أنواع الزخارف الإسلامية بالصور | صور الزخرفة

تتعدد أنواع الزخارف الإسلامية والتي تتشكل من وحدات زخرفية مقتبسة من الطبيعة مع التجريد أو التبسيط وإجراء بعض الإضافات أو التحوير.

والوحدة الزخرفية هي الأساس الذي يتم تكراره لتتشكل الزخرفة الكاملة، ويتحدد شكل الوحدة حسب نوع الزخرفة التي سيتم رسمها.

وعملية التحوير هى من أسس رسم الزخارف حيث يتم اقتباس شكل الزخرفة من الطبيعة ثم تبسيط هذا الشكل بكل عناصره، وعملية التحوير تتجنب استخدام أسلوب المنظور في العادة.

وتعدد تتصنيفات الزخارف وأنواعها، إلا أن أبرز هذه التصنيفات هى تقسيم أنواع الزخارف إلى: الزخرفة الهندسية، والزخرفة النباتية، والزخرفة الحيوانية، والزخرفة الكتابية.

مسلسل أرطغرل الحلقة 150 والأخيرة
مسلسل أرطغرل الحلقة 150 والأخيرة

قد يهمك متابعة هذه الموضوعات:

أنواع الزخارف الإسلامية بالصور

أولاً: الزخارف الهندسية

وهى الزخارف التي تعتمد في الأساس على الرسم الهندسي وفق قواعد رياضية وهندسية، وتتشكل من الرسوم والأشكال الهندسية المختلفة.

والأشكال الهندسية التي يتم بها رسم الزخارف الهندسية تتمثل في الدائرة أو القطع الناقص البيضاوي، وكذلك المربع والمستطيل، وأيضاً المثلث والمضلع والأشكال النجمية والحلزون.

وتعتبر النجمةالثمانية التي تتشكل من ثماني رؤوس مدببة، تعتبر من أشهر الزخارف الهندسية الشائعة في فن الزخرفة الإسلامية حتى أصبحت من أدبيات التعبير عن الحضارة الإسلامية.

وقديماً كان الرسام يستخدم المسطرة والفرجل أو البرجل (أداة رسم الدوائر) والمنقلة (أداة قياس الزوايا) وكراسة المربعات، ليتمكن بسهولة من رسم الزخارف الهندسية.

أما حديثاً فقد ساهمت أجهزة الكمبيوتر وبرامج الرسم الرقمي في تيسير رسم الأشكال الهندسية وسهولة تعديلها وتحويرها ونسخها وتكرارها وتلوينها في وقت سريع.

ثانياً: الزخارف النباتية

تعتمد الزخرفة النباتية على اقتباس شكلها من النباتات ومكوناتها من أوراق وسيقان وجزوع وبراعم وما تتميز به من تشابك وتشعب، كما تقتبس الزخرفة النباتية من أشكال محددة من النباتات خاصة الزهور بأشكالها المتباينة.

وفن الزخرفة النباتية يسميه بعض المتخصصين بفن التوريق لأنه يعتمد على رسم الأوراق المحورة كأساس متكرر في الوحدة الزخرفية النباتية.

ورغم أن رسم الدوائر يستخدم في الزخرفة الهندسية باعتباره واحداً من الأشكال الهندسية، إلا أن رسم الدوائر يعتبر من الأدوات المستخدمة في رسم الزخارف النباتية، مع إضافةالوحدات النباتية الإضافية.

ثالثاً: الزخارف الحيوانية

لم تستخدم كثيراً في الحضارة الإسلامية، وهى تعتمد في شكلها على هيئة الحيوانات والطيور للتعبير عن مواقف أو تقديم رمزية للتعبير عن الشجاعة أو الصراع أو القوة.

رابعاً: الزخارف الكتابية

وهى الزخارف الناتجة من تداخل حروف اللغة العربية وفق القواعد التي تحكم نوع الخط، وقد أبدع المسلمون أيما إبداع في هذا اللون من الزخرفة الكتابية.

وارتبطت الزخرفة الكتابية بالخط الكوفي على وجه الخصوص، وذلك لأن الخط الكوفي يعتمد في كتابته على الخطوط المستقيمة والدوائر مع بعض التحوير، وهى نفس الأسس التي يعتمد عليها رسم الزخارف، فيسهل الدمج بين الخط الكوفي ورسم الزخارف.

2 تعليقان

  1. محتاج دروس بسيطة وسهلة لتعلم الزخرفة

  2. شكرا على هذه المعلومات القيمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.