الجمعة , أبريل 19 2024

دعاء ليلة القدر 2017 مكتوب للشيخ محمد جبريل

نعرض هنا دعاء ليلة القدر 2017 مكتوب للشيخ محمد جبريل كما نعرض مقاطع فيديو مصورة لأدعية ليلالي العشر الأواخر من رمضان.

قد يهمك متابعة هذه الروابط:

شهر رمضان المبارك | ملف خاص

دعاء ليلة القدر 2017 مكتوب للشيخ محمد جبريل

الحمد لله

الحمد لله رب العالمين، حمداً دائمًا طاهراً طيباً مباركاً على كل نعمة وأولها نعمة الإسلام، سبحانةُ لا تأخذهُ سِنةُ ولا ينام، ولا تُحصى مدحهُ الحروف والكلام، ولا تُدركهُ العقول والأفهام، ولا يُعجزهُ الخلق وجميع الأنام، وهو عزيزُ ُ ذو انتقام.

الحمد لله رب العالمين، العزيز الغفار، الواحد القهار، لا يجرى عليه ليلُ ولا نهار، العالم بلا إخبار، المعبود بالقرآن والأذكار.

الحمد لله رب العالمين، أنزل من السماء رزقا وفيرا، وجعل في الأرض بركاتٍ وخيراً وفيرا، وسعت خزائنهُ كل شيء وما قدرهُ تقديرا.

الحمد لله رب العالمين، خلق الإنسان من نطفة أمشاج بحكمته، وسواه وهداهُ إلى فطرته، وعلمهُ البيان برحمته، ووهب له منه الذرية بقدرته.

الحمد لله رب العالمين، جعل الصلاة له ذكرا، وجعل منها نفلاً وفرضاً، وجعل الدعاء له شكراً، والسجود لهُ قرباً.

الحمد لله رب العالمين، يعلم غائبة الأرض والسماء، يُحصى مثاقيل الذر في الهواء، وعلمهُ مُحيطُ بكل الأشياء، يسمعُ ويرى أنين الجنين في الأحشاء.

الحمد لله رب العالمين، الموجود بلا عله، الكبير ليس من قله، لا تصيبهُ المسكنة ولا المذلة.

الحمد لله رب العالمين، أنزل السُنة والقرآن، وتحدى بهما الإنس والجان، وعلم الرسول روائع البيان، وجعل محبتهُ شرطًا للإيمان، وجعل طاعتهُ فوزاً بالرضوان.

اللهم لك الحمد عدد ما تُحيى وتُميت، وعدد أنفاس خلقك ولفظهم ولحظ أبصارهم، وعدد ما تجرى به الريح، وتحملهُ السحاب، ويختلف عليه الليل والنهار، وتشرق عليه الشمس والقمر والنجوم، حمدًا لا ينقضي عددُه، ولا يفنى مددُه.

اللهم أنت قبل كل شيء، وإليك مصير كل شيء، وتكون بعد هلاك كل شيء، وتبقى ويفنى كل شيء، وأنت وراثُ كل شيء، أحاط علمُكَ بكل شيء، وليس يُعجزك شيء، ولا يتوارى عنك شيء.

سبحانك ما قدرناك حق قدرك، وما شكرناك حق شُكرك، وما ذكرناك حق ذكرك، وما عبدناك حق عبادتك.

اللهم لك الحمد حمدًا يوافى نعمك، ويُكافىءُ مزيدك.

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سُلطانك.

اللهم صل على مُحمد

اللهم صل على نبينا مُحمد، كان مولدهُ ربيعاً، ولربهِ مُطيعا، وللقرآن سميعاً، وللفصاحة ضليعاً، وبين الناس بليغاً.

اللهم صل على نبينا مُحمد، أرجح الأنبياء عقلاً وحُكماً، وأوفرهم حكماً وعلماً، وأقواهم يقيناً وعزماً، وأقربهم مودةً ورُحماً، وأزكاهم روحاً وجسماً.

اللهم صل على نبينا مُحمد، خير من صام وأفطر، وخير من سبح وكبر، وخير من حج واعتمر، وخير من أمر بالمعروف، ونهى عن المنكر.

اللهم صل على نبينا مُحمد، خير الناس وأجودهم، في الصدق والصدقات أسرعِهم، أبر اليتامى والمساكين وأكرمهم، وكسي العراة والفقراء وأسعدهم.

اللهم صل على نبينا مُحمد، خير من صلى وتعبد، وقام وتهجد، ولربهِ تقرب وتودد، وبالذكر للإيمان جدد.

اللهم صل على نبينا مُحمد، النبي الأُمي، الطاهر الذكي، الصادق الوفي، ذي العلم الثرى، والرأي الندى، والبيان القوى، والبرهان الجلي.

اللهم صل على نبينا مُحمد، خير من تعلم وعَلم، وأفصح من تحدث وتكلم، جاء بالطيبات وللخبائث حرم، أرحم من جاهد وخير من سلم.

اللهم صل على نبينا مُحمد، جاء للرسُلِ مسكَ الختام، نزلت عليه آيات الأحكام العظام، هو الشفيع يوم تزول الأقدام، إذا نامت عينهُ فقلبهُ لا ينام، أضاء الدُنيا بنور الإسلام، وهو الشفيعُ يوم الزحام.

اللهم صل على نبينا مُحمد، كان البرُ طاعته، لم يُعطى أحدُ شفاعته، كان عالياً في شجاعتهِ، كان سريعاً في سماحتهِ، لم يدانهِ أحدُ في فصاحته، لم يُعطى نبي أُمةً مثلُ أُمتهِ.

اللهم صل وسلم وبارك عليه، وعلى آله وصحبهِ ومن اهتدى بهديه.

اللهم احشرنا تحت لوائهِ، واجعلهُ يروينا من كوثرهِ، وأحيينا على سُنتهِ، وأمتنا على مِلته، ولا تحرمنا الشفاعة يوم مَحشرةِ، واسقنا من يدهِ الشريفة شربة هنيئة مريئةً لا نظمأ ُ بعدها أبدا، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اهدنا فيمن هديت

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، تولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك، ونؤمنُ بك ونتوكلُ عليك، ونثنى عليك الخير كُله، لكَ الحمدُ كثيراً كما تُعطى كثيراً.

اكفنا اللهم بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك، نسألُكَ رضاك والجنة، ونعوذ بك من سخطك والنار.

نعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك لا نُحصى ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك، جل وجهُك، وعز جاهُك، تفعلُ ما تشاءُ بقدرتك، وتحكم ما تريد بعزتك، يا حي يا قيوم، يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام.

اجعلنا ممن عبدوا ربهم وسبحوه

اللهم اجعلنا ممن عبدوا ربهم وسبحوه، وأحبوا الرسول واتبعوه، وسمعوا القرآن ورتلوه، وشهدوا رمضان وصاموه، وقاموا الليل وأحيَوه، وتصدقوا بالمال وطهروه، وطهروا المسجد وعمروه.

وعرفوا الحق وناصروه، وحاربوا الشيطان وأبغضوه، وأغاثوا الملهوف وأعانوه، وفرحوا بالضيف وأكرموه، ودعوا للخير والبر وجمعوه، وممن رضي عنهُ أمُهُ وأبوهْ، وممن أحبهُ عشيرتهُ وأخوه، وممن سعدت به زوجتهُ وبنوه.

وممن جاء بالصدق والإخلاص وزينوه، برحمتك يا مُنعم يا مُتفضل، يا مُنعم يا متفضل، فأنت الذي سجد لك سواد الليل، ونور النهار، وضوء القمر، وشعاع الشمس، ودوى الماء، وحفيف الشجر، لا شريك لك يا رب، يا دائم المعروف.

تقبل صلاتنا وزكاتنا

اللهم اجعلنا على صلاتنا دائمين، ولأركانها مُقيمين، وفى ذكرها خاشعين، ولأوقاتها حافظين. اللهم اجعل الصلاة راحة لأبداننا، وأمانًا لأرواحنا، وسكينة لأنفسنا، ونجاةً في قبورنا.

يا مُجيب الدُعاء، يا مُجيب الرجاء، تقبل مِنا زكاتنا بالصِدق والوفاء، واجعلها نورًا وظِلاً لنا يوم اللقاء، واجعلها بُرهانًا لنا يوم القضاء، ولا تجعل فيها خبيثاً أو منًا أو أذىً أو بلاء، واجعلها حصنا لنا من الغم والغلاء.

يارب بيوتنا وشبابنا ونساءنا

يا مُنزل البركات، اجعل نساءنا صالحات تائباتِ قانتاتِ عابدات.

وأغلق لشبابنا أبواب الهوى والشهوات، واغضض أبصارهم عن الخبائث والمُحرمات.

وعَمِّر بيوتنا بالقُرآن، وعَمِّر بيوتنا بالقُرآن والملائكة وصالح الذُريات.

وزين نساءنا بآداب سورتي النور والحجرات، برحمتك يا رفيع الدرجات، يا حنان، يا منان، يا ذا الجلال والإكرام.

نسألُكَ حكمةً لُقمان

اللهم إنا نسألُكَ حكمةً توافق حكمة لُقمان، وحياء كحياء عُثمان بن عفان، ونسألُك فهم السُنة ومُحكم القرآن، ونسألُك جنات النعيم، والروح والريحان.

ونعوذ بك من لهو الحديث ولغو الأيمان، ومن الأماني وغرور الشيطان، ومن تغير الخلق وسحر الكُهان، ومن تطفيف الكيل والميزان.

ونعوذ بك من شهوة المال وتطاول البُنيان، ومن أذى الأقارب والجيران، ومن صدور فيها أحقادُ ُ وأضغان، كما نعوذ بك من الكُفر والفسوق والعصيان.

اللهم لا تجعل في قلوبنا بُغضا لأحد أو شنآن، واجعل بلادنا ذات أغصان وأفنان، واجعلنا من السابقين للصلاة والآذان، برحمتك يا حنان، يا منان، يا ذا الفضل والإحسان.

يا عياذ المُستعيذين، ويا غياث المُستغيثين

يا عياذ المُستعيذين، نعوذ بك من كل قلب فاسد، ومن كل عقل شارد، ومن كل بصر حاسد، ومن بدن عن الطاعة قاعد، ونعوذ بك من كل شيطان مارد، يا رب العالمين.

اجعلنا في الخير والبر سادة، وللأمم والدول قادة، وتقبل منا الطاعة والعبادة، واجعل حياتنا طيبة وارزقنا الشهادة، وآتنا في آخرتنا الحُسنى وزيادة، وأعنا على حُسن الضيافة والرفادة، وتقبل منا إغاثة الملهوف والعيادة.

ونعوذ بك من كثرة الآفات، ونزول العاهات، وحلول العقوبات، ونزع البركات، وغفلة الأوقات، وضياع الأيام والساعات، ومن اللهو والغفلات، ومن الندم والحسرات.

نعوذ بك يا ربنا من سوء التوفيق، ومن حياة الضيق، ومن مخالفة الطريق، ومن الحُمّىَ والحريق، ومن قلة المُعين والصديق، ومن هجر الحميم والرفيق، وقِنا يا ربنا عذاب الحريق.

يا عياذ المُستعيذين، ويا غياث المُستغيثين، نعوذ بك يا ربنا من خبايا الشر الدفين، وأن نكون بذنوبنا مدينين، وارزقنا خير مكان في عليين، وارزقنا أعلى عليين، برحمتك يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين.

اجمع شمل الأُمة

اللهم وحد لنا دعوة المنابر، واغفر لنا ما في الماضي والحاضر، واجعلنا للقدس خير زائر، وأحيى بالقرآن والسنة القلوب والحناجر، واجمع شمل الأُمة، كعقد الجواهر، ولا تجعل منا الغافل والزامر، وعليك يا ربنا بكل جبار غادر.

يا سميع الدُعاء، يا مُجيب الرجاء، يا ذا المنِّ والعطاء.

نعوذ بك يا ربنا من صحةً يتبعُها داءُ ُ أو بلاء، ومن لذةٍ يتبعُها ذلُ ُ أو شقاء، ومن راحةٍ يتبعها ندمُ ُ أو عناء، ومن صدقة يتبعُها مَنُّ ُ أو إيذاء، ومن نعيم بعده عذابُ أو جزاء، ومن نصر يتبعهُ غرورُ أو كبرياء.

ونعوذ بك من جفوة العلماء، وعداوة السُفهاء، ونعوذ بك من مكر الشيطان وكيد النساء، ومن عقوق الآباء، وفتنة الأبناء.

ونسألُك الأمن والإيمان، وأن نكون من الأُمناء، ونسألُك حُبك، وحُب نبيك، وجميع الأنبياء.

ونسألُك فوزاً عظيماً، وفتحًا قريباً، ومددًا من السماء، ونسألُك كل بركة، تخرُج من الأرض أو تنزل من السماء.

كما نسألُك قبول الدُعاء، وأن تؤمن عليه ملائكةُ السماء.

اللهم ارحم فينا أهل الغُربة والبلاء، وافتح لدُعائنا وبُكاءنا أبواب السماء، وأوقف نزيف الدم في القدس وكربلاء، ولا تؤاخذنا بما فعل السُفهاء.

واحقن دماء المسلمين في كل الأرجاء، وارفع عن المسلمين البلاء، والوباء، والغلاء، واجمع شملهم، وعُم بلادهم بالأمن والرخاء، واهزم من أجرى دمائهم كأنهار الماء، بقوتك يا رب الأرض والسماء، يا رب الأرض والسماء.

اجعل في سبيلك صبرنا

اللهم اجعل في سبيلك صبرنا، واشرح لدينك صدورنا، وأملأ بحُبك قلوبنا، وفُك أسرنا، وحُل قيدنا، واقض ديننا، واغفر لآبائنا، وأمهاتنا، واهد أولادنا، وبناتنا.

وأصلح نساءنا، واشف مرضانا، وارحم موتانا، وارحم موتانا، واعتق رقابنا، ورقاب آبائنا، وأمهاتنا، ومن كان لهُ حقُ علينا، يا خير الفاتحين.

اللهم افتح لنا من الخير أبوابا، وهيئ لنا في الأرض أسبابا، وأزل عنا المصاعب والحجابَ، واجعلنا من أعمدة الإسلام، ومن خير الأنام.

نسألك من الخيرات أتمها، ومن العافية أكملها، ومن السعادة أعلاها، ومن الصحة كمالها، يا حي يا قيوم، ارفع الهموم، واكشف الغيوم، وصرف الغيوم.

ائذن للنصر بالميلاد

اللهم داوى الجراح والآلامَ، وارحم دموع الأقصى واليتامى، اللهم أرسل سعدًا والمقداد، واجمع للقوم مجد الأجداد، وائذن للنصر بالميلاد، وارفع الهم فقد ازداد، وأعز هؤلاء الأحفاد.

اللهم رد نخوة المعتصم في كل كبد.

اللهم أنقذ القُدس والأقصى، وأيقظ الروح والحسَ، وأعد للإسلام شمساً، يا شديد المحال، يا كبيرُ يا مُتعال.

اجمع أمة الإسلام

سُبحانك يا رب، يا مَن فضلت بعض الأيام على بعض الأيام، وجعلت ليلة القدر خير ليلة في كل عام، وجعلتها زهرة الليالي والأيام، وجعلتها غُرة شهر القرآن والصيام، من ليلها إلى فجرها والملائكة تُهدى المؤمنين السلام.

والمسلمون في بيوت ربهم لا فُرقة بينهم من الزحام والقيام، طال انتظارهم شوقا، حتى تساوت الرؤوس بالأقدام، طال انتظارهم شوقا حتى تساوت الرؤوس بالأقدام، ابيضت قلوبهم قبل وجوههم حتى ينالوا الوسام، وجعلتها سُبحانك في آخر شهرنا حتى تكون مسك الختام.

فاللهم اجمع على الحق أمة الإسلام، واجمع إخوة الدين والأرحام، وأِف بين الأخوال والأعمام، واصرف عنا الكروب الجسام، وانزع مِنا شِدة الخصام، واحفظنا من شر اللئام، واكشف عنا عهد الظلام، وانصرنا نصر الكرام، بفضلك يا ذا الفضل والإنعام.

يا قاضى الحاجات

اللهم إنك عفو تُحب العفو فاعف عنا، يا أرحم الراحمين، يا مَن فى طاعتهِ سعادة الدارين، وفى مخالفتهِ شقاوة الدارين.

اللهم اجعل رمضان موسم ربح لطاعتنا ،واجعله لذةً وريحانًا لفرحتنا، واجعله زيادةً لنا في مودتنا، وروضةً لمرادنا وبُغيتنا، واجعل قيامهُ بداية لسعادتنا، واجعل لياليهُ إتباعاً لرسولنا وأسوتنا.

يا قاضى الحاجات، يا مُجيب الدعوات، لا تدع لنا يا ربنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته، ولا عيباً إلا سترته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا دُعاءاً إلا استجبته، ولا تائباً إلا قبلته، ولا عدوا إلا قصمته، ولا عدوا إلا قهرته، ولا عدوا إلا أهلكته، ولا حاجة من حوائج الدُنيا والآخرة هيا لك رضا، ولنا فيها صلاح إلا وقضيتها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

يا مَن إليه تصير الأمور، نسألُك الفردوس والكوثر والحور، وأظلنا تحت ظِل عرشك، يوم لا ظِلَ إلا ظِلُك، واجعل عبادتنا خالصة لوجهك الكريم، لا رياء فيها ولا سُمعه، عملاً بقولك جل شأنُه فمن كان يرجو لقاء ربهِ فليعمل عملاً صالحا ولا يُشرك بعبادة ربهِ أحداً، برحمتك يا أرحم الراحمين.

واجعل جمعنا هذا جمعا مرحوما، تفرقنا من بعده تفرقا معصوما، لا تجعل فينا ولا منا ولا معنا شقيا ولا محروما، واجعل مصر آمنةً مطمئنةً سخاءً رخاءً وسائر بلاد المسلمين، واقض حوائجنا وحوائج السائلين.

سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ، وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *