الزخرفة الهندسية بالصور | زخارف هندسية إسلامية

تعتمد الزخرفة الهندسية على تكرار وتداخل أشكال المربعات والدوائر بنظم رياضية وهندسية، وقد أبدع المسلمون في هذا النوع من أنواع الزخارف.

وتطورت الزخرفة الهندسية في العصور الإسلامية، فقد ظهر استخدام النجوم والمعينات بدءاً من القرن الثالث الهجري وتورطت أشكاله مع مرور الزمن.

وتفنن المبدعون المسلمون في استخدام أشكال الزخارف الهندسية في فنون العمارة وصناعة الفخار وفي الجلود والزجاج الملون، والمشغولات الخشبية والمعدنية.

مسلسل أرطغرل الحلقة 140
مسلسل أرطغرل الحلقة 140

قد يهمك متابعة هذه الموضوعات:

زخارف هندسية إسلامية

تكوين الزخارف الهندسية

بالمسطرة والفرجار (البرجل) رسم المبدعون الأشكال الهندسية، ومن خلال التكرار والتداخل والتشابك أبدعوا نماذج متقدمة من الزخارف الهندسية.

واشتهر رسم النجمة الثمانية التي تتشكل من مربعين فوق بعضهما ويميل أحدهما بزاوية 45 درجة عن الآخر، وتعد من أقدم أشكال الفن الهندسي الإسلامي، كما اشتهرت الأشكال الزخرفية الناتجة عن تداخل الدوائر عبر قياسات دقيقة.

استخدامات الزخارف الهندسية بالصور

تعدد استخدام الزخارف الهندسية ودخل في فنون أخرى معمارية وصناعية بصور وأشكال إبداعية، وقد سجل التاريخ آثار هذا الفن حتى يومنا هذا.

وشملت الزخارف الهندسية أشكال الفنون المعمارية من تسقيف وتبليط وجدران وواجهات وأعمدة وشبابيك ونوافذ، ودخل في تزيين الملابس والجلود، وفي صناعة الحديد وصك العملات، وفي تزيين الزجاج الملون.

زخرفة الخزف

ساهم المسلمون في فن صناعة الخزف خاصة في مجال التزويق والتلوين باستخدام مواد كيميائية من إبداعهم واكتشافهم الذي تفردوا به.

وكانت زخرفة الخزف إما منقوشة وبارزة، أو مذهبة، مطلية بمعدن لامع، وتتشكل من لوحات فنية بأنواع زخرفية متعددة، سواء الزخرفة الهندسية أو غيرها.

تبليط الجيرة والأعمال الخشبية

الجره أو الجيرة هي واحدة من خمسة طرق للتبليط المستخدمة في زخرفة المباني، وهى أحد أشكال التشابك التي تقدم رسوم هندسية معقدة يسميها العلماء “شبه بلوري”.

ويستخدم في تبليط الجدران والأسقف والأرضية، وتصنع من الطوب والجص والفسيفساء، كما تصنع أيضاً عبر أطر خشبية مطعمة بالزجاج الملون.

وتعتمد تصميمات الجيرة على شبكات هندسية مخفية توفر مصفوفة منتظمة من النقاط، وتتخذ أشكال النجوم والمضلعات المحدبة، مترابطة بأشرطة وبنظام رياضي متطور.

زخرفة الجالي (ثقوب النوافذ الزخرفية)

الجالي هو تثقيب للنوافذ الحجرية بزخارف منتظمة تسمح بنفاذ الهواء والضوء من خلالها، وهى تستخدم كنوافذ أو فواصل داخل الغرف.

وتصمم الجالي بزخارف هندسية على شكل مضلعات كالمثمنات والمخمسات مع أشكال أخرى كالنجوم الخماسية والثمانية، وتصنع بالنحت في الصخر، وقد تطعم بقطع من الرخام والأحجار الكريمة.

زخرفة الكليم (سجاد من الصوف)

الكليم هو سجاد مزخرف منسوج من الصوف، وتصنع زخارفه من عملية غزل وفتل الخيوط، ويسمى أحياناً النسيج المشوق، ويستخدم كسجادة صلاة أو سجادة للفرش المنزلي.

زخرفة الجلود

استخدمت الزخارف الهندسية الإسلامية لتزيين الجلود التي كانت تغلّف الكتب خاصة القرآن الكريم مع مزج الزخارف الهندسية بالزخارف الكتابية.

زخرفة المعادن

استخدمت الزخارف الهندسية في التحف المعدنية وكانت ترسم عادة في الأطراف، كما استخدمت الزخارف الهندسية الممتزجة مع الزخارف النباتية أو الحيوانية أو الكتابية لتزيين قلب المعدن.

زخرفة المقرنص

المقرنصات هي منحوتات على شكل أنصاف قباب أو محاريب لتزيين الأسقف، وتوضع بشكل متكاثر ومتجاور ومتناغم بقياسات رياضية دقيقة.

وتصنع المقرنصات في العادة من الجص، كما يمكن صناعتها من الخشب أو الطوب أو الحجارة، وغالبًا ما تستخدم في المساجد حيث تصل الجدران بالسقوف والقِباب والشرفات.

زخرفة الزجاج الملون

الزجاج الملون بالزخرفة من أبرز ملامح فنون العمارة الإسلامية، وفيه يتم تعشيق الزجاج الملون بأشكال وزخارف هندسية، وتستخدم في عمل النوافذ والتي تبدو في أشكال نجوم سداسية أو ثمانية.

زخرفة الزليج (الفسيفساء)

الزلّيج هو بلاط طيني فسيفسائي من أشكال فخارية هندسية مدقوقة قطعة بقطعة، يستخدم لعمل زخارف فسيفسائية ملونة منتظمة وشبه المنتظمة.

تطور في بلاد المغرب في عهد الأندلس، ويتكون من فسيفساءات هندسية النمط، لتزيين الجدران والأسقف والنوافر والأرصفة وأحواض السباحة والموائد.

2 تعليقان

  1. شكرا لكم

  2. لي يعني مش حاطين صور زخرفه مهو استاز عبود طلب منا صور كثير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.