/////// ////
الجمعة , يونيو 23 2017

دورة فنون التحرير الصحفي وأشكال الكتابة الصحفية

هذه الدورة تتناول فنون التحرير الصحفي وأشكال الكتابة الصحفية مع التدريبات العملية على كيفية كتابة الخبر الصحفي والتقرير الصحفي بالإضافة للتحقيقات الصحفية والمقالات وغيرها من فنون الكتابة، الدورة من إنتاج موقع وقناة اسكتشات

 

كيف تكتب الخبر الصحفي (1) أسئلة 5W+H

الخبر هو نقل الأحداث التى تؤثر على حياة الجمهور ، وينبغي لمحتوى الخبر أن يجيب على 6 أسئلة أو بعضها 5W+H : ماذا What – من Who – متى When – أين Where – لماذا Why – كيف How .

كيف تكتب الخبر الصحفي؟ (2) مكونات الخبر

يتكون الخبر الصحفي من عنوان ومقدمة وتفاصيل وخاتمة ، ولكل مكون مواصفات ومعايير ينبغي مراعاتها.

كيف تكتب الخبر الصحفي؟ (3) عناصر الخبر

عناصر الخبر هى مجموعة من الاعتبارات والمعايير التي ينبغي أن يتوفر بعضها في الخبر وهى: الجدة – الصراع – الأهمية – الشهرة – الإثارة – الانسانية – الغرابة – القرب

كيف تكتب الخبر الصحفي؟ (4) أمثلة ونماذج للأخبار

يتعرض هذا الدرس لنماذج وأمثلة عملية في كتابة الأخبار وتطبيق مدى إجابة هذه الأخبار عن الأسئلة الستة ومدى مطابقتها للمعايير الإخبارية.

كيف تكتب الخبر الصحفي؟ (5) الأخطاء الشائعة في الصياغة

يتعرض هذا الدرس للأخطاء الشائعة في صياغة الخبر الصحفي سواء على مستوى اللغة أو مستوى معايير الخبر.

كيف تكتب التقرير الصحفي؟ (1) مكوناته وأشكاله

يشرح هذا الدرس كيفية كتابة التقرير الصحفي وشرح مكونات التقرير وأنواعه

كيف تكتب التقرير الصحفي؟ (2) الفرق بين الخبر والتقرير

هذا الدرس يعقد مقارنة بين الخبر الصحفي والتقرير الصحفي وأهم العناصر المميزة لكل منهما.

كيف تكتب التقرير الصحفي؟ (3) أمثلة التقارير

يعرض هذا الدرس أمثلة للتقارير الصحفية وكيف تكتب مع الإشارة للأشكال المختلفة التي يمكن عملها في الحدث الواحد.

مواد مكتوبة عن التحرير الصحفي

أنواع وسائل الإعلام وأشكال الصحافة

تتعدد وسائل الإعلام إلى وسائل ورقية (صحف وجرائد ومجلات ودوريات ونشرات وملصقات … الخ) ، وصوتية (راديو ، وهواتف ، وميكروفون ، ووسائل مسموعة) ، وبصرية (تليفزيون، وفضائيات ، وسينما) ، ورقمية (انترنت عبر أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية وأجهزة الهاتف) ، كما تتعدد أشكال الصحافة مثل صحافة التربص ، وصحافة المشاهير أو الأشخاص ،وصحافة الجونزو  ،والصحافة الاستقصائية ، والصحافة الحديثة ، وصحافة العلوم ، وصحافة الرياضة ، وغيرها من صحافة المواطن – صحافة تفاعلية – صحافة رقمية – ويكي صحافة – صحافة الموضة – الصحافة على الإنترنت – صحافة القفز بالمظلات – صحافة مدفوعة الأجر – صحافة مصورة – صحافة الفيديو – صحافة البيانات – صحافة قواعد البيانات ‏- صحافة مؤتمرات الفيديو – صحافة الطائرات بدون طيار – صحافة تجارية – صحافة الجوال – صحافة أصلية.

التحرير الصحفي وخطوات إنشاء صحيفة

التحرير الصحفي هو فن وطريقة لكتابة المواد الصحفية في أشكال وقوالب محددة ، وهى خطوة من خطوات العمل الصحفي في أي مؤسسة إعلامية

السياسة التحريرية للمؤسسة الصحفية

لكل مؤسسة إعلامية سياسة تحريرية خاصة بها، هذه السياسة هي واحدة من المتطلبات الأساسية لعملية التحرير الصحفي، ولكي يعمل الصحفي بشكل جيد فإنه يحتاج لمعرفة السياسة التحريرية للصحيفة وسمات الجمهور وأسلوب الصحيفة وإتاحة الحصول على المعلومات.

الأسلوب الصحفي و كتاب الأسلوب للمؤسسة الإعلامية

لكل مؤسسة إعلامية “كتاب أسلوب” يتضمن القواعد الأساسية للصياغة الصحافية الخاصة بالمؤسسة، وضبط المصطلحات وطريقة استخدامها، وعادة ما يتم مراجعة وتعديل كتاب الأسلوب كل فترة زمنية.

أشكال وقوالب التغطية الصحفية

تتكون المادة الخام للتغطية الصحفية من أحداث ووقائع وأفكار وآراء وقضايا ومشكلات، وتتعدد الأشكال والقوالب الصحفية وتشمل الأشكال الإخبارية ، والتفسيرية ، والاستقصائية ، وصحافة الرأي ، بالإضافة لصحافة الخدمات والتسلية والإعلانات والمواد المصورة.

الحوار الصحفي | أنواعه ومتطلباته

الحوار الصحفي ، أو الحديث الصحفي ،هو أحد فنون الصحافة التفسيرية والاستقصائية وله أشكال وأنواع متعددة ، ويتطلب الإعداد الجيد حتى يكون حواراً ناجحاً ومؤثراً

ماذا تعرف عن صحافة الإنترنت (الصحافة الرقمية) ؟

الصحافة الرقمية هي الصحافة التي تنشأ من شبكة الإنترنت، وتستخدم النصوص والصور والصوت والفيديو، وبتكلفة أقل من الصحافة المطبوعة، وأتاحت للأفراد إنشاء أشكال صحفية حديثة، مثل المدونات، كما تتميز بعالميتها وتحررها من القيود الحكومية.

كيفية إعداد الحملة الصحفية

الحملة الصحفية هى توظيف للعديد من الأشكال الصحفية نحو فكرة أو قضية ونجاحها يتطلب التخطيط لها وتحديد أهدافها وتوفير كافة المعلومات المتعلقة بالحملة.

tahrer

 

تعليق واحد

  1. محمد الصديق عمر الصديق

    شكرا جميلا اسرة استكشاف على هذا المجهود الضخم الذي يخبرنا بمدى وعيكم التام بعلم الصحافة ..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.