/////// ////
الثلاثاء , مايو 23 2017

خدع المرايا Mirror| درس 87| فيغاس برو Vegas pro

فلتر المرايا Mirror يستخدم لعمل انعكاس لجزء من الفيديو أو الصورة داخل برنامج فيغاس برو Vegas Pro، مع التحكم في زاوية الانعكاس، وموضع مركز الانعكاس، ويمكن باستخدام العديد من فلاتر المرايا Mirror، تكوين الخلفيات والزخارف المتحركة وعمل وحدات من الخدع المتكررة، وإنتاج العديد من الأشكال،  وفي هذا الدرس نقوم بتطبيق هذا المشروع على مقطع فيديو عادي، ويفضل فيديو يحتوي على حركة وألوان متعددة.

ندرج فلتر المرايا Mirror على مقطع الفيديو، فنلاحظ أنه أدى لعمل انعكاس أفقي لنصف الفيديو العلوي ووضع النسخة في النصف السفلي للفيديو، ويمكن التحكم في زاوية الانعكاس من مؤشر تغيير زاوية الانعكاس، والقيمة صفر هي القيمة الافتراضية، ويكون الانعكاس فيها أفقياً.

ندرج نسخة أخرى من تأثير المرايا، فيظهر تبويب جديد للفلتر داخل مقطع الفيديو، ونقوم بتغيير زاوية انعكاس الفلتر الثاني، ونجعلها بقيمة 90 درجة لعمل انعكاس رأسي، فيؤدي ذلك لعمل انعكاس للنصف الأيسر وتكراره معكوساً في النصف الأيمن.

وبذلك يتكرر ربع الفيديو مع الانعكاس 4 مرات حول نقطة مركز الفيديو الموجودة منتصف الشاشة، ويمكن إدراج المزيد من مقاطع الفيديو، ونسخ التنسيق لتطبيق التأثير عليه.

 

نموذج متقدم لتأثير المرايا Mirror:

المثال السابق هو نموذج بسيط لتطبيق تأثير المرايا  Mirror، ولعمل نموذج متقدم لإنتاج الخلفيات المتحركة والزخارف والوحدات المتكررة، نقوم بتطبيق نفس النموذج السابق لكن على وحدات بمساحة أصغر مع المزيد من فلاتر المرايا Mirror.

نقوم بإظهار الشبكة للمساعدة في ضبط تصميم الوحدات، ونجعل قياسات الشبكة 4 × 4، ثم نفتح بان كروب الخاص بمقطع الفيديو، ونضبط موضع الصورة بحيث يصبح الجزء المراد تكراره في أول مربع علوي يسار، وينبغي بالضرورة أن يحتوي هذا الجزء على حركة داخل محتوى الفيديو.

ندرج أول تأثير للمرايا Mirror ، ونجعل الزاوية 45 درجة، ونسحب نقطة المركز ونضبطها بحيث يظهر الانعكاس في المربع المطلوب، وهو أول مربع في أعلى يسار الفيديو.

ثم ندرج فلتر المرايا الثاني، ونضبط زاوية الانعكاس على قيمة90 درجة، ثم نضبط الموضع على المربع الثاني من جهة أعلى اليسار، وذلك بسحب مقبض المركز.

ندرج الفلتر الثالث، ونضبط موضعه بحيث يكتمل ربع مساحة الشاشة بهذه الوحدات المتكررة.

وندرج الفلتر الرابع، ليكتمل به تصميم نصف الشاشة بالوحدات، ثم الفلتر الخامس، ونجعل الزاوية 90 درجة، لتتكرر النسخ بملء الشاشة، وتتكون الخلفية المتحركة أو الوحدات الزخرفية التي تتشكل نتيجة حركة الفيديو في الوحدة الواحدة، ومع كل تغيير لموضع هذه الوحدة تنتج أشكالاً جديدة من التصميم المطلوب.

كما يمكن إنتاج أشكالاً متقدمة وأكثر تعقيداً، بتغيير قياس الشبكة وجعل قيمتها 8×8 كمثال، وتطبيق التأثير بنفس الخطوات، لكنها على وحدة بمساحة أصغر.

كما نشير إلى أنه يمكن تطبيق التأثير على صورة ثابتة، لكن مع تسجيل حركة موضع أو تدوير أو تحجيم داخل الصورة.

وللمزيد عن المونتاج بالسوني فيجاس يمكن متابعة هذه الروابط عبر موقع اسكتشات

 

دورة المونتاج ببرنامج فيغاس برو Vegas pro | الجزء الأول

الجديد في برنامج فيغاس برو Vegas pro 14

دورة المونتاج ببرنامج فيغاس برو Vegas pro | الجزء الثاني

دورة تصميم القوالب الدائرية ببرنامج فيغاس برو Vegas pro

دليل برنامج فيغاس برو Vegas pro

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.