الإثنين , مارس 18 2024

شهر رمضان المبارك | ملف خاص

شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن، هو شهر الصوم، والذكر، والدعاء، والتفرغ للعبادات، وسائر الطاعات، وفي هذه الصفحة نرصد مختارات من المواد والروابط المتعلقة بهذا الشهر الكريم شهر رمضان المبارك .

شهر رمضان المبارك | ملف خاص

استقبال شهر رمضان

يترقب المسلمون قدوم شهر رمضان بفرح وغبطة، ويتبادلون فيما بينهم التهاني، والمسلم الفقيه هو الذي يحسن الاستعداد لاستقبال الشهر، ونقدم في هذه المواد نصائح في كيفية استقبال رمضان، وكيف يخطط المسلم لاغتنام هذا الشهر.

 

فضائل شهر رمضان

فضل الله أناس على بعض، وفضل بعض الأماكن على بعض، وفضل بعض الشهور على بعض، ومن هذه الأشهر شهر رمضان، فهو شهر له فضائل وخصائص تميزه عن غيره من الشهور.

ففي شهر رمضان نزل القرآن، وكتب الله فيه الصيام، وخصه بليلة خير من ألف شهر، وجعل ثواب الطاعة فيه أضعافاً مضاعفة، ومنح فيه من المغفرة والعتق من النار ما لا لغيره من الشهور.

وفي هذا الشهر تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتسلسل الشياطين، وتمنح فرص عظيمة لسلوك مسالك التقوى والمغفرة، وويل لمن أدرك هذه المنح ولم يغتنمها.

فضائل و فقه الصيام

كتب الله على المسلمين صيام شهر رمضان، وصنف العلماء الصيام إلى درجات، وهى صوم العموم وصوم الخصوص، وصوم خصوص الخصوص.

وللصيام أحكام وآداب ومقومات، كما أن له مباحات ومبطلات، ورخص لأصحاب الأعذار من السفر والمرض، أو السن الكبير.

قيام رمضان | التراويح والتهجد

صلوات قيام الليل سنة تؤدى من بعد العشاء حتى قبل الفجر، ولها فضل خاص في رمضان، فثوابها بثواب الفريضة في غير رمضان، ومن قام شهر رمضان إيماناً واحتساباً، غفر له ما تقدم من ذنبه.

مع القرآن الكريم

شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن، وكان بعض العلماء يتركون دروس العلم في رمضان ليتفرغوا للقرآن، وورد عن بعضهم أنهم كانوا يختمون في اليوم الرمضاني ختمين.

 

مع الأذكار

مع الدعاء والمناجاة

العشر الأواخر من رمضان

الاعتكاف وليلة القدر

الأسرة في رمضان

 

حدث في رمضان

دروس وخواطر ومقالات رمضانية

 

مسابقات رمضانية

صور و تصميمات ورسوم رمضانية

نستعرض فيما يلي صور و تصميمات عن شهر رمضان المبارك، وهى مجموعات من اجمل الصور والتصميمات عن شهر رمضان، وتتضمن تصميمات عن هلال رمضان وتصميمات عن فانوس رمضان ، كما تشمل تصميمات تتضمن المساجد والصلاة والدعاء في شهر رمضان.

منوعات رمضانية

أشعار وقصائد وابتهالات وأدب رمضاني

أغاني وأناشيد رمضانية

في وداع رمضان

صفحات رمضانية متخصصة

تتضمن أقساماً بعناوين: أعلام رمضان، ليلة القدر، في الاعتكاف، مخطوطات رمضانية، روافد، حدث في رمضان، بلغة الإشارة، كتب، نوادر رمضانية، أحاديث رمضانية، دروس رمضانية، فضائل رمضان، مقالات، فقه الصيام وأحكامه، فتاوى الصيام، منوعات رمضانية، مواعظ وخواطر وآداب، خطب رمضان والصيام، من ثمرات المواقع، رمضان حول العالم.

  • مفكرة الدعوة | صفحة رمضانية

ملفات ونشرات رمضانية، عن رمضان واستقبال رمضان، والعشر الأواخر وليلة القدر والاعتكاف، والعيد وشهر شوال، وموسوعة المسابقات الثقافية.

ركن خاص بمناسبة شهر رمضان المعظم، ويحتوي على العديد من الأقسام الفرعية ومنها: استقبال رمضان، حدث في رمضان، يوميات صائم، رمضان حول العالم، مسابقة رمضان، انتصارات رمضان، خواطر رمضانية، مقالات رمضانية، فتاوى رمضان، طرائف رمضان، السلف في رمضان، مقامات رمضانية، رمضان والتغيير، الأسرة في رمضان، المرأة في رمضان، رمضان والأطفال، الصحة في رمضان، بطاقات رمضان، الإعلام في رمضان، أخطاء في رمضان، العشر الأواخر، الاعتكاف في رمضان، ليلة القدر، ما بعد رمضان.

صفحة متخصصة وتتضمن العديد من الأقسام مثل: أفكار دعوية، رمضان شهر التغيير، يوم في رمضان، استقبال رمضان، المرأة في رمضان، سلوكيات خاطئة،    رسائل رمضانية، أحكام فقهية، الهتافات المنبرية، فتاوى رمضانية، رمضان والصحة، دروس علمية، وداعاً رمضان، المكتبة الرمضانية، بطاقات رمضانية، العشر الأواخر.

محاضرات رمضانية – مقالات رمضانية – خلفيات وبطاقات رمضان – إمساكية شهر رمضان – فتاوى رمضانية – الاستشارات الطبية – فقه الصيام – زاد الصائم – رمضان زمـان ومكان – استراحة الصائم – سلوكيات صائم – سائل يقول – رمضان مدرسة الأخلاق.

2 تعليقات

  1. اللهم بلغنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين

  2. أيها الشاب المسلم ماذا يطلب منك رمضان؟ وما رسالته إليك؟ وما هي الهدايا التي يأتي بها إليك في جنباته؟ وكيف ينبغي أن يكون حالك فيه؟ لمعرفة كل ذلك تابع هذا المقال المهم جداً بالنسبة لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *