كيفية رسم النجمة الثمانية | الزخارف الهندسية

نشرح فيما يلي بالرسوم المتحركة كيفية رسم النجمة الثمانية وهى إحدى أشكال الزخارف الهندسية وهى شائعة الاستخدام في العديد من الزخارف الإسلامية.

والنجمة الثمانية هى التي تتكون من 8 رؤوس مدببة، والشكل البسيط للنجمة الثمانية يرسم بسهولة من خلال تطابق مربعين فوق بعضهما البعض مع إمالة أحدهما بزاوية 45 درجة.

والنجمة الثمانية لها أشكال وأساليب متعددة بداية من النجمة البسيطة إلى النجمة المتقدمة المعقدة، وهى من أوائل الأشكال التي يبدأ بها الدارسون في تعلم كيفية رسم الزخرفة الهندسية.

وتعتمد النجمة الثمانية في رسمها على أسس رياضية وهندسية في رسم الخطوط وتحديد الزوايا وتطوير شكل النجمة من خلال المزيد من الخطوط أو الدوائر الإرشادية.

وقد أتاحت برامج وتطبيقات الكمبيوتر إمكانية رسم الزخارف الهندسية وعمل زخارف نجمية سواء كانت ثمانية الرؤوس أو غيرها بطرق سهلة للغاية مع توفر أدوات الرسم والنسخ واللصق والحذف في البرامج الرسومية وبرامج التصميم.

ونتناول فيما يلي شرح بالصور والرسوم المتحركة كيفية رسم النجمة الثمانية بالخطوات البسيطة واليسيرة لأي مبتدئ مع تطوير الخطوات لإنتاج أشكال زخرفية متقدمة.

مسلسل أرطغرل الحلقة 150 والأخيرة
مسلسل أرطغرل الحلقة 150 والأخيرة

قد يهمك متابعة هذه الموضوعات:

كيفية رسم النجمة الثمانية

كيفية رسم النجمة الثمانية
كيفية رسم النجمة الثمانية

 

الخطوة الأولى: الحدود الإرشادية

نبدأ أولاً برسم دائرة باستخدام الفرجل (البرجل)، ثم نرسم 4 أقطار للدائرة متساوية الأبعاد، فنرسم قطر أفقي، وقطر رأسي، وقطر مائل بزاوية 45 درجة، وقطر مائل بزاوية 130 درجة.

التقاء هذه الأقطار بالدائرة يشكل 8 نقاط متساوية الأبعاد على الدائرة، وهى تمثل رؤوس النجمة الثمانية فيما بعد.

الخطوة الثانية: رسم النجمة الثمانية

تتكون النجمة من مربعين متماثلين مع إمالة أحدهما عن الآخر بزاوية 45 درجة، ولرسم المربعين نقوم بتوصيل نقاط الالتقاء الموجود على حدود الدائرة والتي تشكل حدود المربعين.

رسم المربع يتم من خلال تخطي النقطة المجاورة والتوصيل بالتي تليها، وهذا التناوب ينتهي برسك مربعين، يشكلان هيئة النجمة الثمانية.

دائرة وأربعة أقطار إرشادية لرسم النجمة الثمانية
دائرة وأربعة أقطار إرشادية لرسم النجمة الثمانية

الخطوة الثالثة: سمك النجمة

في هذه الخطوة نقوم بإزالة الخطوط الإرشادية، وحذف الخطوط الزائدة داخل النجمة الثمانية بحيث تظهر كشكل واحد متكامل.

بعد ذلك نقوم برسم حدود متوازية لحدود النجمة لتحديد سمك النجمة، ويمكن إجراء هذه الخطوة يدوياً باستخدام المسطرة، وفي حالة استخدام إحدى برامج الكمبيوتر يتم ذلك من خلال النسخ واللصق ثم تغيير حجم النسخة مع الحفاظ على النسبة والتناسب.

وبعدها يتم تلوين الحدود الداخلية وبذلك يكتمل رسم وتلوين الوحدة الزخرفية الهندسية للنجمة الثمانية.

الخطوة الرابعة: تكرار الوحدة

تتميز وحدة النجمة الثمانية بأنها صالحة للاتصال بوحدات مماثلة ومتجاورة أفقياً ورأسياً، ويتم ذلك من خلال الاستعانة بورق كلك لنسخ الوحدة ومن ثم تكرارها في اللوحة، أو يتم النسخ من خلال أدوات النسخ المتوفرة ببرامج الرسوم الرقمية.

ويمكن تشكيل خلفيات زخرفية، أو تكوين إطارات زخرفية وإضافة المزيد من التفاصيل والإبداعات الزخرفية بها.

تكرار الوحدة الزخرفية وتنسيقها
تكرار الوحدة الزخرفية وتنسيقها

تعليق واحد

  1. طريقة سهلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.