن لم تكن أفضلها، حتى قيل: إنها أشهر قصيدة مدح في الشعر العربي بين العامة والخاصة.

واعترض بعض العلماء على أبيات من القصيدة وأخذوا عليها ما يرون أنه غلو في مدح النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتقع قصيدة البردة في عشرة أجزاء.

للمتابعة انقر هنا

قصيدة أحبك يا رسول الله | عبد العزيز جويدة

قصيدة أحبك يا رسول الله فهل تقبل للشاعر عبد العزيز جويدة هى قصيدة مطولة في مدح النبي صلى الله عليه وسلم وتعبر عن مشاعر الشوق لرؤيته.

ومطلع القصيدة: أنا واللهِ من قلبي أُحبُّكَ يا رسولَ اللهْ، وليسَ الحبُّ مفروضًا بأمرٍ جاءْ، وما حبي أكاذيبًا ولا أهواءْ، أنا قد جئتُ للدنيا

غريبًا كلُّنا غرباءْ.

كما تتضمن القصيدة كلمات: صحيحٌ ما رأيتُ النورَ من وجهِكْ، ولا يومًا سمعتُ العذبَ من صوتِكْ، ولا يومًا حملتُ السيفَ في رَكبِكْ، ولا يومًا تطايرَ من هنا غضبي.

للمتابعة انقر هنا

قصيدة في مدح النبي محمد | نزهة المجالس

قصيدة في مدح النبي محمد صلى الله عليه وسلم ذكرها عبد الرحمن بن عبد السلام الصفوري صاحب كتاب نزهة المجالس ومنتخب النفائس.

وتعبر القصيدة عن مشاعر الحب والإعجاب به صلى الله عليه وسلم، وتناول عجائب معجزاته، وهى لم تخلو من بعض المبالغات التي كرهها بعض العلماء.

ومطلع القصيدة: يا نفس نلت المنى فاستبشري رسلي، هذا الحبيب وهذا سيد الرسل، هذا الذي ملأت قلبي محبته، هذا الذي سهرت من أجله مقلى.

للمتابعة انقر هنا

مديح جناب الرسول |جاسم القرطوبي

قصيدة مديح جناب الرسول صلى الله عليه وسلم للشاعر جاسم القرطوبي كتبها عام 1998 م، وأشرف على ضبطها وتنقيحها الشيخ حسن بن محمد الفارسي.

وطلع القصيدة: بمدح المجتبي ينمو السرورُ، وتنشرح المسامع والصدورُ، فقل ما شئت في المختار مدْحا ً، ودعْ ما قال شيطانٌ غرور.

للمتابعة انقر هنا

أشعار قصيرة في مدح النبي محمد

نتناول فيما يلي أشعار قصيرة في مدح النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، تتضمن تعبيرات الشوق والحب واستعراض شمائله وفضائله.

ونشير إلى أن بعض هذه الأشعار لا تخلو من مبالغة تحفظ عليها بعض العلماء، ورأوا أنه لا حاجة لكثرة المديح المبالغ في شخصه صلى الله عليه وسلم، والأولى هو الالتفات إلى عظمة حسن خلقه، وعجائب سيرته، وقوة دعوته.

للمتابعة انقر هنا

قصيدة خير الورى |أبو الفضل شمسي

مطلع القصيدة: هذا الرسول َفهمْ في حبه الآنا، واصدح بلحنك أنغاماً وأوزانا، ذكراه قد أيقظت في النفس نشوتها ، وهدهدت أملاً ما انفك ظمآنا.

للمتابعة انقر هنا

ولد الهدى فالكائنات ضياء | أمير الشعراء أحمد شوقي

مطلع القصيدة: ولد الهدى فالكائنات ضياء، وفم الزمان تبسم وثناء، الروح والملأ الملائك حوله، للدين والدنيا به بشراء، والعرش يزهو والحظيرة تزدهي، والمنتهى والسدرة العصماء.

للمتابعة انقر هنا

قصيدة صاحب الأخلاق

مطلع القصيدة: يا من له الأخلاق ما تهوى العلا، منها وما يتعشق الكرماء ، ذانتك في الخلق العظيم شمائل، يغري بهن ويولع الكبرا ء.

للمتابعة انقر هنا

******************

قصيدة أنا والله أحببتك

قصيدة منطقي | هشام الجخ

قصيدة | حبيبي يار سول الله | محمد حسان

المولد النبوي الشريف

تابع أيضاً:

5 تعليقات

  1. بارك الله لكم صنيعكم هذه ا
    جمل قصائد

  2. صلى الله عليه وسلم

  3. من أجمل القصائد .. جزاكم الله خيرًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.