تعرف على أشكال الكتابة الصحفية

إذا كنت من هواة الكتابة الصحفية، أو تقوم بتحرير موقعاً صحفياً على الإنترنت، أو تمارس النشر الصحفي عبر المدونات الإلكترونية أو تكتب عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، فعليك أن تتعلم لغة الصحافة، وتتعرف على أشكال الكتابة الصحفية ، حتى تستطيع الكتابة بالشكل المناسب، والمتميز.

قد يهمك متابعة هذه الموضوعات:

التحرير الصحفي

والمادة الخام للكتابة الصحفية تتكون من أحداث ووقائع، وأفكار وآراء، وقضايا ومشكلات، بالإضافة للترفيه والإعلانات والخدمات.

وتتعدد أشكال الكتابة لتشمل الخبر الصحفي، والتقرير الصحفي، والحوار الصحفي، والتحقيق الصحفي، والمقال الصحفي، وهذه الأشكال تستخدم للكتابة في الصحف ومواقع الإنترنت، وفي الإذاعة والتليفزيون.

تعرف على أشكال الكتابة الصحفية

أولاً: الخبر الصحفي:

الخبر الصحفي هو أول أشكال الكتابة الصحفية، وأكثرها انتشاراً في وسائل الإعلام، ومهمته نقل الأحداث والوقائع التي تؤثر على حياة الناس بطريقة مجردة وبدون إبداء الرأي.

وقد يكون قصيراً أو طويلاً، وهو يجيب على 6 أسئلة أو بعضها، والمعروفة باللغة الإنجليزية بـ 5W + H ، وهى: ماذا What ومن Who ومتى When وأين Where ولماذا Why وكيف How.

 

ثانياً: التقرير الصحفي:

التقرير الصحفي عبارة عن مادة صحفية تساعد الناس على فهم الأحداث، وهي عادة مادة طويلة بالمقارنة بالخبر، لأنها تحتوي على معلومات تفصيلية ووصفية عن موضوع التقرير.

ويستعرض الخلفيات، وآراء الخبراء، وتعليقات الناس، ويقدم تفسيراً وإجابة على سؤال “لماذا؟”، ويتيح التقرير للصحفي إمكانية إبداء رأيه، فالتقرير الصحفي هو أحد أشكال صحافة الرأي.

 

ثالثاً: التحقيق الصحفي:

التحقيق الصحفي هو مادة صحفية تشبه أعمال النيابة والقضاء في التحري والبحث والتحقيق حول قضية معينة.

وغالباً ما يهتم التحقيق بجوانب الانحراف والفساد، بهدف كشف الغموض والإجابة على تساؤلات، والوصول إلى حلول.

ويتضمن التحقيق الصحفي نشر وثائق، واعترافات، وإجراء لقاءات مع المعنيين، وعرض كافة وجهات النظر، وقد يكتب التحقيق الصحفي دون الوصول لحل أو إجابة.

 

رابعاً: الحوار الصحفي:

الحوار الصحفي عبارة عن مقابلة بين الصحفي وشخصية ما، الصحفي يوجه الأسئلة والشخصية تجيب عليها.

والشخصية عادة ما تكون ذات أهمية أو شهرة أو مرتبطة بقضية تهم الرأي العام، وموضوع الحوار قد يكون حول الشخصية وسيرتها الذاتية، وقد يكون الحوار عن حدث محدد، أو مجموعة أحداث أو قضايا.

 

خامساً: المقال الصحفي:

المقال الصحفي، هو مادة رأي بالدرجة الأولى، يكتبه الكاتب الصحفي ليعبر عن آراءه وقناعاته ونظراته للأحداث والقضايا والأفكار، ويستعرض فيه ما يدعم وجهة نظره، بهدف التأثير في الرأي العام أو في الجمهور المستهدف.

 

سادساً: مواد الخدمات والإعلانات والتسالي

وهي مواد ليست لها شكلاً واحداً، فقد تكتب في شكل قوائم للمواعيد والبرامج التليفزيونية.

وقد تتضمن علامات مرقمة لخطوات تعليم مهارة، أو صيغ الأسئلة في مسابقات التسالي، أو في شكل عناوين رئيسية وعناوين فرعية كالإعلانات وقليل من التفاصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.